حوار – حسام حسن يحدد 3 مهاجمين لمصر في المونديال.. "مشكلة خروج صلاح وأزمة السعيد"

الأحد، 25 مارس 2018 - 22:07

كتب : معتز سيد

حسام حسن.. رسمة عبد الرحمن عمرون

عندما نذكر جملة "أزمة الهجوم في مصر" يتحسر الجميع على أيام حسام حسن مع الفراعنة.

فهل يوجد أفضل من حسام حسن للحديث عن "الهجوم" في المنتخب؟ بالطبع لا. ومن هنا فلنخض سويا رحلة في عقل المدير الفني الحالي لفريق المصري.

حسام حسن تحدث في حوار مطول مع الإعلامي هاني حتحوت عبر إذاعة راديو مصر من خلال برنامج (شووت مع حتحوت)، عن المنتخب وتجديد عقده مع المصري وأزمة عبد الله السعيد.

ولنبدأ أولا بتجديد العقد.

يقول حسام حسن: "شرفني أن أتواجد في فريق كبير في حجم النادي المصري. فريق له جماهيره العاشقة لكرة القدم".

وأضاف "نحن نعمل دائما على بناء الفريق ونتمنى أن نكون أقوى وأقوى في الفترة المقبلة".

وتابع "هدفنا هو إنهاء الدوري في المراكز الأربعة الأولى، فهذا بالنسبة لنا مثل البطولة. نحن لسنا في إمكانيات الأهلي والزمالك وأندية الشركات ومن هنا فإنهاء الدوري للسنة الثالثة على التوالي في المربع الذهبي يعد إنجازا".

وأشار "بشكل شخصي، بكل تأكيد أطمح في المقدمة دائما ولكن لابد من معرفة إمكانياتي والفوارق مع الأندية العملاقة في مصر مثل الأهلي والزمالك ونحن نحاول دائما التواجد معهم في المراكز المتقدمة".

وأكمل حديثه قائلا: "الإمكانيات ليست متكافئة بكل تأكيد ولكن الأمور أصبحت أفضل الآن. على سبيل المثال، الاختيار الأول دائما لأي لاعب جيد في مصر يكون بين الأهلي والزمالك ولكن بسبب ما يقدمه المصري من أداء، أصبح للعديد من اللاعبين طموح التواجد مع الفريق البورسعيدي".

قبل التطرق للحديث عن منتخب مصر، دعونا نتعرف على رأي حسام حسن حول لقاء فريقه المنتظر أمام مونانا الجابوني في بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال حسام: "أشعر بقلق شديد جدا جدا من مواجهة مونانا. المباراة صعبة للغاية".

وأوضح "لقد شاهدت الفريق الجابوني وهو يمتلك مجموعة جيدة جدا من اللاعبين بإمكانيات ومهارات مميزة للغاية ومن هنا المباراة لن تكون سهلة إلى جانب أنهم سيسعون لتعويض خسارتهم أمام الأهلي".

واستدرك "ليس معنى أن الأهلي انتصر ذهابا وإيابا على مونانا فأن الفريق الجابوني يعد سهلا. الأهلي يمتلك فوارق كبيرة جدا وهذا لا يقلق من مونانا بل من الطبيعي أن ينتصر الفريق الأحمر".

واستكمل "أتمنى أن نقدم نصف ما قدمه الأهلي من أداء أمام مونانا. نحن لسنا في إمكانيات الأهلي والمباراة لن تكون سهلة على الإطلاق".

وحان موعد حديث حسام حسن عن "ازمة الهجوم" في المنتخب.

في البداية رفض حسام حسن إطلاق لفظ "أزمة" على هجوم المنتخب، موضحا "الأزمة تكون عندما لا يتوفر أمامك أي مهاجم وليس عنما يتاح أمامك العديد من المهاجمين ولا تستفيد بهم".

وشرح "يوجد وفرة كبيرة جدا في كل مراكز المنتخب المصري. يوجد مجموعة كبير جدا من المهاجمين ومنهم من لم يحصل على فرصته".

وعدد "مثل عمرو مرعي وعمرو جمال وأحمد جمعة كمهاجمين ومحمد حمدي كظهير أيسر والذي أراه أنه يجب أن يكون في مرحلة ما بعد محمد عبد الشافي في المنتخب".

واستدرك "المدير الفني للمنتخب له كل الحق بكل تأكيد في اختيارات عناصر المنتخب، ولكنني أوضح وجهة نظري فقط لا غير. نحن من نخلق أزمة الهجوم، نعم نمتلك مروان محسن وأحمد حسن كوكا ولكن أيضا يوجد مجموعة أخرى مثل عمرو جمال ومرعي وأحمد جمعة وغيرهم في الدوري المصري".

من يستحق المهاجم رقم 1 لمصر في المونديال؟ سؤال يُجيب عنه حسام حسن واضعا اختياراته وفقا لاختيارات هيكتور كوبر في المراحل الأخيرة، قائلا: "مروان محسن وعمرو جمال وعمرو مرعي"، هؤلاء هم اختيارات حسام لهجوم الفراعنة في المونديال.

وهنا كان السؤال، يتم استبعاد أحمد حسن "كوكا"؟ ليجيب حسام حسن بشكل سريع "أنا لا أقصد تحديد من يخرج ومن ينضم للمنتخب. كوكا يعد لاعبا جيدا ولكن ما أقوله مجرد وجهة نظري فقط لا غير".

بعيدا عن ثنائية كريستيانو رونالدو في اللحظات الأخيرة أمام مصر، خروج محمد صلاح كان حديثا في الشارع المصري. فما رأي الهداف التاريخي لمنتخب الفراعنة.

يتحدث حسام حسن "أين المشكلة؟ بكل تأكيد دائما ما يأتي التوقيت المحدد لخروجه".

وفسر "مباراة ودية وحصلت من خلالها على ما تريده من صلاح وهو لاعب محترف في بعض الأوقات لابد من الحفاظ عليه ليعود سالما إلى فريقه حتى يعود لك من جديد بشكل سليم، وخصوصا أنه شارك في العديد من المباريات مع ليفربول ومع المنتخب".

ويكمل حسام حديثه قائلا: "لا يوجد ما يسمى بتأثر بسبب خروج أي لاعب. هذا يعد مقبولا نوعا ما في الفرق ولكن ليس في المنتخبات. الفريق قد يمتلك 3 لاعبين مميزين على سبيل المثال ومن هنا فخروج أي لاعب منهم قد يؤثر على الأداء، ولكن أنت كمنتخب فكل عناصرك لابد أن تكون مميزة مما لا يؤثر عليك خروج أي لاعب".

تعرفنا جيدا على اختيارات حسام حسن لهجوم المنتخب إلى جانب موقفه مما يُقال بشأن "تأثر خروج صلاح"، والآن قبل الختام نريد معرفة رأيه في أزمة عبد الله السعيد.

يبدأ حسام حسن حديثه في تلك النقطة قائلا: "لا أريد الحديث طويلا حول هذا الأمر لأن البعض يأخذ الأمور بالشكل ليس الصحيح".

ثم يتبع حديثه قائلا: "الأهلي والزمالك ناديان كبيران للغاية، وعندما تكون متواجد في أحدهما وتحصل على كل حقوقك إلى جانب عشق الجماهير لك، فلماذا تغضب كل من يحبوك؟".

ووضع حسام حسن مثالا يوضح وجهة نظره قائلا: "الآن محمد صلاح يلعب في ليفربول، فلا يصح عندما يرحل يتجه ليونايتد أو سيتي أو تشيلسي، بل إلى الخارج، إلى ريال مدريد على سبيل المثال. عندما تكون تحصل على حقوقك ويحبك جماهيرك وتلعب في فريق كبير فلماذا تفكر في التسبب في غضب الجماهير؟".

وأتم الهداف التاريخي للمنتخب حديثه قائلا: "عندما رحلت أنا وإبراهيم حسن من الأهلي كانت الأمور مختلفة. عقدنا انتهى والنادي لم يرغب في تجديده ومن هنا كان الرحيل. الأمور مختلفة والأموال كانت مختلفة أيضا".

اقرأ أيضا

3 أسئلة وإجابات حول أداء كوكا مع منتخب مصر

لماذا يدعو حارس اليونان ألا يلعب صلاح أمامه

مدافع إنجلترا: لست واثقا أيهما أفضل صلاح أم نيمار.. الثنائي لا يصدق

إيهاب جلال عن "العرض الإماراتي": لن أترك الزمالك مهما حدث

قصة سداسية اليونان التي أقالت الجوهري واستدعت التدخل الرئاسي "أسقطها من ذاكرتي"

القيعي: رئيس الزمالك هو أكثر من أساء للنادي.. واستقرينا على بديل حجازي

التعليقات