كم مرة ودع الزمالك بطولات إفريقيا من دور الـ32.. ليست الأولى ولكن

الأحد، 18 مارس 2018 - 21:49

كتب : FilGoal

الزمالك الافريقى التونسى

ودع الزمالك كأس الكونفدرالية من دور الـ32 بشكل مفاجيء بعد خسارته أمام ولايتا ديتشا الإثيوبي بركلات الترجيح بعد أن تعادلا 3-3 في مجموع المباراتين.

خروج الزمالك من هذا الدور ليست للمرة الأولى ولكنه شيء لم يحدث من قبل في بطولة غير دوري أبطال إفريقيا، إذ لم يسبق للأبيض وأن ودع الكونفدرالية أو كأس الكؤوس.

وعبر مشاركاته الإفريقية وقبل الخروج أمام ديتشا التي بدأت منذ عام 1979 لم يودع الزمالك البطولات الإفريقية من الدور الأول سوى 4 مرات فقط جميعها في مسابقة دوري الأبطال.

ونستعرض المرات التي خرج فيها الزمالك من دوري أبطال إفريقيا من الدور الأول.

1 – الموردة السوداني 1989

كانت المرة الأولى التي ودع فيها الزمالك البطولات الإفريقية من دور الـ32 في نسخة دوري الأبطال عام 1989 وحدث هذا الأمر على يد فريق الموردة السوداني.

الزمالك انتصر ذهابا 2-1 في القاهرة بهدفي جمال عبد الحميد ونبيل محمود قبل أن يخوض المباراة الثانية في السودان وانسحب قبل نهاية المباراة التي كان متأخرا فيها بهدف سيودع على إثره البطولة، بسبب قرارات الحكم الذي قام بطرد إبراهيم يوسف وضربة جزاء.

2 – الجيش الرواندي 2004

المرة الثانية التي ودع فيها الزمالك بطولات إفريقيا من دور الـ32 جاءت على يد الجيش الرواندي الذي أسقط الأبيض 6-3 في مجموع المباراتين في واحدة من أكبر مفاجآت البطولة.

الزمالك انتصر في الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدفين وسجل له جمال حمزة وتامر عبد الحميد وحازم إمام ليضع نفسه في موقف حرج، في الإياب وعلى الرغم من هدف عبد الحليم علي المبكر لكنه تلقى 4 أهداف في شباكه ليودع البطولة.

3 – الهلال 2007

ابتعاد الزمالك عن التقدم في البطولات الإفريقية خلال ذلك الوقت جعله يشارك في الأدوار التمهيدية بدوري الأبطال 2007 وتغلب على فيتالو بطل بوروندي 5-1 بمجموع المباراتين ليصعد إلى دور الـ32 لملاقاة الهلال السوداني.

وذهابا خسر الزمالك في أم درمان بهدفين دون رد قبل أن يفشل في الفوز إيابا مع الهلال الذي خطف التعادل 2-2 ليعبر هو ويودع الأبيض البطولة.

4 – الإفريقي 2011

المرة الأخيرة التي ودع فيها الزمالك بطولات إفريقيا من هذا الدور كانت أمام الإفريقي التونسي الذي فشل الأبيض في اجتيازه بدور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا عام 2011.

خسارة ثقيلة في الذهاب قوامها 4-2 أمام الإفريقي التونسي كان من الممكن تخطيها بهدفين نظيفين أو 3-1 في الإياب باستاد القاهرة وفي حضور كامل العدد لجماهير الأبيض.

لكن الزمالك انتصر 2-1 والتي لم تكن كافية للصعود وما أن أطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة لتقتحم الجماهير أرض الملعب في الواقعة الشهيرة.

التعليقات