أرسنال وسسكا موسكو.. حرب الجواسيس

السبت، 17 مارس 2018 - 11:37

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

أرسنال - ميلان

يلتقي أرسنال وسسكا موسكو في منافسات دور الثمانية لحساب الدوري الأوروبي وسط علاقات متوترة على المستوى السياسي بين المملكة البريطانية وروسيا في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا بالانتقام المتوقع من موسكو بعد طرد 23 دبلوماسيا روسيا ، فإن العلاقة بين الدولتين سوف تتعرض لتركيز أكثر حدة عن كونهما مجرد مباراتين لكرة القدم في الشهر المقبل.

المباراة تتجاوز أهميتها لدى الفريقين في الخروج من الموسم بلقب أوروبي، الأمور لا تدار داخل أسوار ملعب المباراة فقط لكن هناك مباراة على المستوى السياسي بين البلدين وأخرى في المدرجات وسجلات تاريخية كل ذلك سيلوح بالأفق في المواجهتين.

عثر على سيرجي سكريبال وهو جاسوس روسي منحته بريطانيا حق اللجوء على أراضيها مع إبنته في حالة فقدان للوعي بمركز تجاري بمنطقة سالزبوري جنوب بريطانيا ولازالا في حالة حرجة حتى الآن.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن عمليات الطرد بعد تسميم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال وابنته.

يسافر ارسنال إلى موسكو في مباراة الإياب من الدور ربع النهائي من الدور ربع النهائي في 12 أبريل ، حيث تجري مباراة الذهاب في لندن في 5 أبريل.

الواقعة ليست الأولى ولكن حدثت للصدفة البحتة في مباراة الفريقين عام 2006 في إحدى العمليات الجاسوسية بين روسيا وبريطانيا في حادثةإغتيال الجاسوس البريطاني أليكساندر ليتفينيكو حيث وضع له مادة البولونيوم السامة في كوب شاي تناوله يوم اللقاء، وأكدت التحريات البريطانية وجود المادة بملعب الإمارات بواسطة مشجعين روسيين هما أندري لوجوفوي وديميتري كوفتون.

موقع النادي اللندني كان قد نشر بعد القرعة بيان وزارة الخارجية والذي جاء فيه: "بسبب التوتر السياسي المتصاعد بين المملكة المتحدة وروسيا، يجب أن تكون على دراية بإمكانية حدوث مشاعر أو مضايقات مناهضة للبريطانيين في هذا الوقت، ننصحك بالبقاء في يقظة وتجنب أي احتجاجات أو مظاهرات وتجنب التعليق بشكل علني على التطورات السياسية، في حين أن السفارة البريطانية في موسكو ليست على علم بأي صعوبات متزايدة للشعب البريطاني الذي يسافر في روسيا في هذا الوقت، يجب عليك متابعة الوضع الأمني ​​والسياسي عن كثب ومواكبة هذه النصيحة عند السفر".

عنف الجماهير

عنف تاريخي بين روسيا وإنجلترا سيلقي بظلاله على أحداث المباراتين.

عقب أحداث الشغب بين جمهوري المنتخبين قبل وأثناء مباراتهما في يورو 2016 التي استضافتها مدينة مارسيليا الفرنسية والتي أصيب على إثرها العشرات من الطرفين الإتحاد الأوروبي كان قد فرض عقوبات وهدد بفرض عقوبات إضافية على الاتحادين الإنجليزي والروسي لكرة القدم، منها احتمال استبعاد منتخبيهما من البطولة، في حال حدوث أعمال العنف مرة أخرى.

في مرحلة المجموعات في الدوري الأوروبي هذا الموسم ، واجه أرسنال كولن بعد وصول 20000 من مشجعي النادي الألماني إلى لندن. على الرغم من حصوله على 3000 تذكرة رسمية فقط ، تدفق الآلاف من مشجعي كولونيا الآخرين إلى لندن حيث وصفت شرطة العاصمة الحوادث بأنها "اضطرابات متفرقة داخل الأرض بعد أن حصل المشجعون على إمكانية الوصول إلى المقاعد المخصصة لأنصار أرسنال".

مواجهات تاريخية

التقى الفريقان في مباراتين من قبل ضمن مباريات المجموعة السابعة لمنافسات دوري أبطال أوروبا موسم 2006/2007 وانتهى لقاء الذهاب في 17 أكتوبر 2006 بفوز سسكا موسكو بهدف نظيف وانتهت مباراة الإياب في الأول من نوفمبر بتعادل سلبي في لندن.

أرسنال بدوره يملك سجلا ضعيفا أمام الأندية الروسية واجه 3 أندية من قبل في 8 مباريات خسر 4 منها وتعادل في مناسبتين وانتصر في مثلهما سجل 8 أهداف واستقبلت شباكه 13 هدفا، ولم يذق أرسنال طعم الفوز خارج ملعبه وسجل 3 أهداف فقط وتأهل مرة وحيدة في الأدوار الإقصائية وخسر مرة على ملعبه.

واجه سسكا موسكو 7 أندية إنجليزية بالمحافل الأوروبية في 19 مباراة فاز في 3 وتعادل 5 وخسر 11 مباراة سجل 19 هدفا واهتزت شباكه في 33 مناسبة لم يتمكن من الصعود في منافسات الأدوار الإقصائية سوى على حساب ناديين هما أستون فيلا بالإضافة إلى أرسنال، وفاز مرة وحيدة خارج الديار بينما تجرع الخسارة على ملعبه في 5 مرات.

التعليقات