أجانب الدوري المصري في المونديال وكأس الأمم.. ظهور للاعبي البلدية وشبين الكوم

الثلاثاء، 06 مارس 2018 - 14:40

كتب : هشام إسماعيل

أجانب الدوري المصري

بات النيجيري جونيور أجاي مهاجم الأهلي أخر اللاعبين الأجانب المنضمين لصفوف منتخبات بلادهم مباشرة من الدوري المصري بعد أن استدعي لقائمة النسور الخضراء.

أجاي الذي تألق مؤخرا مع الأهلي بشكل واضح اكتسب ثقة الألماني جيرنو روهر المدير الفني لنيجيريا التي ستواجه بولندا وصربيا وديا نهاية الشهر الجاري استعدادا للمشاركة في كأس العالم.

وفي حال استدعائه للمونديال، لن يكون أجاي بالطبع أول لاعب أجنبي يشارك من الدوري المصري مع منتخب بلاده في كأس العالم.

وبعيدا عن الأهلي والزمالك فإن الكثير من لاعبي الدوري المصري سبق لهم وأن شاركوا في بطولات كأس الأمم الإفريقية مع منتخبات بلادهم سنستعرض جميعهم في التقرير التالي.

بطولات كأس الأمم

الجيل الذهبي للمقاولون العرب خلال فترة الثمانينات ضم أكثر من لاعب أجنبي في صفوفه، شاركوا مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الإفريقية.

حارس الكاميرون التاريخي جوزيف أنطوان بيل لم يستدع فقط بل توج مع بلاده بكأس الأمم الإفريقية 1984 وهو في صفوف المقاولون العرب.

هناك أيضا الغاني كريم عبد الرازق أفضل لاعب في إفريقيا عام 1978، شارك في البطولة ذاتها مع منتخب بلاده وهو في صفوف المقاولون العرب أيضا.

عاد أجانب الدوري المصري للمشاركة في بطولات كأس الأمم عام 1994 بل توج مهاجم الزمالك إيمانويل أمونيكي مع منتخب بلاده نيجيريا باللقب.

في 1996، شارك 3 من أجانب الدوري المصري في كأس الأمم الإفريقية بجنوب إفريقيا منهم 2 من الأهلي والزمالك.. أحمد فيلكس مع غانا وقاسي سعيد مع الجزائر.

اللاعب الثالث كان السيراليوني أميدو كريم لاعب جمهورية شبين والذي شارك مع بلاده في البطولة.

في كأس الأمم الإفريقية 1998 لم يشارك سوى الغاني أحمد فيلكس من أجانب الدوري المصري، في بطولة 2000 استدعي إيمانويل إيجبو حارس المصري البورسعيدي لقائمة منتخب نيجيريا.

في بطولة 2002 استدعت مالي لاعب الإسماعيلي حيدر أبو بكر وفي 2004 استدعت دراماني تراوري لاعب الإسماعيلي أيضا.

في 2006 بالبطولة المقامة في مصر لم يستدع من أجانب الدوري المصري سوى ثنائي أنجولا والأهلي جلبيرتو وفلافيو، واستمرت أنجولا في استدعائهما في 2008 وكذلك في 2010 لكن فلافيو كان قد رحل للشباب السعودي في البطولة الأخيرة.

بطولة 2008 استدعي مدافع الزمالك وسام العابدي لقائمة منتخب بلاده تونس، فيما استدعت غينيا لاعبها صامويل جونسون مدافع الإسماعيلي.

بطولة 2010 شارك محمد كوفي لاعب بتروجيت آنذاك مع منتخب بوركينا فاسو، وغانا استدعت رحيم أيو لاعب الزمالك فيما استدعت موزمبيق 3 لاعبين دفعة واحدة من الدوري المصري.

جواو رافائيل حارس الترسانة وزي لويس لاعب بلدية المحلة ومانو مدافع إنبي استدعوا جميعهم لقائمة منتخب موزمبيق في البطولة.

في بطولة 2012 لم يظهر من أجانب الدوري المصري سوى البوركيني محمد كوفي الذي شارك أيضا في بطولة 2013 برفقة مواطنه علي رابو لاعب اتحاد الشرطة آنذاك ومعهم صلاح الدين سعيد مهاجم وادي دجلة ومنتخب إثيوبيا.

جدير بالذكر أن المنتخب البوركيني كان قاب قوسين أو أدنى من التتويج باللقب في 2013 بعد أن وصل للمباراة النهائية قبل الخسارة من نيجيريا بهدف نظيف.

في بطولة 2015 استمرت مشاركة محمد كوفي مع بوركينا فاسو ولكن هذه المرة كان لاعبا للزمالك، وبرفقة لاعب الأهلي آنذاك موسى يدان.

2017 كانت البطولة التي شهدت مشاركة ثلاثة لاعبين من أجانب الدوري المصري هم: علي معلول ظهير أيسر الأهلي بالإضافة لثنائي بوركينا فاسو وسموحة باتريك مالو وبانو دياورا.

كأس العالم

تاريخ أجانب الدوري المصري في كأس العالم منحصر بين ثلاثة لاعبين فقط هما النيجيري إيمانويل أمونيكي لاعب الزمالك الذي شارك مع الجيل الذهبي للنسور الخضراء في مونديال 1994.

أمونيكي سجل هدفا في شباك بلغاريا وكان جزء من الفريق الذي تأهل لدور الستة عشر قبل أن يودع البطولة بصعوبة على يد إيطاليا التي هز شباكها بهدف أيضا.

الثاني هو أمادو فلافيو مهاجم الأهلي الذي شارك مع منتخب بلاده أنجولا في كأس العالم 2006 بألمانيا.

فلافيو سجل هدف أنجولا الوحيد بالبطولة في شباك إيران برأسية رائعة على الرغم من معاناته تهديفيا مع الأهلي في ذلك الوقت.

الثالث كان رحيم أيو لاعب الزمالك والذي استدعي لقائمة غانا في مونديال 2010 لكنه لم يشارك مع النجوم السوداء.

أما أنطوان بيل حارس المقاولون الذي شارك مع بلاده الكاميرون في بطولتي كأس عالم لم يكن وقتها حارسا لذئاب الجبل.

التعليقات
قد ينال إعجابك