لماذا لم يعد أحد يستمع إلى أرسين فينجر

الثلاثاء، 06 مارس 2018 - 13:53

كتب : إسلام مجدي

آرسين فينجر - أرسنال

تدخل الكرة إلى الشباك يذهب المخرج إلى مقاعد بدلاء أرسنال لنجد أرسين فينجر مدرب الفريق يضع يده على وجهه والقلق يعتلي وجهه وكأنه لا يدري ماذا يفعل.

هذه الحالة تكررت مع أرسنال كثيرا. تشعر وكأن المدرب الفرنسي يمنح التعليمات ولا أحد يستمع، سواء إلى تصريحاته من جهة وما يحاول قوله، أو كتعليمات تشعر وكأن اللاعبين لم يعودوا قادرين على لعب الكرة.

ما الذي يحدث في أرسنال؟

يقول ألان شيرار نجم الكرة الإنجليزية السابق ومحلل شبكة "بي بي سي" :"يجلس أرسين فينجر كرجل قلق على مقاعد البدلاء ويجب أن يقلق بشدة، لأنه حينما تخسر من توتنام ثم أوسترسوند ثم مانشستر سيتي مرتين".

وواصل "كمدرب تنظر إلى لاعبيك وتقول لهم لقد انتقدت كثيرا في أخر أسبوعين، هل يوجد أي خطر في مساعدتي هنا؟ ومن هذه النقطة يحصل المدرب على رد الفعل من مدربه".

وأتم "وهذا يخبرني أنهم لا يستمعون له وبالطبع يوجد مشاكل كبيرة في هذا النادي، يبدو أنهم حتى سئموا من سماع صوته في التدريبات".

لماذا لا يستمع أحد إلى ما يقوله أرسين فينجر؟

المدرب الفرنسي يخرج بعد كل مؤتمر صحفي عند سؤاله عن مستقبله يرد بأنه مستمر ويبدو أن الكرة في ملعب الإدارة إذ أنه يؤكد في كل مرة على أن هناك مشكلة، بالإضافة إلى أنه يتحدث عن أن فريقه عاريا. نعم قال ذلك.

"عندما تعاني من غياب الثقة، يصبح الأمر صعبا، كأنك ترتدي سروالا فقط، يمكنك أن تخلعه، لكنك لو كنت عاريا تماما ستبحث عن القميص أولا، أظن أن المشكلة في البيئة حول الفريق في الوقت الحالي".

ربما لن يفهم أحد الجزء الأكبر من التصريح حتى القميص، لكن البيئة حول الفريق؟ هناك مشاكل كبيرة في أرسنال ومدربه يعترف بذلك.

صحيفة "صن" البريطانية قالت إن هيكتور بيليرين ظهير الفريق دخل في صدام مع مدربه بعد استبعاده من المشاركة كأساسي ولعب لـ7 دقائق فقط ضد برايتون.

كرة الهدف الأول لبرايتون تظهر 10 لاعبين من المدفعجية أمام كرة عرضية ولم يتصرفوا لإبعادها وشاهدوها تسكن الشباك.

بيتر تشك أخطأ مرة أخرى واعتذ عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

للموسم الثاني على التوالي يبدو أرسنال عاجزا عن الدخول إلى المربع الذهبي والمشاركة في دوري أبطال أوروبا.

الحل الوحيد لإنقاذ الموسم في أرسنال هو الفوز بالدوري الأوروبي، خصمه القادم ميلان الذي أيضا يحتاج لذلك اللقب مع تواجد أتليتكو مدريد ولاتسيو وريد بول لايبزج وليون وأتليتك بلباو ومرسيليا وسبورتنج لشبونة وبوروسيا دورتموند لن تكون تلك المهمة سهلة على الإطلاق.

ماذا لو خسر أرسنال كل شيء في أسبوع واحد؟ مواجهة ميلان المقبلة ستكون في إيطاليا ذهابا ما يعني أن الفريق في أسبوع واحد سيكون قد خسر مباراتين في الدوري ونهائي كأس الرابطة بجانب احتمالية توديع الدوري الأوروبي.

فينجر يتحدث بما ملك يديه، حتى وإن كان الفريق قد ضم بيير إيمريك أوباميانج وهنريك مخيتاريان، فقد فعل ذلك مجبرا بعد رحيل نجمه أليكسيس سانشيز.

قال لي ديكسون نجم أرسنال السابق :"سيكون من الخطأ أن نقول إن أرسين فينجر لا يعلم ماذا يفعل، لكنه يتخبط الآن لأن الجميع أصبح يلاحظه".

وواصل "لا تصل إلى المرحلة التي وصل إليها إلا إن كنت غبيا".

وأكمل "ليس لدي أي إيمان في إدارة أرسنال، بديله بحاجة لأن يكون صاحب خبرة".

واستطرد "من سيأتي يجب أن يكون مدربا سيطور نظاما لائقا للاعبين، أنتم مصابون بالرومانسية بأن يكون باتريك فييرا أو تييري هنري لتدريب النادي، أعتقد أنت بحاجة لبعض منهم لأن يدرب النادي، من العار أن سيتي هو من ضم فييرا لناديه".

واسترسل "فينجر ضم لاعبين كبار مثل كولو توريه وسول كامبل وتيري هنري لكن موستافي؟ تحدثت مع جاري نيفيل الذي قال إن فالنسيا لا يريد بيعه مطلقا ثم ضمه أرسنال بمبلغ 30 مليون جنيه إسترليني، أعتقد أن اللاعبين الذين ضمهم فينجر جيدين كفاية 6 من التشكيل الأساسي الحالي ليسوا جيدين هذه هي المشكلة".

وأضاف "لكنني قلت لنفسي امنحهم فرصة، ذلك إن تدربوا بطريقة تسمح بتطورهم".

وتطرق للحديث عن هيكتور بيليرين قائلا :"تحدثت مع ستيف بولد مساعد فينجر وقلت له هناك لاعب مثل بيليرين يصيبني بالحيرة".

وأتبع "لماذا يركض بهذه السرعة والقوة أبعد من المهاجم خاصة حينما لا نمتلك الكرة؟ أجابني ستيف بولد لقد قلت له ذلك، قلت له إذا بحق الجحيم أرجوك أخبره ذلك مجددا إنها كارثة".

وأتم "بعض اللاعبين يعتمدون على الإحصائيات وبعضهم قد يغش فيها بطريقته كمهرب، يجب ألا يتم التساهل معهم، أرسنال في حالة مزرية".

لماذا لم يعد يستمع اللاعبون إلى فينجر؟

من الواضح أن هيكتور بيليرين لا يتحرك بناء على تعليمات أرسين فينجر مدربه، ويترك الكثير من المساحات ويرتكب ما وصفه ديكسون بـ"كوارث دفاعية".

كثرة الهزائم تفقد اللاعبين الثقة سواء في أنفسهم أو في الفريق ككل وبالطبع في مدربهم قبل أي شيء.

قال ألان شيرار :"انظروا إلى لاعبي أرسنال لقد سئموا تماما من فينجر، إنه يكرر نفسه ويعاند يسير في طريق خاطئة ومستمر فيها".

حينما ينظر اللاعبون إلى المدرجات ويجدون لافتات تقول "ارحل يا فنجر" والجماهير تصرخ كفى لا نريد أكثر من ذلك، الأهم مشهد المدرجات الخالية وحالة اليأس الكبيرة، كل ذلك أفقد اللاعبين الثقة كليا في مدربهم وبالتالي بهذه الروح فهذا يعني أنه لا يوجد بطولة دوري أوروبي هذا الموسم.

حاول برايتون 6 محاولات على المرمى مقابل 7 لأرسنال، وفي النهاية الفريق اللندني كما وصف حاله مدربه :"نمر بوقت صعب للغاية".

فيما قال لوران كوسيلني عقب المباراة :"نفتقر للثقة التي تجعلنا فعالين في الملعب".

يتابع شيرار :"شهدنا مشاكل نفس المشاكل في كل أسبوع لأرسنال، كم مرة تحدثنا عن تسهيل الأمور للخصوم؟ عن الدفاع السيء؟".

وواصل رود خوليت أسطورة الكرة الهولندية :"نوعية الضغط اختلفت كليا على أرسنال، حاليا أفضل المدربين في العالم متواجدين في الدوري الإنجليزي، وجميعهم يحاولون الفوز بشيء ما ولديهم العديد من الأهداف".

فينجر نفسه كان قد اعترف بفقدان الثقة، صحيفة "دايلي ميل" البريطانية نشرت تقريرا في وقت سابق قالت فيه إن فينجر قد خسر غرفة الملابس تماما، والحديث هنا عن إيجاد بديل في أسرع وقت والإدارة تتجه لاحتواء غضب الجماهير.

أتم شيرار :"ألم يسأل فينجر نفسه أبدا لماذا لم يعد أحد يستمع إلي؟".

التعليقات