بعد موافقة مجلس الاتحاد الدولي.. تقنية الفيديو في كأس العالم

السبت، 03 مارس 2018 - 15:16

كتب : لؤي هشام

تقنية حكم الفيديو المساعد VAR

تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) سوف نشاهدها في كأس العالم 2018 بروسيا. مجلس الاتحاد الدولي قرر الموافقة على استخدامها يوم السبت.

مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB المنوط به إصدار القوانين المنظمة للعبة كرة القدم اجتمع اليوم السبت في مدينة زيوريخ السويسرية.

وشهد الاجتماع الـ123 للمجلس الموافقة بالإجماع على استخدام التقنية في البطولة المقامة على الأراضي الروسية بحسب ما جاء عبر موقعه الرسمي.

كما وافق المجلس أيضا على السماح بالتبديل الرابع في الأشوط الإضافية وهو ما يعني إمكانية مشاهدته في المونديال الذي يبدأ يونيو المقبل.

وسيتم استخدام تقنية الفيديو في 4 حالات فقط هي: تحديد إن كانت الكرة هدف أم لا، ضربة جزاء أم لا، بطاقات الطرد المباشرة (وليس الإنذار الثاني، وأخيرا مشكلة تحديد الهوية (منح لاعب بطاقة بالخطأ).

ويختص مجلس الاتحاد الدولي بإصدار قوانين كرة القدم والموافقة عليها، وهو مجلس مكون من الاتحادات المحلية الأقدم في اللعبة (إنجلترا - أيرلندا الشمالية - ويلز - اسكتلندا) إلى جانب عضوية الاتحاد الدولي "فيفا".

ويملك كل اتحاد من هذه الاتحادات المحلية صوتا واحدا للتصويت فيما يملك "فيفا" 4 أصوات ويجب موافقة ثلث الأعضاء على الأقل لإصدار القوانين المنظمة للعبة.

وتعد موافقة "فيفا" ضرورية من أجل السماح باستخدام القوانين الجديدة لما يملكه من أغلبية أصوات ولكنه غير قادر على إصدار تنظيمات جديدة بمفرده.

وأوضح بيان IFAB أن الموافقة على استخدام تقنية الفيديو تأتي بحثا عن مزيد من "الشفافية والعدالة" في اللعبة، كما أصدرت مسودة توضيحية وإلزامية من أجل تطبيق التقنية بالشكل الأمثل.

الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورابطة الدوري الإسباني للمحترفين أعلنا يوم الجمعة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في الدوري بدءا من الموسم المقبل.

وبدء الاعتماد على تقنية حكم الفيديو المساعد لأول مرة بشكل رسمي في بطولة كأس العالم للقارات 2017.

وتعتمد دوريات مثل الإيطالي والألماني على التقنية التي سببت جدلا كبيرا منذ الاعتماد عليها بسبب ما وصفه البعض "قتلا لمتعة كرة القدم".

(VAR) تم تطبيقها لأول مرة في إفريقيا أثناء بطولة أمم إفريقيا للمحليين، واستخدمت لأول مرة في كأس السوبر الإفريقي بين الوداد المغربي ومازيمبي الكونغولي حينما ألغى الحكم ركلة جزاء للوداد بعدما لجأ إلى تلك التقنية.

أليكساندر سيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكد أن تقنية الفيديو لن تستخدم لمساعدة الحكام في مباريات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، مبررا "لا أحد يتقن العمل بها" (طالع التفاصيل).

ولجأ الاتحاد الإنجليزي إلى استخدام حكم الفيديو المساعد في بطولة كأس الاتحاد، كاستخدام تجريبي تمهيدا للاعتماد عليها في الدوري الإنجليزي مستقبلا.

ولكن تأخير اتخاذ القرارات سبب انتقاداتا كبيرة من جانب عدد من مدربي الأندية الإنجليزية ولاعبيها، وهو نفس الحال في إيطاليا التي تعتمد على التقنية في الدوري الإيطالي.

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك