حوار في الجول - تهاني طوسون: 3 خطوات لتصبح أسطورة وندى معوض قد تكون خليفتي

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 14:08

كتب : حسام نور الدين

تهاني طوسون

تهاني طوسون تعتبر واحدة من أفضل اللاعبات على مر تاريخ مصر في الكرة الطائرة وليست في مصر فقط بل أنها لاعبة القرن في إفريقيا.

طوسون أحد أساطير الرياضة المصرية على مر التاريخ فإنجازاتها وبطولاتها تتحدث عن نفسها.

وأجرى FilGoal.com حوارا مطولا مع أسطورة الطائرة المصرية للحديث عن إنجازاتها ومشوارها مع الأهلي ومنتخب مصر.

البداية وانتقال تاريخي ورحلة العذاب

"بدايتي مع الكرة الطائرة كانت في عمر الـ9 سنوات وتعلقت بشدة بهذه اللعبة خاصة إن شقيقتي أمل طوسون كانت لاعبة طائرة لكنها لم تكمل مشوارها ولأن والدي كان رياضيا فقد شجعنا على ممارسة هذه اللعبة التي بدأت في ممارستها بالساحات الشعبية في محافظة المنيا مسقط رأسي وبرعت بها بشدة".

"كان للساحات الشعبية وللمدرسة الابتدائية دور كبير في تعلقي بهذه اللعبة وكان الكابتن جابر عبدالعاطي نجما وقتها وقريبا من عائلتي وهو ما زاد إصراري على اللعب وقد ساعدني ذلك على التألق ومن ثم جاء الانضمام إلى المنتخبات الوطنية التي كانت طريقي للانتقال إلى النادي الأهلي".

"تدرجت في المنتخبات الوطنية الى أن شاركت بأول مباراة مع المنتخب قبل أن أكمل الـ16 عاما ليطلبني النادي الاهلي في صفقة ربما كانت تاريخية وقتها نظير 5 آلاف جنيه إلى جانب كرات وأدوات رياضية بألفي جنيه".

"كان من الصعب أن أنتقل للقاهرة وأنا في الثانوية العامة لذلك كنت أخوض المباريات مع الأهلي وأتدرب في المنيا وقد كانت رحلة عذاب شاقة في السفر من المنيا للقاهرة أكثر من مرة أسبوعيا إلى أن أنهيت الثانوية العامة والتحقت بكلية التجارة لأتفرغ بشكل أكبر للطائرة".

طريق التألق وأول بطولة

"بدايتي مع الأهلي لم تكن صعبة وقد ساعدني على ذلك أنني انتقلت للفريق وأنا لاعبة معروفة في المنتخب الوطني مما ساعدني على اللعب بشكل أساسي".

"أول بطولة حصلت عليها مع الفريق كانت سنة 1987 وكانت بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري وكنت ألعب للفريق على سبيل الإعارة قبل اكتمال انتقالي إليه بشكل رسمي وحصلت خلالها على لقب أفضل لاعبة بالبطولة لتبدأ بعدها مسيرة البطولات".

المنتخب وأغرب بطولة ضائعة

"قبل عام 1987 كانت كرة الطائرة للسيدات في مصر تعاني بشدة ومتأخرة في التصنيف الإفريقي وكانت تونس تسيطر بشكل كبير على الأمور إلا أن وجد المنتخب الذي كنت من أفراده ونجحنا في تحقيق نقلة كبيرة وتوجنا بالعديد من الألقاب".

"كنت أضع اللاعبة الكوبية ماري لويس مثلا أعلى لي وأسعى دائما الى تحقيق نجاحاتها وهو ما تحقق بعد ذلك".

"حققت مع المنتخب الوطني بطولات الأمم العربية أعوام 88 و95 ودورة الألعاب العربية أعوام 92 و97 و99 وكأس الأمم الإفريقية أعوام 89 و95 و2003 وشاركنا في بطولة العالم أعوام 90 و2002 و2006 إلى جانب المشاركة في كأس العالم أعوام 95 و2003 ".

"مع النادي الاهلي حققت لقب الدوري بداية من موسم 88 وحتى 2006 ولم نخسر سوى لقب واحد فقط عام 95 في واقعة غريبة للغاية عندما تواجدنا في ملعب المباراة الأخيرة على اللقب لنتفاجئ بغياب الإداري المسئول عن الكارنيهات الخاصة باللاعبات ليتم حرمان الفريق من خوض المباراة ونخسر البطولة بفارق نقطة واحدة كما حققت مع الأهلي بطولات كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 7 مرات وأبطال الدوري 3 مرات والبطولة العربية 4 مرات وبطولة كأس مصر خلال الفترة من 90 إلى 2006".

لاعبة القرن وغياب التكريم وأسباب الأسطورة وخليفتها

"حصلت على لقب لاعبة القرن في عام 2000 بقارة إفريقيا.. لم يكن هناك تكريم وعرفت بهذا الأمر بالصدفة ولم يكن هناك اهتمام بهذا الحدث وقتها".

"حصلت على لقب أفضل لاعبة في إفريقيا 35 مرة خلال 18 عام وتاسع أحسن لاعبة بكأس العالم في اليابان وأفضل خامس حائط صد.. كلها لحظات مؤثرة بالنسبة لي لكن لا يمكن تفضيل بعضها عن الأخر".

"أن تكون أسطورة فهذا يستوجب وجود 3 أمور هامة وهي الفوز بالبطولات ومدى المساهمة في ذلك والاستمرارية لأطول فترة من تحقيق الإنجازات.. حاليا يوجد جيل مميز ويمكن أن تكون خليفتي ندى معوض لكنها سافرت إلى أمريكا الآن ويوجد لاعبات مميزات مثل فريدة العسقلاني وأية الشامي".

دعوة للعودة من الاعتزال

"حتى وقت قريب تلقيت أكثر من عرض للعودة من الاعتزال وممارسة الكرة الطائرة من جديد لكني رفضت بعد أن حققت كل ما حلمت به ولا يوجد لدي رغبة لعودة غير مبررة عن الاعتزال".

"غيابي عن الساحة في الوقت الراهن لأنني صاحبة مبدأ وقد رفضت أن يتم اختيار عناصر معينة من اللاعبات في منتخب الناشئات عندما كنت مدربة له وتقدمت باستقالتي ودخلت في خلافات كبيرة مع علي السرجاني احتراما لتاريخي".

"حققت نجاحات طيبة في التدريب وقدت فريق الشمس لتحقيق أول فوز له في تاريخ النادي على حساب النادي الاهلي وقدت الفريق بمنتهى الاحترافية لأنني تعلمت هذا من الأهلي، وفخورة للغاية بكل ما حققته لبلدي وللنادي الذي لعبت به".

اقرأ أيضا:

مصدر مقرب من اللاعب لـ في الجول: 6 أندية إنجليزية وتركية تراقب تريزيجيه.. وموعد الحسم

سؤال المليون دولار: كيف أصبح عماد متعب أسطورة تهديفية

حينما يواجه تشيلسي برشلونة.. الكل مظلوم ولا يوجد ظالم؟

المنتخب يكشف سبب عدم طلب جواز سفر إكرامي مثلما فعل مع السعيد

لعبة تفاعلية - توقع المتأهلين لدور الثمانية من دوري أبطال أوروبا واربح بلاي ستيشن 4

التعليقات