حوار - حكم مباراة تشيلسي وبرشلونة 2009 يتحدث عن أخطائه وهل اعتزل بسببها؟

الأحد، 18 فبراير 2018 - 15:06

كتب : FilGoal

تشيلسي وبرشلونة

هل يعترف توم هينينج أوفيربو الحكم النرويجي بأخطائه في مباراة تشيلسي وبرشلونة بنصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2009؟

ما سبب اعتزاله؟ وهل تم إبعاده من كأس العالم 2010 بسبب المباراة؟ أم لسبب أخر؟ وكيف يرى أخطاؤه؟

أجرت صحيفة "ماركا" الإسبانية حوارا مطولا مع الحكم النرويجي الذي أثار جدلا كبيرا في واحدة من أشهر مباريات دوري أبطال أوروبا موسم 2008-2009 وينقله لكم FilGoal.com كاملا.

ماذا عن مواجهة تشيلسي وبرشلونة؟ كيف ترى أخطائك؟

"لم أعد أعمل في عالم التحكيم بعد الآن، لكن حينما يحتاج زملائي إلى النصيحة خاصة من الناحية النفسية فأنا أحاول مساعدتهم، لكنني لا أشارك بشكل يومي".

"لست فخورا بتحكيمي لمواجهة برشلونة وتشيلسي الشهيرة، لم يكن أفضل أيامي، لكن تلك الأخطاء يمكن أن تحدث من الحكام، وفي بعض الأحيان قد يفعلها لاعب أو مدرب".

"قد لا تكون في مستواك في مثل هذه الأيام، لكن لا لا يمكنني أن أكون فخورا بأي شكل بهذا اليوم".

"دائما أرى المباريات وأكررها بعض الأحيان أكثر من مرة وأتعلم من الأخطاء، لكن تلك المباراة كانت منذ أعوام كثيرة وليس علي أن أطور أي شيء خاصة وأنا حكم، أتذكر فقط اليوم حينما يذكرني به الصحفيون كثيرا، ولا أمانع الحديث عنها إنها جزء من مسيرتي".

"كانت هناك العديد من الأخطاء في المباراة والجميع سيكون له رأيه، لكنني مصر، اللاعبون والمدربون أيضا يخطئون ولا شيء يحدث وأنا فخور بمسيرتي الطويلة في الملاعب ووجودي ضمن صفوة أوروبا لفترة وبين الأفضل في دولتي على الأقل، لهذا السبب لا يمكنك أن تختزل مسيرتي في هذه المباراة لكن البعض يفعل للأسف".

"كانت نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ومن الواضح أنها كانت مباراة إياب والجميع كان مدركا للصدمة، فقط من وجهة النظر تلك فمفهوم أن البعض سيتذكرني لما حدث في ستامفورد بريدج".

"بالطبع أتذكر لمسات اليد وحكمت عليهم في الملعب وأعتقد أن الأمر ليس جيدا، على الرغم من ذلك أتفهم أن الناس تفكر بطريقة مختلفة في طريقة حكمي، اضطررت لاتخاذ القرار فور حدوث تلك اللقطات، والنقاش سيستمر للأبد".

"أخبرته نفس الشيء بعد المباراة من السهل أن نقول لماذا فعل الحكم هذا أو ذلك، بالنسبة لي من المهم أن أتعلم من أخطائي، اتخذت القرار وقد كان، من الصعب أن تشرح لماذا يتم اتخاذ في الملعب، قد يكون الأمر بسبب الضغط أو بسبب الضغط المتواصل من بالاك والذي قد يكون تسبب في طرده، قد تكون هناك الكثير من الأسباب لكل قرار".

"كنت معتادا على الضغط ببساطة ترى اللعبة بطريقة مختلفة، وقد حدث ما حدث".

كانت مباراة الذهاب قد انتهت بتعادل الفريقين بنتيجة 0-0 في كامب نو قبل أن يتعادل الفريقان في لندن بنتيجة 1-1 ليودع تشيلسي البطولة ويتوج الفريق الكتالوني فيما بعد باللقب على حساب مانشستر يونايتد.

توم هينينج أوفيربو كان حكم المباراة وأخطائه التحكيمية هي من تسببت في خسارة تشيلسي وعدم تأهله.

ما الذي حدث بعد المباراة؟

"بعد المباراة لم أتجه لأي لاعب وغادرت الملعب بكرامتي، واتجهت لغرفة الملابس وبالطبع أتذكر أننا كان علينا أن نبدل الفندق وكان هناك الكثير من المتظاهرين ضدنا، اضطررنا للاعتناء بأنفسنا في ذلك اليوم واليوم الذي تلاه".

"قد يكون من غير العادل أن يسمى الأمر بأكبر فضيحة تحكيمية في تاريخ دوري الأبطال، لا يمكنني أن أغير آراء الناس، لكن قد يكون من المشوق أن نسأل جماهير ريال مدريد على سبيل المثالث إن كان ذلك ثملا في مصلحة فريقهم بدلا من برشلونة هل كان رأيهم سيظل كما هو؟ أحترم طريقة تفكير الجميع حتى وإن لم تتفق معي".

"قرأت عن تحكيم مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة في الموسم الماضي لكنني لم أشاهدها ولا يمكنني التعليق، عملت أنه كانت هناك فوضى، في كرة القدم هذه الأشياء تحدث، مثل مباراة برشلونة وتشيلسي، صحيح أنه كانت هناك أخطاء وربما قد تكون أثرت على نتيجة المباراة، لكن تلك الأشياء تحدث في التحكيم، علينا أن نقرر في ثواني، بعد ذلك أنت ترى الأمر في التلفاز وتقول يا رباه كنت مخطئا في احتساب ركلة الجزاء أو ما شابه، إنها أشياء طبيعية".

ماذا لو تواجدت تقنية الفيديو؟

"إن كانت هناك تقنية حكم الفيديو في ذلك اليوم لما كنا نتحدث عن تلك المباراة بعد 9 أعوام، لأن بعض تلك القرارات كانت لتتغير، ولهذا السبب أراها إيجابية وأكثر من عادلة".

"كنت مسؤولا عن القرارات التي اتخذت في المباراة ويمكننا الجدال في ذلك الأمر، إن اتخذت قرارات أخرى ربما تأهل تشيلسي إلى النهائي، لن نعرف أبدا، اتخذت القرارات ولم تكن الأفضل، لكن من الصعب أن نقول أن برشلونة كان سيخرج بدون ذلك التحكيم من عدمه".

ما سبب اعتزالك؟ هل كان للمباراة تأثير؟

"في ذلك الوقت تسلمت رسائل تهديد بالقتل والآن كل شيء من الماضي حتى 2012 كان الموضوع رائجا جدا، بعد ذلك تلاشى تماما وبكل تأكيد بعد نشر تلك المقابلة ستتذكرني الجماهير مرة أخرى، لكن لا مشكلة لدي، يمكن أن يفعل الناس ما يحلو لهم، لدي حياة سعيدة مع أصدقائي وعائلتي في أوسلو".

"في 2010 حكمت مباريات في دوري الأبطال، لكن كان هناك قرارا بالتسلل في ميونيخ ومجددا كان هناك الكثير من الضغط وكنت في الـ44 من عمري وفي عمر الـ45 لا يمكنك أن تكمل مسيرتك الدولية استمريت بعد 2010 في الدوري النرويجي، لكنني أصبت بعدها بمدة قليلة وانتهت مسيرتي، تقاعدي لم يكن بسبب العقاب لكن بسبب الإصابة".

"لم أفكر في الاعتزال بعد مواجهة تشيلسي وبرشلونة، ربما أثرت على مسيرتي وخسرت احترام الكثيرين بالطبع لكنني استمريت في التحكيم".

"يجب أن تكون فخورا بالاعتراف بأخطائك والحديث عنها، حينما يخفق لاعب لا يحدث شيء ولهذا السبب عليك أن تتقبل أخطاء التحكيم، لسواء الحظ إنها تحدث وكرة القدم يجب أن تتقبل الأمر".

ويستعد برشلونة لمواجهة مضيفه تشيلسي ضمن ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء.

اقرأ أيضا

لاعب وسط دجلة لـ في الجول: الزمالك يفاوضني ولا أفرق بين الأبيض أو الأحمر

جرين بافالوز لـ في الجول: من الممكن أن نتخطى المصري.. طالما سجلوا 4 سنحرز 5

ضياء السيد: البدري الأفضل في مصر بمسافات.. وبديل عاشور في وادي دجلة

طارق يحيى: أشيمبونج خارج لقاء الزمالك.. عاقبته بـ10 آلاف جنيه

اتحاد الكرة: وديتا بلجيكا وكولومبيا مازالا قيد الترتيب.. ولجنة لإدارة المنتخب

بعد الهدف الـ500.. ماذا تخبرنا طريقة تسجيل الأهداف عن كرة قدم الدوري المصري

التعليقات