حوار في الجول – معلول يوضح سبب قلة أهدافه مع الأهلي وحلم لم يتحقق.. الاحتراف والمنافس الأصعب

الجمعة، 16 فبراير 2018 - 01:04

كتب : أحمد الخولي

علي معلول - الأهلي - النجم الساحلي

موسم كان سيصبح استثنائيا بالنسبة لعلي معلول الظهير الأيسر للأهلي إن نجح في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا قبل الهزيمة في النهائي أمام الوداد.

وانضم معلول إلى الأهلي قادما من الصفاقسي التونسي في صيف عام 2016 وقبل عدة أشهر توج بالثنائية المحلية الدوري وكأس مصر وكان في طريقة لإكمال الثلاثية.

هدف لم يتحقق وجعله يرغب في تحويل حلمه إلى حقيقة مع المارد الأحمر في الموسم الجاري من دوري الأبطال بعدما اعترف بالبكاء والصدمة الكبيرة التي دخل فيها في عام 2006 في نهائي البطولة ذاتها حينما سجل محمد أبو تريكة هدفا قاتلا في مرمى الصفاقسي أهدى به اللقب للفريق الأحمر.

وعن سبب قلة أهدافه مع الأهلي مقارنة بالصفاقسي وحقيقة العروض التي قُدمت إليه والمنافس الأصعب الذي واجهه كان هذا حوار علي معلول لـFilGoal.com.

سبب كثرة الإصابات ومتى يعود

غاب معلول عن المشاركة مع الأهلي في المباراتين الأخيرتين بالدوري ولن يشارك أمام الأسيوطي سبورت في المباراة المقبلة وبشكل عام شارك اللاعب التونسي خلال الموسم الجاري مع الفريق الأحمر في الدوري في 10 مباريات فقط فما هو السبب؟

أجاب معلول قائلا: " نحن نلعب مباراة كل ثلاثة أيام هذا بالإضافة لتلاحم المواسم والمشاركة في البطولات القارية إلى جانب الدوري".

وأردف "كل ذلك يجعل عملية الاستشفاء تبدو صعبة ويبدو أن هذا قدر لاعبي الأهلي الذين ينافسون في كل البطولات من أجل التتويج بها".

وأكمل "تماثلت للشفاء وأصبحت جاهزا للمشاركة في المباريات المقبلة وأي وقت يريده الجهاز الفني".

وعن مخاطبة الجهاز الطبي للأهلي لمنتخب تونس بعدم إشراكه في إحدى مباريات تصفيات كأس العالم ومشاركته في اللقاء وإصابته أوضح "المنتخب لن يغامر بلاعب من القوام الأساسي له ويشركه مصابا".

وأكمل اللاعب الذي ارتدى قميص نسور قرطاج في 44 مباراة حديثه قائلا: "المنتخب أجرى أكثر من فحص لي وكل شيء كان جيدا ولكن لسوء الحظ تكررت الإصابة مجددا ولذلك غبت عن الملاعب".

موسم كاد يصبح استثنائيا

انتقل معلول بعد ذلك للحديث حول موسمه الأول مع الأهلي قائلا: "الموسم الأول كان ينقصه فقط التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا ليصبح استثنائيا".

وواصل "لكن بشكل عام أول موسم ونصف لي مع الأهلي مميز للغاية حصلت على العديد من الألقاب وحصلت على أفضل ظهير أيسر في إفريقيا مع الأهلي في دوري الأبطال ومع المنتخب في تصفيات كأس العالم وكنت في الفريق المثالي للقارة وهذا أمر رائع بالتأكيد".

سبب قلة أهدافه مع الأهلي عن الصفاقسي

سجل معلول 37 هدفا وصنع 43 في 188 مباراة شارك فيها مع الصفاقسي وذلك مقارنة بتسجيله لثلاثة أهداف فقط وصناعته لـ11 مع الأهلي خلال 52 لقاء فما هو السبب؟

أجاب معلول "في الصفاقسي كنت أقوم بتنفيذ كل الركلات الثابتة، كنت أنا المسؤول عنها".

وأردف "أما في الأهلي هناك أكثر من لاعب يقوم بتنفيذ الركلات الثابتة ونحن نتقاسم تنفيذها".

وعن اتهامه بالظهور مع منتخب تونس عن الأهلي رد قائلا: " حصلت مع المنتخب على أفضل ظهير أيسر في العام الماضي وأيضا حصلت على أفضل ظهير أيسر في دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي".

وأكمل متسائلا: "فلماذا يرى البعض إنني ألعب مع المنتخب أفضل من الأهلي"؟

وتابع "كل مدير فني له أسلوب ولعب مختلف وعلي التأقلم مع كل أسلوب كلاعب محترف وتقديم أفضل ما لدي، وأؤكد إنني أبذى قصارى جهدي دائما مع الأهلي ومنتخب تونس".

هل يحتاج للتحرر الهجومي والمنافس الأصعب

وعن من المتفوق أكثر بين شخصيته الهجومية أم الدفاعية وهل يحتاج للتحرر بشكل هجومي أكبر مع الأهلي أجاب "أعتقد أن هناك توازن كبير بين الناحيتين ليس كما يتصور البعض".

وواصل "أما عن التحرر الهجومي مع الأهلي فلا أرى إنني في احتياج لذلك فكما قلت أدائي مع الأهلي جعلني أفضل ظهير أيسر في إفريقيا".

وأردف "مع منتخب تونس واجهت محمد صلاح ورياض محرز وساديو ماني وخاما بيليات ولم أرتكب أي هفوات دفاعية وقدمت مساندة هجومية أيضا".

وتابع "ثلاثة من هذا الرباعي من أفضل اللاعبين الذين يلعبون في مركز الجناح في العالم ومن أصعب المنافسين الذين واجهتهم ولعبت أمامهم بشكل جيد".

سبب تحسن الأهلي وتفوقه على الأندية التونسية

بعد الهزيمة في نهائي دوري أبطال إفريقيا ظهر الأهلي بشكل باهت في الكثير من المباريات ولكن في الفترة الأخيرة يعيش الفريق الأحمر فترة مميزة فما هو سبب ذلك الاختلاف؟

أجاب معلول "حسام البدري بكل تأكيد سبب رئيسي في ذلك التحسن".

وواضح "أيضا التقارب بين اللاعبين والروح الطيبة المتواجدة بيننا ومساندة الجمهور في اللحظات الحاسمة وحضوره لملعب مختار التتش يصنع الكثير من الفارق".

فكان السؤال عن مواجهة حمدي النقاز مواطنه الذي انضم للزمالك قادما من النجم الساحلي في الانتقالات الشتوية الأخيرة ورد "واجهته كثيرا والمرة الأخيرة مع الأهلي في دوري أبطال إفريقيا وفزنا بسداسية".

وأكمل "أتمنى تكرارها مجددا في مواجهتنا المقبلة".

وعن تفوق الأهلي على النجم الساحلي والترجي في دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي أجاب "خبرة الأهلي ولاعبيه تصنع الفارق خاصة في الأدوار النهائية".

وأردف "لو استطعنا الظهور بنفس الأداء في الموسم المقبل وفي يوم المباريات سنصل بعيدا في البطولة مرة أخرى".

لاعبو الأهلي

وبسؤاله عن هل تتشابه طريقة لعبه هو وجونيور أجاي في الأهلي مثل الصفاقسي أجاب "في البداية لا لأن أجاي كان يلعب هنا في بداية مسيرته كمهاجم صريح".

وواصل "الآن هو يلعب أمامي ونحن قريبان للغاية في الملعب وهذا أقرب مما حدث بيننا حينما كنا في الصفاقسي سويا".

وعن أكثر لاعب يحب اللعب بجواره في الأهلي أجاب "لا يوجد لاعب محدد".

واستدرك "لكن هناك أجاي وحسام عاشور وعبد الله السعيد ومحمد الشناوي".

وعن اللاعب الذي يصنع الفارق في هجوم الأهلي أجاب "أجاي ووليد أزارو والسعيد كلهم يصنعون الفارق".

وبسؤاله عن أكثر مدافع الذي يقوم بالتغطية خلفك حينما تتقدم للأمام وأفضل ظهير أيسر في الدوري المصري أرد قائلا: "محمد نجيب".

وواصل" أفضل ظهير أيسر في مصر سأختار الثلاثي صبري رحيل وحسين السيد وأيمن أشرف".

وبسؤاله عن من وكيله الحالي بعدما تحدث أكثر من شخص نيابه عنه أجاب "كان لدي تعاقد مع عبد القادر الجلالي ولكنه انتهى وأشكره على الفترة الرائعة التي عملنا فيها سويا ولكن الآن هو محمد جمال العاصي".

المنافسة في الظهير الأيسر

وهنا كان السؤال كيف يرى معلول المنافسة في مركز الظهير الأيسر في الأهلي وهل شعر بالقلق حينما جلب النادي الأحمر أيمن أشرف في الانتقالات الصيفية الماضية؟

رد لاعب الصفاقسي السابق "حينما تلعب في الأهلي ومنتخب تونس توقع منافسة دائمة من أي لاعب جيد".

وواصل "لا أغضب حينما يشارك أي لاعب أيضا بدلا مني فهذه منافسة بين الجميع".

وشدد "ضغط المباريات كبير للغاية والجهاز الفني يحتاج لكل لاعب ليشارك معه".

الاحتراف

وعن حقيقة عروض الاحتراف التي قدمت إليه خلال الفترة الأخيرة تحدث "كان هناك عرضين من فرنسا والسعودية والأهلي رفض بشكل مباشر".

وأردف معلول "حينما علمت برفض الأهلي احترافي قررت البقاء مباشرة وليس بشكل مجبر، أتشرف بارتداء قميص الأهلي".

وعن الاحتراف في الدوري الإنجليزي علق "بالتأكيد حلم أي لاعب هو الاحتراف في الدوري الإنجليزي وحينما علمت بما كُتب عني في الصحافة الإنجليزية سعدت".

واستدرك "لكن كل ذلك الاهتمام لم يرتق لأي عرض رسمي وكما قلت أنا مستمر مع الأهلي".

وعن الاحتراف في الدوري السعودي خاصة أنه أصبح جاذبا للنجوم العرب أوضح "مسابقة قوية ومليئة بالنجوم ولو جاء إلي عرض من هناك سيقول الأهلي رأيه أولا ونتحدث سويا".

كأس العالم ومحمد صلاح

وقع منتخب تونس في المجموعة السابعة في كأس العالم 2018 رفقة بلجيكا وإنجلترا وبنما فكيف يرى معلول فرص نسور قرطاج في التأهل؟

أجاب "صعبة للغاية خاصة بوجود بلجيكا وإنجلترا".

وأردف "لمن سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق نتائج إيجابية".

وعن المنافسة بين مصر والسعودية في المجموعة الأولى بالمونديال ومن يستطيع التأهل منهما لدور الـ16 رد "منتخب مصر".

وبرر معلول إجابته قائلا: "حظوظ منتخب مصر أفضل بسبب كثرة المحترفين في أوروبا، أما من احترف في السعودية في إسبانيا فحتى الآن لم يلعبوا بشكل كبير".

وبسؤاله عن نجاح محمد صلاح مع ليفربول وتألقه ومن هو الأقرب إلى طريقة لعبه بين ريال مدريد وبرشلونة أجاب "طريقة لعبه أقرب لريال مدريد لاعتماده على السرعة".

وتحدث عن مواجهة صلاح في وقت سابق قائلا: "صلاح يحتاج للمساحات لذا يجب أن أكون في قمة تركيزي معه بشكل دائم فلو استطاع خلق مساحة لنفسه سوف يسبب مشكلة كبير للغاية، يجب أن تركز مع صلاح في كل كرة".

التعليقات
قد ينال إعجابك