صلاح في الطريق.. لاعبان مصريان فقط بلغا ربع نهائي دوري الأبطال

الخميس، 15 فبراير 2018 - 13:10

كتب : نادر عيد

محمد صلاح

الأمر الذي يمنع تأهل محمد صلاح إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم هو أن تحدث معجزة في ملعب أنفيلد حين يحل بورتو المترنح ضيفا على ليفربول المتوحش.

خماسية قاسية من الريدز كان للنجم المصري نصيبا فيها بتسجيله لهدف رائع ليقود الفريق نظريا إلى دور الـ8 من البطولة القارية الممتعة.

تأهل الريدز سيجعل صلاح ثالث مصري يصل لهذه المرحلة من دوري الأبطال.

سبق صلاح لاعبان مصريان، لعبا في نفس الفريق، واجها مهمة صعبة في ربع نهائي الأبطال وكانت الخسارة قاسية.

6-صفر لبايرن ميونيخ!

إنهما هاني رمزي وسمير كمونة.

بعد أشهر من التألق مع الفراعنة في كأس أمم إفريقيا 1998 أراد كايزرسلاوترن بطل ألمانيا تعزيز صفوفه فجاء برمزي من فيردر بريمن وتعاقد مع كمونة من الأهلي.

كان فريقا رائعا يضم العديد من اللاعبين المميزين على رأسهم مايكل بالاك ويقوده الثعلب أوتو ريهاجل بطل معجزة اليونان في يورو 2004.

صراع ملتهب على زعامة ألمانيا مع العملاق بايرن ميونيخ امتد إلى دوري أبطال أوروبا الذي شارك فيه كايزرسلاوترن بصفته بطل الدوري الذي ناله بفارق نقطتين عن النادي البافاري.

قدم كايزرسلاوترن أفضل مواسمه في دوري الأبطال فبلغ ربع النهائي لكن كتيبة أوليفر كان وجيوفاني إلبير ولوثار ماتيوس وستيفن إيفينبيرج وكارستن يانكر وميميت شول كانت بالمرصاد.

أوقعت القرعة الناديين في مواجهة بعضهما البعض في ربع النهائي، لقاء الذهاب كان في ميونيخ.

لعب رمزي أساسيا وعانى بشدة أمام فريق لا يقهر فنال البطاقة الصفراء في الدقيقة 38 ثم في الشوط الثاني تعرض للطرد في الدقيقة 71 والنتيجة تقدم بايرن 2-صفر.

اضطر ريهاجل للدفع بكمونة لتعويض النقص العددي فأخرج يورجن ريتشي.

انتهى اللقاء، غاب رمزي عن مباراة الإياب التي لم يشارك فيها كمونة هو الأخر، وكانت النتيجة ساحقة، 4-صفر لبايرن في قلب كايزرسلاوترن.

واصل بايرن مسيرته وكان يداعب الكأس ذات الأذنين في نهائي كامب نو لولا عودة تاريخية لمانشستر يونايتد في لقاء لا ينسى حقق فيه الإنجليز اللقب.

واصل رمزي رحلته مع الفريق بعد ذلك لسنوات بينما انتقل كمونة معارا إلى بورصة سبور التركي الذي لعب له موسما قبل العودة إلى الأهلي.

لاعب مصري أخر كان قريبا من نفس الإنجاز هو أحمد حسام ميدو موسم 2002-2003، رحل في يناير عن أياكس لينتقل إلى سيلتا فيجو قبل أن يتأهل الأول لربع نهائي البطولة ويودع على يد ميلان.

في حال تأهل صلاح إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، فإنه قد يواجه أي فريق بلغ هذه المرحلة لأن قرعة هذا الدور ليس بها أية شروط.

أخر مرة وصل فيها ليفربول لهذه المرحلة كان موسم 2008-2009، وقع أمام تشيلسي في مواجهة لا تنسى انتهت 7-5 للأخير.

هل يعيد التاريخ نفسه؟ تشيلسي أمامه عقبة صعبة جدا تتمثل في ليونيل ميسي ورفاقه سحرة برشلونة.

القرعة يوم 16 مارس المقبل.

التعليقات

قد ينال إعجابك