"تعال إلى بيشكتاش" كيف تحول السخرية إلى أرباح مادية وترويج للنادي

الإثنين، 12 فبراير 2018 - 17:06

كتب : أمير عبد الحليم

تعالى إلى بيشكتاش

إذا كنت ستبدأ مشاهدة أي فيديو على YouTube على الأرجح سيفاجئك إعلان مدفوع الأجر عنوانه "Come To Beşiktaş" "تعالى إلى بيشكتاش" والقصة لم تبدأ من هنا.

القصة بدأت بفيديو بسيط نشره حساب بيشكتاش على "تويتر" الصيف الماضي يرحب فيه بالمهاجم الإسباني الجديد ألفارو نيجريدو.

وبحثا عن فكرة جديدة لتقديم لاعبهم الجديد، يظهر ريكاردو كواريزما الجناح البرتغالي وهو يتحدث هاتفيا لمواطنه بيبي مدافع ريال مدريد السابق يطلب منه القدوم إلى بيشكتاش.

وتستمر السلسلة بطلب بيبي هو الآخر من نيجريدو الانضمام إلى الفريق التركي.

جملة واحدة قالها كواريزما لبيبي ثم بيبي لنيجريدو هي "Come To Beşiktaş".

الفيديو انتشر بسرعة كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ربما كان بسبب السخرية من بساطة الفيديو الذي ينتهي بنجريدو يوافق بسهولة على طلب بيبي. لكن الأهم هو أن الانتشار تحقق بالفعل.

استخدمت الجملة في مقاطع فيديو وصور كثيرة للسخرية من بساطة الفكرة، فجماهير أرسنال تريد اتصالا من بيشكتاش بأرسين فينجر وضحايا برشلونة يريدون اتصالات بليونيل ميسي.

حتى عندما أوقعت قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بيشكتاش في مواجهة بايرن ميونيخ، استخدم الفريق الألماني جملة "Come To Beşiktaş".

ومع نهاية موسم الانتقالات الصيفية، لم يفوت بيشكتاش الفرصة وبدأ في استغلال الانتشار تجاريا وأعلن طرحه لقمصان لمشجعيه تحمل جملة "Come To Beşiktaş" للبيع من أجل دعم الفريق.

وقال فكرت أورمان رئيس بيشكتاش: "وصلنا إلى 1.2 بليون شخص حول العالم بسبب هاشتاج #Come To Beşiktaş وننوي استخدامه في حملة أكبر ونتوقع أن تساعدنا جماهيرنا على انتشارها".

وأوضح "نريد أن نرفع عدد مشجعينا حول العالم إلى 100 مليون مشجع، وسندفع مليون ليرة من أجل نشر هذه الحملة حول العالم".

بالفعل، لم يتوقف بيشكتاش عن استغلال انتشار الجملة، ليستخدمها في حملة أكبر من أجل زيادة قاعدة مشجعي الفريق حول العالم مع إضافة هدف آخر وهو الترويج للسياحة في تركيا.

وفي الإعلان الذي طرحه بيشكتاش يظهر نجوم الفريق وعلى رأسهم بيبي ونيجريدو مع جينك توسون المنضم في يناير لإيفرتون وهم يستخدمون جملة واحدة هي "Come To Beşiktaş".

عن ذلك، قال رئيس بيشكتاش: "لقد وصلنا إلى مكانة معينة في تركيا، ونريد الآن أن نوسع ذلك على النطاق العالمي ولذلك بدأنا بالذهاب إلى الصين".

وأكمل "شاهد 91 مليون شخص مباراتنا ضد شالكه في الصين، وهذه هي الخطوة الأولى بالنسبة لنا".

وواصل شرح فكرته "مبارياتنا في دوري الأبطال تم إذاعتها في الصين وشاهدنا 600 مليون شخص حول العالم، ونتفق الآن على إذاعة مبارياتنا في الدوري مباشرة".

وبثقة أتم "اليوم سنقول للجماهير تعالوا.. لكن غدا سنقول لهم تعالوا مرة أخرى".

التعليقات