9 أرقام تاريخية في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.. إنجاز أرسنال غير مكتمل و"ريمونتادا"

الإثنين، 12 فبراير 2018 - 14:38

كتب : عمر ناصف

فرحة لاعبو برشلونة أمام باريس سان جيرمان

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تقريرا عن أبرز الأرقام والإحصائيات التي تم جمعها من تاريخ دور الـ16 للبطولة وذلك قبل إنطلاق مباريات هذا الدور لنسخة الموسم الحالي 2017-2018.

  • يتصدر أسطورة كرة القدم كريستيانو رونالدو قائمة اللاعبين الأكثر ظهورا في هذا الدور وذلك بعد أن شارك شارك في 26 مباراة طوال مسيرته كلاعب سواء مع مانشستر يونايتد سابقا أو ريال مدريد حاليا ويأتي خلفه الحارس الإسباني إيكر كاسياس برصيد 24 مشاركة مع ريال مدريد أيضا.

أما الأسطورة الأخرى ليونيل ميسي فجاء ثالثا في قائمة الأكثر مشاركة متساويا في عدد المبارايات مع كاسياس ولكنه تصدر قائمة هدافي هذا الدور حيث سجل مع برشلونة 21 هدفا مقابل 17 هدف لوصيفه كريستيانو وحل توماس مولر ثالثا بعد أن سجل 10 أهداف لفريقه بايرن ميونيخ.

  • ميسي كان صاحب عدد الأهداف الأكثر في مباراة واحدة في هذا الدور عندما سجل خماسية في مرمى باير ليفركوزن في السابع من مارس 2012 بينما حاول ماريو جوميز مهاجم بايرن ميونيخ حينها اللحاق بميسي بعدها بأسبوع ولكن أهدافه توقفت عن الرقم 4 في مرمى بازل.
  • يبدو هذا الرقم غريبا ولكن أرسنال متساوي مع ريال مدريد هما الفريقان الأكثر ظهورا في هذا الدور برصيد 14 مرة، ويليهما برشلونة وبايرن ميونخ برصيد 13 ظهور.
  • برشلونة كان الأكثر فوزا بالمباريات في هذا الدور حيث وصلت عدد انتصاراته إلى 18 من أصل 26 مباراة لعبها ويأتي خلفه الثنائي بايرن ميونيخ وريال مدريد.
  • استغرابك أن أرسنال الأكثر ظهورا سيبدأ في الانحسار قليلا عندما تعرف أنه الأكثر تعرضا للهزيمة حيث خسر 13 من أصل 28 مباراة لعبها ويأتي خلفه ريال مدريد في 9 مباريات.
  • أما عن أكثر الأندية تهديفا فكان بايرن ميونيخ هو صاحب هذا الإنجاز حيث سجل 65 هدفا مقارنة بـ60 هدفا سجلهم برشلونة وريال مدريد كان ثالثا بتسجيه لـ46 هدف فقط، الفريق البافاري انتصر بسباعية في ثلاث مباريات خلال هذا الدور ضد سبورتنج لشبونة وبازل وشاختار دونتسك الأوكراني أعوام 2009 و2012 و2015 على التوالي.
  • السباعية لم تتكرر خارج مباريات الفريق البافاري سوى مرة وحيدة عندما فاز برشلونة على باير ليفركوزن في المباراة التي سجل فيها ميسي خماسية من أصل سباعية فريقه.
  • أما الأهداف المستقبلة فكان أرسنال هو الأول بعد أن اهتزت شباكه في 42 مناسبة ويأتي خلفه الثنائي ريال مدريد وبايرن ميونيخ بإستقبال شباكهم لـ32 هدف.
  • "الريمونتادا" التاريخية التي قام بها برشلونة الموسم الماضي ضد باريس سان جيرمان هي العودة الأكبر التي يقوم بها نادي في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد أن نجح في تحويل خسارته برباعية نظيفة ذهابا إلى فوز بستة أهداف لهدف في مباراة العودة.
  • طوال الـ16 عاما السابقة منذ تطبيق نظام دوري الأبطال الجديد، فقط 11 مباراة فقط في هذا الدور ذهبت إلى الأشواط الإضافية، 5 تم تحديد المتأهل خلال الـ30 دقيقة تلك و6 مباريات ذهبت إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس