ورلد سوكر تحكي: صعود صلاح إلى القمة بعد "كارثة" تشيلسي

الأربعاء، 07 فبراير 2018 - 16:08

كتب : إسلام مجدي

محمد صلاح

كيف كانت بدايات محمد صلاح في بازل؟ ومحطاته في إيطاليا؟ ليس من وجهة نظر محترفنا الدولي المصري لكن من جهة الأندية التي احترف فيها ونجومها.

مجلة World Soccer أعدت تقريرا مطولا حكت من خلاله السيرة الذاتية للنجم الدولي المصري وألقت الضوء على أهم اللحظات في مسيرته.

ينقل لكم FilGoal.com حكاية محمد صلاح في أعينهم.

يتحدث أليكس فري نجم وأسطورة عن انضمام صلاح إلى النادي السويسري قائلا :"حينما وصل إلى بازل كان موهبة كبيرة جدا لكنه كان يمتلك روح الفرسان للغاية".

"قمت بالمساهمة في وضع تدريبات معينة للتسديد وخاصة له ما جعله أكثر فاعلية أمام المرمى، أعلم أنه يقدر ذلك".

"ما لاحظناه سريعا كان رغبته لفعل العمل الضروري، كل يوم كان يستعد بقوة قبل وبعد التدريبات، في الملعب كان هادئا، رغم ذلك كان منفتحا للغاية على تجربة الأفكار الجديدة".

"لم أتفاجئ أنه منذ ذلك الحين واصل مسيرته ليصبح من النجوم الكبار في العالم، كان سريعا بشكل لا يصدق وأضاف لذلك بنيته في الكرة الهجومية".

"خلال وقته في إيطاليا مع فيورنتينا وروما اكتسب الكثير من المعرفة التكتيكية ولم يكن هناك أي شك في عملية التحول الكبيرة لكرة القدم مع نادي ليفربول وما فعله له يورجن كلوب".

أظهرت أندية كولن ونيوكاسل يونايتد وإسبانيول اهتمامها بضم محمد صلاح قبل بازل، لكن النادي السويسري نجح في حسم الصفقة بمبلغ 2.5 مليون يورو.

ونقلت المجلة تصريحات لمحمد صلاح قال فيها :"مع بازل كنت واثقا من أنني سأنافس على لقب الدوري السويسري والكأس، وكنت متشوقا للغاية بإمكانية تحقيق حلمي باللعب في دوري أبطال أوروبا".

"كانت لدي فرصة اللعب بانتظام مع الفريق الأول وشعرت بالراحة في الانضمام إليهم، خلال فترتي التجريبية، المدرب واللاعبون رحبوا بي وأرادوني أشعر بالاطمئنان، عاملوني بطريقة جيدة جدا ودفعت بقوة لكي أجد فريق أفضل".

واستشهدت "ورلد سوكر" بتصريحات هاني رمزي نجم الكرة المصرية السابق والذي تولى تدريب صلاح في بداياته. وصرح قائلا :"لقد كان لاعبا شابا ويمتلك الكثير من الجودة".

"ليس فقط سرعته لكن أيضا لعب بذكاء كبير وكان يمتك عينا جيدة".

كما قال بوب برادلي مدرب منتخب مصر السابق عن صلاح :"علمت من بداياته أنه كان يمتلك شيئا خاصا".

"لقد كان يمتلك سرعة كبيرة للغاية، لديه قدرة متفجرة وهائلة لكي يركض خلف الدفاعات، نظرت له كمستقبل كرة القدم في مصر".

وصفت المجلة انضمام صلاح إلى تشيلسي في 2014 بـ"الكارثة" لمسيرته الكروية خاصة في بداياته كلاعب كرة قدم محترف وفي دوري مثل الدوري الإنجليزي، بعد موسم ونصف في سويسرا هل كان جاهزا للعب في مثل تلك المسابقة بإنجلترا؟

هل احتاجه نادي في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ كل ذلك تم نسيانه وجدد كل شيء بانضمامه إلى الدوري الإيطالي وتجربة فيورنتينا ثم روما.

بالطبع لا يوجد أفضل من لوتشيانو سباليتي مدرب روما السابق والذي درب صلاح في مرحلة حاسمة من مسيرته للحديث عن النجم الدولي المصري.

"صلاح لاعب غير عادي، أقنعناه باللعب بين الخطوط والآن لا أحد يعرف من يمكنه أن يراقبه، انطلاقاته للأمام خطيرة".

"أخبرناه أنه إن لم يمرر لزميله في الفريق فعليه أن يدفع ثمن العشاء لزملائه، كان عليه أن يصبح ماكينة أموال لكي يغطي تلك النفقات".

أتمت المجلة تقريرها عن صلاح قائلة :"تجاهله الأهلي والزمالك في بداية مسيرته، لكن ذلك يقول كل شيء عنه والعزيمة التي امتلكها فوق كل شيء ويسير في الأمام نحو قمة الكرة الإفريقية والأوروبية".

التعليقات