كل ما تريد معرفته عن لائحة ومواعيد القيد الإفريقي.. وقوائم الأهلي والزمالك والمصري

الخميس، 01 فبراير 2018 - 20:21

كتب : أحمد العريان

الفرق المصرية المشاركة إفريقيا

29 لاعبا في قائمة الزمالك و26 في قائمة الأهلي إفريقيا. ما الذي يمكن للأندية المصرية تغييره في قوائمها الإفريقية للموسم الجاري بعد انتهاء فترة القيد الشتوية؟

يشرح لكم FilGoal.com لائحة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لبطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، وما يترتب عليه حيال الأندية المصرية المشاركة إفريقيا.

تملك مصر 4 فرق تمثلها إفريقيا للموسم الجاري. هم الأهلي ومصر للمقاصة في دوري أبطال إفريقيا، والزمالك والمصري في الكونفدرالية الإفريقية.

يبدأ مصر للمقاصة دوري الأبطال من الدور التمهيدي، وكذلك المصري في الكونفدرالية، فيما يبدأ الأهلي والزمالك بطولتيهما من دور الـ32 مباشرة.

لائحة قيد اللاعبين

تقول لائحة القيد الإفريقي للكاف أن بإمكان الفرق المشاركة إفريقيا قيد لاعبيها في قائمتها للبطولة بداية من 1 يناير وحتى يوم 15 من نفس الشهر مقابل 250 دولار لكل لاعب، وخلال تلك الفترة يمكن للأندية استبدال اللاعبين في قوائمهم وإضافة اسم بدلا من اسم.

بداية من 16 يناير وحتى يوم 31 يناير بإمكان الأندية إضافة أسماء جديدة لقوائمها، لكن غير مسموح بالاستبدال ومع دفع 500 دولار عن كل لاعب يضاف اسمه للقائمة.

نحن الآن أنهينا تلك المرحلة بالفعل، وأرسل كل فريق قائمته للاتحاد الإفريقي.

فترة القيد الثانية إفريقيا تبدأ قبل مرحلة المجموعات بأسبوعين، وتستمر حتى يوم 10 أغسطس حسب لائحة الكاف.

تبدأ مرحلة المجموعات في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية يوم 4 مايو المقبل، وبالتالي تبدأ فترة القيد الثانية إفريقيا يوم 20 أبريل المقبل وتستمر حتى يوم 10 أغسطس.

حسب لائحة الكاف. خلال فترة القيد الثانية إفريقيا يحق لأي ناد قيد لاعبين خلال الفترة بداية من أسبوعين قبل تاريخ أول مباراة في دور المجموعات وحتى يوم 10 أغسطس على أن يصل عدد اللاعبين في قائمة الفريق إلى 30 لاعبا بحد أقصى، ولا يحق لأي فريق استبدال أحد الأسماء أبدا.

شرح ما سبق أن الأندية المصرية سيحق لها إضافة لاعبين في تلك الفترة بعدد الأماكن الشاغرة في قوائمهم دون أن يحق لهم استبدال أي اسم.

مثال: الزمالك قيد 29 لاعبا في قائمته الإفريقية. سيحق له في تلك الفترة إضافة اسم واحد فقط.

اللاعب العائد من الإعارة يتم قيده من جديد حتى لو كان اسمه ضمن القائمة منذ البداية، وبالتأكيد لا يمكن لأي ناد قيد أي لاعب إفريقيا قبل أن يكون مقيدا محليا أولا.

مثال: علي جبر معار من الزمالك إلى وست بروميتش ألبيون حاليا، بالتالي في حالة عودته للزمالك مع نهاية الموسم سيحق للزمالك إضافة اسمه في قائمته الإفريقية، لكنه سيأخذ مكان جديد في القائمة رغم أن اسمه كان مدرجا في القائمة منذ البداية.

الميزة هنا أن الزمالك إذا أراد قيد علي جبر، فوقتها لن ينتظر فتح باب القيد محليا أولا لقيده إفريقيا لأنه يتواجد في قائمة الفريق محليا بالفعل، بل سيضيف اسمه مباشرة في قائمة الكونفدرالية.

الأمر نفسه ينطبق على مؤمن زكريا مثلا في الأهلي إذا أراد الأهلي قيده إفريقيا بعد انتهاء إعارته إلى أهلي جدة.

الشرح

الأهلي

يملك الأهلي حاليا 26 لاعبا في قائمته الإفريقية هم كالتالي:

حراسة المرمى: شريف إكرامي – محمد الشناوي – علي لطفي

الدفاع: أحمد فتحي – محمد هاني – باسم علي – علي معلول – صبري رحيل – سعد سمير – أيمن أشرف – محمد نجيب

الوسط: حسام عاشور – عمرو السولية – هشام محمد – وليد سليمان – ميدو جابر – أحمد حمدي – أحمد حمودي – إسلام محارب – كريم نيدفيد – عبد الله السعيد – محمد شريف

الهجوم: مروان محسن – وليد أزارو – جونيور أجاي – صلاح محسن

فترة القيد الثانية إفريقيا من يوم 20 أبريل وحتى 10 أغسطس 2018 لكن الأهلي لا يمكنه قيد أي لاعب جديد في قائمته إلا بعد قيده محليا أولا، والقيد المحلي يبدأ بعد نهاية الدوري المصري.

ينتهي الدوري المصري في الفترة من 22 مايو إلى 30 مايو بحد أقصى. "لم يعلن عن الموعد الرسمي بعد".

وبالتالي فلن يحق للأهلي إضافة أي اسم جديد على قائمته الإفريقية إلا بعد 30 مايو تقريبا. يستثنى من ذلك اللاعبين المعارين من الأهلي لخارج مصر، والموجود أسماءهم في قائمة الأهلي المحلية بالفعل.

وهما: مؤمن زكريا "أهلي جدة" – أحمد الشيخ "الاتفاق السعودي"

إذا أراد الأهلي قيد مؤمن أو الشيخ إفريقيا، فيحق له ذلك بداية من يوم 20 أبريل ولا ينتظر حتى نهاية الموسم الكروي في مصر.

الزمالك

يملك الزمالك حاليا 29 لاعبا في قائمة الفريق الإفريقية وهم كالتالي:

حراسة المرمى: أحمد الشناوي- محمود عبد الرحيم "جنش"- عمر صلاح

الدفاع: علي جبر- محمود حمدي "الونش"- محمود علاء - إسلام جمال- محمد عبد الغني- حازم إمام - حمدي النقاز - أحمد أبو الفتوح - مؤيد العجان

الوسط: طارق حامد - محمود عبد العزيز - محمد أشرف "روقا" - أحمد توفيق- محمود عبد العاطي "دونجا" - عبد الله جمعة - محمد الشامي - معروف يوسف - محمد عنتر - أحمد مدبولي - أحمد داوودا - محمد إبراهيم - أيمن حفني - عماد فتحي

الهجوم: باسم مرسي - كابونجو كاسونجو - نانا بوكو

فترة القيد الثانية إفريقيا من يوم 20 أبريل وحتى 10 أغسطس 2018 لكن الزمالك لا يمكنه قيد أي لاعب جديد في قائمته إلا بعد قيده محليا أولا، والقيد المحلي يبدأ بعد نهاية الدوري المصري.

ينتهي الدوري المصري في الفترة من 22 مايو إلى 30 مايو بحد أقصى. "لم يعلن عن الموعد الرسمي بعد".

وبالتالي فلن يحق للزمالك إضافة أي اسم جديد على قائمته الإفريقية إلا بعد 30 مايو تقريبا. يستثنى من ذلك اللاعبين المعارين من الزمالك لخارج مصر، والموجود أسماءهم في قائمة الزمالك المحلية بالفعل.

وتلك القائمة تضم: شيكابالا "الرائد السعودي" – محمود عبد المنعم كهربا "اتحاد جدة" – مصطفى فتحي "التعاون" – علي جبر "وست بروميتش"

إذا أراد الزمالك قيد شيكابالا أو كهربا أو مصطفى فتحي أو جبر إفريقيا، فيحق له ذلك بداية من يوم 20 أبريل ولا ينتظر حتى نهاية الموسم الكروي في مصر.

ورغم أن اسم علي جبر يتواجد بالفعل في قائمة الزمالك الإفريقية، لكنه سيعامل معاملة اللاعب الجديد حال رغب في قيده مرة أخرى وسيأخذ مكان جديد في القائمة.

المصري

يملك المصري حاليا 28 لاعبا في قائمة الفريق الإفريقية وهم كالتالي:

حراسة المرمى: أحمد مسعود – محمود السيد – أحمد بوسكا

الدفاع: إسلام سري – كريم العراقي – إسلام صلاح – إسلام أبو سليمة – أحمد عبد الموجود – عبد الله الشامي – أحمد أيمن منصور – محمد حمدي – مصطفى "مارسيلو"

الوسط: السيد عبد العال – عمرو موسى – فريد شوقي – محمد كوفي – محمد "شطة" – محمد أبو شعيشع – سعيد مراد – أحمد شكري – عبد الناصر محمد "دي ماريا" – شيخ موكورو – وليد حسن – إسلام عيسى

الهجوم: إيسوف واتارا – أحمد جمعة – محمد عبد اللطيف "جريندو" – أريستيد بانسيه

فترة القيد الثانية إفريقيا من يوم 20 أبريل وحتى 10 أغسطس 2018 لكن المصري لا يمكنه قيد أي لاعب جديد في قائمته إلا بعد قيده محليا أولا، والقيد المحلي يبدأ بعد نهاية الدوري المصري.

ينتهي الدوري المصري في الفترة من 22 مايو إلى 30 مايو بحد أقصى. "لم يعلن عن الموعد الرسمي بعد".

وبالتالي فلن يحق للمصري إضافة أي اسم جديد على قائمته الإفريقية إلا بعد 30 مايو تقريبا. يستثنى من ذلك اللاعبين المعارين من المصري لخارج مصر، والموجود أسماءهم في قائمة المصري المحلية بالفعل.

وتلك القائمة تضم أحمد ياسر المعار إلى الميناء العراقي فقط.

إذا أراد المصري إضافة اسم أحمد ياسر لقائمته بعد انتهاء إعارته إلى الميناء العراقي، فسيحق له ذلك بداية من يوم 20 أبريل ولا ينتظر حتى نهاية الموسم الكروي في مصر.

مصر للمقاصة

إذا أراد مصر للمقاصة إضافة اسم حسين الشحات لقائمته الإفريقية، فسيحق له ذلك بداية من 20 أبريل وحتى 10 أغسطس دون انتظار نهاية الموسم المحلي لأن اسمه موجود في قائمة الفريق المحلية بالفعل رغم إعارته للعين الإماراتي.

جدول مباريات بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية

9,10,11 فبراير 2018 || الدور التمهيدي لدوري الأبطال والكونفدرالية

20,21 فبراير 2018 || إياب الدور التمهيدي للبطولتين

23,24,25 فبراير 2018 || كأس السوبر

6,7 مارس 2018 || دور الـ32 بكأس الكونفدرالية ودوري الأبطال.

16,17,18 مارس || إياب دور الـ32 للبطولتين.

6,7,8 أبريل || دور الـ32 الثاني لكأس الكونفدرالية

17,18 أبريل || إياب دور الـ32 الثاني لكأس الكونفدرالية.

4,5,6 مايو || الجولة الأولى لمرحلة المجموعات بالبطولتين.

15,16 مايو || الجولة الثانية لمرحلة المجموعات بالبطولتين.

17,18 يوليو || الجولة الثالثة

27,28,29 يوليو || الجولة الرابعة لمرحلة المجموعات.

هذا يعني أن الأهلي والزمالك سيخوضان مباريات دور الـ32 وأول جولتين من دور المجموعات من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية بقائتيهما الحالية، ثم سيحق لهم إضافة أسماء جديدة قبل يوم 10 أغسطس في حالة استمرارهما في البطولة.

على الجانب الآخر، هذا يعني أن النادي المصري ومصر للمقاصة سيخوضان دور الـ64 ودور الـ32 ودور الـ32 مكرر وأول مجموعتين من دور المجموعات بقائمتهما الحالية، ثم سيحق لهم إضافة أسماء جديدة قبل يوم 10 أغسطس في حالة استمرارهما في البطولة.

ملحوظة: المصري سيبدأ مشواره في الكونفدرالية الإفريقية بداية من دور الـ64 ثم دور الـ32 ثم دور الـ32 المكرر.

المصري سيلعب مباراته في دور الـ64 أمام جرين بافالوز الزامبي والمحدد لها يوم 10 فبراير المقبل بقائمته الحالية لكن منقوصة من اللاعبين الذين ضمهم بعد يوم 15 يناير. أي أن المصري لن يحق له إشراك إسلام سري الظهير الأيمن الذي ضمه من سموحة في مباراة جرين بافالوز، لكن اللاعب يحق له المشاركة مع الفريق بعد تلك المباراة بشكل طبيعي في حالة استمرارهم في البطولة.

نفس الأمر ينطبق على مصر للمقاصة الذي يبدأ دوري أبطال إفريقيا من دور الـ64 بمواجهة جينيراسيون فوت السنغالي.

لن يحق لأحمد عادل عبد المنعم القادم من الأهلي المشاركة مع المقاصة أمام الفريق السنغالي بسبب انضمامه بعد 15 يناير، لكنه يمكنه المشاركة بعد تلك المباراة بشكل طبيعي.

الزمالك سيبدأ مشواره في الكونفدرالية من دور الـ32 مباشرة ثم دور الـ32 مكرر ثم دور المجموعات، وسيحق للفريق الأبيض مشاركة كل لاعبيه في القائمة الحالية بشكل طبيعي منذ أول مباراة له في البطولة.

طالع أيضا

كهربا والحضري ضمن نجوم السعودية ضد الأهلي

الأرقام التي يجب أن تعرفها عن انتقالات الدوري المصري في يناير

من بيانو سانشيز إلى "سوبر ماريو".. تقديم صفقات مبتكر في الميركاتو الشتوي

المنتخب لـ في الجول: بلجيكا وكولومبيا ضمن 8 منتخبات نفاوضها لمعسكر مايو

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس