نظرة على صفقات كبار إنجلترا.. تنوع في الخيارات وسد احتياجات

الخميس، 01 فبراير 2018 - 17:14

كتب : لؤي هشام

صفقات الدوري الإنجليزي

أكثر من 446 مليون إسترليني أنفقتها الأندية الإنجليزية خلال سوق الانتقالات الشتوية لتسجل الميركاتو الأعلى إنفاقا في تاريخها، وخلف هذا الرقم كان هناك بالتأكيد احتياجات كثيرة لتلك الأندية.

بيير إيمريك أوباميانج وأليكسيس سانشيز وهنريك مخيتاريان وأوليفييه جيرو وإيمريك لابورتي وفيرجيل فان دايك وغيرهم كانوا من بين أبرز الصفقات الشتوية بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وFilGoal.com يلقي نظرة تحليلة على الميركاتو الإنجليزي لكبار الأندية

مانشستر سيتي

إيمريك لابورتي كان الصفقة الوحيدة التي أبرمها فريق المدرب بيب جوارديولا في الشتاء، مقابل خروج المدافع الآخر إلياكيم مانجالا إلى إيفرتون على سبيل الإعارة.

تدعيم للخطف الخلفي كان جوارديولا في حاجة إليه في ظل توالي إصابات فينسنت كومباني وعدم قدرة مانجالا على التكيف مع أسلوبه، ثنائية جون ستونز ونيكولاس أوتاميندي أضيف إليها عنصرا آخر قويا.

المدافع الفرنسي الشاب يتناسب مع أفكار المدرب الإسباني من ناحية القدرة على البناء من الخلف والتعامل الجيد بالكرة تحت الضغط، ولذلك أتى المبلغ الذي دفعه فيه كبيرا بـ57 مليون إسترليني كأغلى صفقة في تاريخ النادي.

Laporte becomes City's club record signing and the second most expensive defender ever

وقال المدرب الإسباني عن تلك الصفقة "لابورتي يمتاز بالقوة والتفوق في الصراعات الهوائية كما يمتاز بالسرعة، لديه صفات رائعة ونحن سعداء لضمه".

كيف سيناسب لابورتي أسلوب جوارديولا؟ (طالع التفاصيل) وبالتأكيد العمل تحت قيادة مارسيلو بيلسا كان له دورا في ذلك (طالع التفاصيل)

ثقة جوارديولا في اللاعب ظهرت بشكل أكبر بعدما ضمه للتشكيل الأساسي أمام وست بروميتش أمس الأربعاء بعد 24 ساعة فقط من إعلان التعاقد معه، وتصريح بيب نفسه بأن لاعبه بالتأكيد بحاجة للوقت من أجل التأقلم.

مانشستر يونايتد

أتى أليكسيس سانشيز إلى الشياطين الحمر في صفقة تبادلية انتقل بموجبها هنريك مختياريان إلى أرسنال، فيما خرج أكسيل توانزيبي معارا إلى أستون فيلا لاكتساب المزيد من الخبرات.

بالطبع شكل قدوم سانشيز إلى ملعب الأولد ترافورد إضافة قوية لتشكيل المدرب جوزيه مورينيو في الخط الأمامي، قدرته على صناعة الفرص والأهداف بل وتسجيلها ستساعد الفريق الذي يعاني بعض الأحيان في هز الشباك.

Sanchez surveys the stadium — he referred to the club as the biggest club in the world

سانشيز لعب 122 مباراة في الدوري الممتاز رفقة المدفعجية، وسجل 60 هدفا في المسابقة من أصل 80 سجلها مع الفريق في مختلف البطولات.

قدرة التشيلي على التحرك في المساحات وإرباك دفاعات الخصوم ستساعد رجال مورينيو في إضافة المزيد من التوازن على أسلوب اللعب والتنوع في الجانب الهجومي.

كذلك كان هناك أهمية أخرى لم يلتفت لها سوى اللاعب الذكي أندير هيريرا الذي قال: "أعجبني طريقة قتاله لاستعادة الكرة حينما يفقدها، إنه مستعد دائما لكي يكون أول مدافع في الفريق وهذا مهم للغاية بالنسبة لنا.. الطريقة التي يلعب ويدافع بها هي حقا ما تعجبني".

ليفربول

استفاد الحمر من أموال رحيل فيليبي كوتينيو إلى برشلونة مقابل ما يقرب من 160 مليون يورو في التعاقد مع المدافع فيرجيل فان دايك من ساوثامبتون مقابل 75 مليون إسترليني ليصبح المدافع الأغلى في التاريخ.

تعاقد ليفربول مع فان دايك أتى بعد فترة كبيرة من الاهتمام وفشل في الصيف الماضي، ولكن الرغبة تزايدت في الشتاء مع تراجع مستوى الخط الخلفي لفريق مقاطعة ميرسياسيد.

بجانب قدراته الكبيرة في الصراعات الهوائية وقدرته على التمركز جيدا إضافة إلى سرعته الكبيرة، فإن المدافع الهولندي شكل ميزة أخرى إضافية لفريق المدرب يورجن كلوب بقدرته على إرسال تمريرات طولية متقنة وبناء اللعب من الخلف.

صاحب القميص رقم 4 له مساهماته الهجومية وهدفه في مرمى إيفرتون بأول مباراة مع الفريق شاهد على ذلك، وتمريرته الرائعة لمحمد صلاح أمام سوانزي كانت مؤشرا عما هو قادر على إضافته.

تشيلسي

من بين الستة الكبار كان تشيلسي هو أكثرهم إبراما للصفقات، 3 انتدابات جديدة تعاقد معها الزرق: أوليفييه جيرو من أرسنال، إيمرسون بالميري من روما، وروس باركلي من إيفرتون.

في ظل تعليقات المدرب أنطونيو كونتي المتزايدة بشأن عدم رضاه عن سوق الانتقالات في ناديه، بدا وكأن الإدارة تحاول إرضائه وسد الاحتياجات فريق الفريق المقبل على مباريات قوية بدوري الأبطال والدوري الإنجليزي.

التعاقد مع البرازيلي إيمرسون جاء لتعويض غياب بديل للظهير الأيسر ماركوس ألونسو، وأرقام لاعب روما السابق المتقاربة مع الإسباني جعلته البديل الأمثل (طالع التفاصيل).

وأولى الصفقات روس باركلي قادر على اللعب في أكثر من مركز مما سيوفر المزيد من الخيارات لمدربه الإيطالي، ومع الأدوار الجديدة لإدين أزار بالدخول إلى العمق سيعد باركلي خيارا مثاليا لحماية وسط الملعب وإضافة التأثير الهجومي كذلك (طالع التفاصيل).

أما آخر الصفقات جيرو فإنه الخيار الأهم بالنسبة لكونتي في ظل رغبته المستمرة لضم مهاجم يعاون لاعبه ألفارو موراتا بالخط الأمامي، ويشارك في دوري أبطال أوروبا، ويعطي مزيدا من العمق لدكة البدلاء ويضفي قوة أكبر على باقي خطوط الفريق.

ولا يوجد أنسب من البديل المتميز جيرو الذي تتوافر به الصفات التي يحبها مدرب يوفنتوس الأسبق (طالع التفاصيل).

توتنام

البرازيلي لوكاس مورا كان الصفقة الوحيدة التي تعاقد معها توتنام هذا الشتاء قادما من باريس سان جيرمان مقابل 25 مليون إسترليني.

خيار هجومي آخر مميز أضافه المدرب ماوريسيو بوكيتينو إلى تشكيله في ظل المنافسة في دوري أبطال أوروبا، ومحاولة حجز مقعد مؤهل للمسابقة بالدوري الإنجليزي.

Upon completing his move, Brazil star Moura said: 'It will be a pleasure to play for Tottenham'

اللاعب البرازيلي الذي لم يحصل على فرصة مشاركة مع باريس في ظل التعاقد مع كيليان مبابي ونيمار دا سيلفا سيكون خيارا مميزا للفريق اللندني لما يتمتع به من خبرة أوروبية وقدرات فنية رائعة.

وجوده سيضيف المزيد من القوة والخيارات إلى أطراف توتنام الهجومية، وخطوة أخرى نحو الحفاظ على ثبات وتناسق مشروع بوكيتينو مع توتنام.

أرسنال

الصفقة الأهم باللحظات الأخيرة من الميركاتو الشتوي كانت من نصيب أرسنال بعدما نجح في التعاقد مع بيير إيمريك أوباميانج من بروسيا دورتموند مقابل ما يزيد عن 63 مليون إسترليني.

قبلها ضم المدفعجية هنريك مخيتاريان في صفقة تبادلية مع مانشستر يونايتد انتقل بموجبها أليكسيس سانشيز للأخير. إضافتان كبيرتان للفريق خلال الشتاء.

أوباميانج سيكون خيارا هجوميا مثاليا للمدرب أرسين فينجر في ظل قدراته التهديفية الكبيرة، وإضافة بعد آخر من التنوع في الهجوم برفقة ألكساندر لاكازيت المتحرك كثيرا والذي لا يتواجد داخل منطقة الجزاء بشكل دائم.

أوباميانج يسجل معظم أهدافه من داخل منطقة الجزاء وهي المنطقة الأكثر حسما بالنسبة للدولي الجابوني، 98 هدفا سجلهم بالدوري الألماني كان 97 منهم من داخل الصندوق.

واللعب برفقة مخيتاريان قد يجلب التعاون المنشود الذي سبق وتكرر مع أسود الفيستفاليان، ولكن الأرميني قد يلعب دورا مختلفا تحت قيادة أرسين فينجر.

"قد يلعب في وسط الملعب كـ(بوكس تو بوكس) وليس كلاعب دفاعي، وكل المراكز الأخرى هو قادر على اللعب بها، اعتاد اللعب على الأطراف وبإمكانه التألق كجناح وصانع ألعاب، ولكن أراه كلاعب ارتكاز" هكذا أكد الفرنسي.

ومع عودة فينجر إلى خطة 4-3-3 فإن تواجد الرباعي (لاكازيت - أوباميانج - أوزيل - مخيتاريان) لن يضمنه سوى تلك الخطة.

طالع أيضا

كهربا والحضري ضمن نجوم السعودية ضد الأهلي

الأرقام التي يجب أن تعرفها عن انتقالات الدوري المصري في يناير

من بيانو سانشيز إلى "سوبر ماريو".. تقديم صفقات مبتكر في الميركاتو الشتوي

المنتخب لـ في الجول: بلجيكا وكولومبيا ضمن 8 منتخبات نفاوضها لمعسكر مايو

التعليقات