أين يقع صلاح محسن بين أقرانه في الأهلي.. وأهم ما يميزه

الثلاثاء، 30 يناير 2018 - 11:01

كتب : محمود سليم

صلاح محسن

بين مركزي المهاجم والجناح، يلعب صلاح محسن الذي صار على بعد خطوات قليلة من الأهلي. FilGoal.com يحلل أداء صلاح محسن مقارنة بمهاجمي وأجنحة الأهلي من خلال هذا التقرير..

صلاح محسن

النادي : المصري

بشكل عام المقارنة ستكون مع الثلاثي مؤمن زكريا وجونيور أجاي ووليد أزارو، حيث يمتاز اللاعب بالمهارة عند امتلاك الكرة عن الثنائي مؤمن وأزارو فيما تميزه السرعة عن النيجيري أجاي، ولذلك فهو لاعب مختلف عن كل أقرانه في صفوف الأهلي ويشبه إلى حد كبير أسلوب لعب مهاجم الفريق السابق في بداية الألفية الجديدة خالد بيبو.

التركيز من خلال هذا التقرير سيكون على الجانب التقني أو الفني في حالتي الهجوم والدفاع خلال بطولة الدوري هذا الموسم للوقوف على المهارات الفردية للاعب ومقارنتها بثلاثي الأهلي.

التسديد على المرمى

معدل تصويبات اللاعب صلاح محسن خلال المباراة الواحدة 2.91 محاولة بدقة 37%، فيما كان معدل وليد أزارو 2.76 بدقة 51% ، وكان معدل مؤمن زكريا 2.75 بدقة 33% أما أجاي فكان بسدد بمعدل 1.81 بدقة 50% في المباراة.

أي أن محسن يحاول أكثر على المرمى من الثلاثي ولكن دقة أزارو هي الأفضل ولكن هناك تفاصيل أخرى.

صلاح محسن له محاولة كل 30 دقيقة تقريبا بينما له محاولة صحيحة كل 84 دقيقة، أما أزارو فله محاولة كل 32 دقيقة ومحاولة صحيحة كل 63 دقيقة تقريبا، ومؤمن له محاولة كل 32 دقيقة ومحاولة صحيحة كل 98 دقيقة، وأجاي يحاول كل 49 دقيقة ومحاولاته الصحيحة كل 99 دقيقة تقريبا.

يحتاج محسن ليسدد 7 تسديدات منها 2.57 محاولة صحيحة ليسجل هدفا.

فيما يحتاج أزارو 4.70 محاولة منها 2.40 صحيحة ليسجل هدفا.

أما مؤمن فيحتاج 12محاولة منها 4 محاولات صحيحة ليحرز هدفا.

ويحتاج أجاي 5.50 محاولة منها2.75 صحيحة ليحرز هدفا.

أما على صعيد إهدار الانفرادات فالثنائي أجاي ومؤمن لم يهدرا أية انفرادات في بطولة الدوري هذا الموسم فيما أهدر أزارو 6 انفرادات صريحة وهو ضعف ما أهدره صلاح محسن وهو 3 انفرادات فقط.

الاستحواذ على الكرة

قدرة صلاح محسن على الحفاظ على الكرة تحت ضغط جيدة في ظل امتلاكه للمهارات ويعد الأفضل في المراوغات الصحيحة بعد أجاي، مراوغات أجاي الصحيحة كانت بمعدل 3.21 مراوغة في المباراة ، أما محسن فله 1.54 ومؤمن 1.38 والأقل في القدرة على المراوغة أزارو بمعدل0.41.

أما عن فقدان الكرة تحت الضغط فيأتي أيضا محسن ثانيا بعد أجاي الذي يفقدها بمعدل 4.52 مرة، يفقد صلاح بمعدل 3.32 مرة وأزارو بمعدل قريب جدا 3.11 ومؤمن بمعدل 1.83.

أما عن معدل استلام محسن للكرة خلال المباراة فبلغ 26.40 مرة، فيما تفوق أزارو بنسبة بسيطة 27.61مرة، وتفوق الثنائي مؤمن زكريا وأجاي بفارق كبير بفضل تواجدهما الدائم بالقرب من وسط الملعب.

وعن التمرير فكانت دقة تمريرات محسن بشكل عام 72% بمعدل 22.19 تمريرة منها 20 تمريرة قصيرة تقريبا بدقة 78% وتمريرة طولية وحيدة في المباراة بدقة 56%، أما أزارو فتفوق في دقة التمرير إجمالا 74% بمعدل 25 تمريرة في المباراة منها 23.20 تمريرة قصيرة بدقة 78% وتمريرة طولية وحيدة كل 3 مباريات بدقة67%.

وكان لمؤمن زكريا نفس نسبة الدقة تقريبا 72% إجمالا، و78% للتمريرات القصيرة، أما اجاي فبلغت نسبة دقته 77% إجمالا و79% للتمريرات القصيرة.

وفيما يخص إرسال الكرات العرضية فكان معدل محسن 1.90 عرضية في المباراة بدقة 22%، بينما معدل أزارو 1.47 عرضية بدقة 12%، ومعدل أجاي الأفضل 1.15 بدقة 29%، ومعدل مؤمن زكريا 3.55 بدقة16%.

الدور الدفاعي

معدل الفوز بالكرة للاعب صلاح محسن بلغ 6.70 في المباراة بينما أزارو تفوق بمعدل 7.05، ومؤمن بمعدل6.99 بينما كان أجاي الأفضل في هذا الجانب بمعدل 9.04.

وعلى صعيد الالتحامات الهوائية فيفوز محسن بمعدل 1.03 التحام هوائي ويخسر 1.25 في المباراة، أما أزارو فيفوز بمعدل 1.35 ويخسر 2 في المباراة، ثم أجاي يفوز بمعدل 0.66 ويخسر بمعدل 0.90 في المباراة، ومؤمن زكريا يفوز بمعدل 0.23 ويخسر 0.46 في المباراة.

ومن خلال استعراض تلك الإحصائيات يتضح أن اللاعب لديه الشراسة والبحث عن التسجيل دائما ويتفوق على ثلاثي الأهلي في عدد المحاولات، كذلك يجيد المراوغات واستغلال سرعاته فيها خاصة على الأطراف، ويجيد التعامل مع الكرات الهوائية بشكل جيد، وقدراته على التمرير والاستلام قريبة للغاية من ثلاثي الأهلي وأدواره الدفاعية أيضا قريبة من أزارو تحديدا وأقل من الثنائي الآخر.

أما عن متابعة اللاعب على الجانب الخططي فإنه يتميز بالانضباط والقدرة على أداء الأدوار الدفاعية بشكل مقبول حينما يشارك كجناح، وكذلك عند مشاركته في عمق الهجوم لديه القدرة على التحرك في المساحات والممرات بين كل ثنائي من رباعي دفاع الخصم وكذلك القدم على العمل كمحطة يصعد من خلالها الفريق وأيضا استغلال سرعاته لبناء هجوم مرتد.

التعليقات