يد - كشف حساب مروان رجب مع المنتخب.. لقب قاري ولا للإنجازات العالمية

الأحد، 28 يناير 2018 - 11:50

كتب : محمد سمير

منتخب مصر لكرة اليد - كرة يد

سقط منتخب مصر في المباراة النهائية لبطولة أمم إفريقيا لرجال اليد 24-26 أمام منتخب تونس في النسخة 23 من المسابقة لتتعالى الأصوات المطالبة برحيل الجهاز الفني بقيادة مروان رجب.

ورغم تأهل مصر إلى نهائيات كأس العالم 2019 المقرر إقامتها بدولتي ألمانيا والدنمارك إلا أن ذلك لم يرض متابعو كرة اليد في مصر كون الفراعنة ومنتخب تونس هما الأبرز في القارة بالسنوات الأخيرة.

وكان مروان رجب قد تولى قيادة المنتخب المصري رسميا في 24 سبتمبر من عام 2013 أي منذ أكثر من أربع سنوات بعد قيادة الفراعنة بصفة مؤقتة وأبلى بلاء حسنا في المباريات الودية.

وجاء تعيين مروان رجب بعد أن عمل كمدرب مساعد لعاصم السعدني الذي قاد منتخب مصر في نهائيات كأس العالم 2013 بإسبانيا وحصل وقتها الفراعنة على المركز الـ16 من أصل 24 منتخبا مشاركا.

ويستعرض لكم FilGoal.com كشف حساب المدير الفني مروان رجب خلال قيادته لمنتخب مصر.

قاريا.. عودة للتتويج ولقب من أصل ثلاثة

خاض مروان رجب منافسات ثلاث بطولات لأمم إفريقيا كان أخرها البطولة الأخيرة التي أقيمت بالجابون.

بدأ مروان مشواره مع المنتخب ببطولة أمم إفريقيا 2014 بالجزائر وحصل الفراعنة وقتها على المركز الثالث بعد الخسارة من منتخب تونس بقبل النهائي 22-20 وكان الفراعنة قد سقطوا أمام نسور قرطاج في دور المجموعات أيضا بنتيجة 26-20، لكن حصول مصر على الميدالية البرونزية بالتفوق على أنجولا صعد بالفراعنة للمونديال.

ورغم أن البداية القارية لم تكن موفقة إلا أن اتحاد كرة اليد المصري جدد الثقة في مدربه من أجل الاستعداد لمونديال 2015 ومن ثم أمم إفريقيا 2016 والمقرر إقامتها بمصر ونجح الفراعنة في خطف اللقب أمام تونس بنتيجة 21-19 بأداء غير مطمئن ووسط حضور جماهيري مكثف بالصالة المغطاة باستاد القاهرة إلا أن مكاسب التتويج باللقب كانت أكبر بعودة مصر لحصد اللقب بعد غياب 8 سنوات وكانت تلك الفترة هي الأطول منذ تتويج مصر عام 2000 بعد غياب منذ 1992.

وأخيرا جدد الاتحاد الجديد لكرة اليد برئاسة المهندس هشام نصر الثقة في مروان رجب بعد الانتخابات في نوفمبر الماضي ورفض اتخاذ قرار بتجديد الجهاز الفني قبل بطولة إفريقيا بالجابون، وخسر بالأمس منتخب مصر اللقب أمام تونس رغم غياب عدد من نجوم نسور قرطاج بسبب الإصابة.

عالميا.. لا جديد

منذ تحقيق مصر إنجاز المركز الرابع كأول منتخب غير أوروبي بالمربع الذهبي في المونديال عام 2001 لم يتخط الفراعنة دور الـ16 بالمسابقة ولم يضف مروان جديد، إذ ودعت مصر البطولة من نفس الدور بمنافستي 2015 بقطر و2017 بفرنسا.

في قطر 2015 وبأول اختبار عالمي لمروان رجب لم يستغل المنتخب الحضور الجماهيري الكبير من جانب الجالية المصرية وحصل على المركز الـ14 بالمشاركة في 6 مباريات حقق الفوز بمباراتين وتعادل بواحدة ولم يشفع ذلك للفراعنة بالتأهل كمركز رابع للاصطدام بمنتخب ألمانيا في دور الـ16 والخسارة بهزيمة ثقيلة 23-16 لتودع مصر المونديال.

وفي 2017 بفرنسا أثار أداء المنتخب علامات استفهام كبيرة بعد الفوز في ثلاث مباريات بدور المجموعات والتأهل كثالث المجموعة وتوديع البطولة بصعوبة 21-19 أمام منتخب كرواتيا.

أولمبيا

بعد تتويج مصر بلقب أمم إفريقيا 2016 تأهل الفراعنة لأولمبياد ريو دي جانيرو بعد غياب عن أخر مسابقة أولمبية، وفشل المنتخب في التأهل لربع النهائي بعد الخسارة في ثلاث مباريات وتحقيق فوز وحيد وتعادل لينهي الفراعنة الأولمبياد في المركز التاسع من أصل 12 فريقا مشاركا.

وماذا بعد؟

تأهل المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم 2019 بدولتي ألمانيا والدنمارك وهي أول بطولة كبرى للفراعنة ويجب على الاتحاد المصري الأخذ في الاعتبار الاستعداد الجيد لأمم إفريقيا 2020 المقرر إقامتها بدولة تونس المنافس الأبرز لمصر.

ويتأهل حامل لقب تلك النسخة إلى أولمبياد طوكيو 2020 مباشرة، وهو ما يتطلب استعداد خاص للفراعنة، لأن المركز الثاني يلعب ملحق ضمن 12 فريق من مختلف القارات للتأهل.

والخطوة الأهم والأبرز بعد ذلك، ستكون هي كأس العالم 2021 والذي سيقام في مصر تحديدا.

اقرأ أيضا

حوار – بوفون.. مثله الأعلى كاميروني.. أصعب خصم وفوبيا حراسة المرمى

الأهلي يسافر للسعودية بطائرة خاصة.. ويعود لبرج العرب من أجل الاتحاد

مدرب نادي مصر لـ في الجول: إيهاب جلال طلب عبد الغني في إنبي.. هذه مميزاته التي تعوض جبر

ملف في الجول – عنتر زملكاوي

أرقام في الجول – عنتر.. ماكينة مراوغات ولكن

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس