توماس أبي.. لماذا حول "السفاح الجوكر" وجهته من أمريكا للإسماعيلي

السبت، 27 يناير 2018 - 15:05

كتب : إسلام مجدي

توماس أبي لاعب الإسماعيلي الجديد

تعثرت المفاوضات فجأة، هارتس أوف أوك أراد الاحتفاظ بقائده، لكن توماس أبي لم يكن واثقا من أنه يرغب في البقاء لفترة أطول داخل غانا. كان يريد الاحتراف بشدة.

قال مصدر مقرب من اللاعب لـ"غانا كروسدر":"النادي يريد منه توقيع عقد لعامين لكن أبي يرغب في التوقيع على عقد لعام وحيد، لازالت المفاوضات جارية".

كل ذلك قبل أن يتدخل الإسماعيلي للحصول على خدمات اللاعب الغاني صاحب الـ24 عاما.

أبدى فريق نيو إنجلاد ريفولوشن الأمريكي رغبته في ضم اللاعب حسبما أشار موقع "غانا سوكر نت".

أبي كان قد سجل 14 هدفا في الدوري خلال الموسم الماضي لهارتس أوف أوك وهو رقم كبير لصانع ألعاب وليس مهاجم.

بجانب أنه لعب كذلك كظهير أيسر في بعض الفترات وقدم مستوى أكثر من ممتاز في بطولة غرب إفريقيا مع منتخب غانا.

كانت تلك البطولة قد أقيمت في الفترة من 9 إلى 24 سبتمبر خلال العام الماضي. وكان منتخب غانا في نفس المجموعة مع نيجيريا ومالي وغينيا.

أعلنت اللجنة المنظمة قائمة منتخب البطولة والتي شهدت تواجد أبي كواحد من أفضل المدافعين.

لا جدال على موهبته الكبيرة وأنه أحد أبرز الصفقات التي عقدها الإسماعيلي مجانا. لكن كيف تغيرت وجهته من أمريكا إلى مصر؟

أشار موقع "غانا سوكر نت" أن اللاعب ارتبط "فقط" بالانضمام إلى أحد أندية الدوري الأمريكي لكن الخطوة كانت مجرد اهتمام ليس أكثر من ذلك.

وأوضح أنه خضع لفترة معايشة لمدة أسبوعين في نادي أياكس كيب تاون الجنوب إفريقي لكن النادي لم يهتم بتقديم عرض له.

المطالب المادية كانت السبب الرئيسي وراء رحيله عن هارتس أوف أوك، وأيضا فكرة أن الأندية الأمريكية اعتقدت أنها لن تدفع المزيد من المال لجلبه في حين أنه أراد الكثير فعليا.

قال أبي عن فشل مفاوضات هارتس أوف أوك :"لا يمكنني أن أعد جماهير هارتس بالبقاء، لأن النادي إن أراد مني ذلك فعليه أن يحقق مطالبي".

وواصل "سأجدد عقدي لكن في حالة واحدة فقط وهي تحقيق مطالبي، وحتى إن جددت تعاقدي فوجهتي المقبلة ستكون أوروبا وليس الدوري المحلي".

وعلى ما يبدو أن الإسماعيلي قد أبدى تفاهما لرغبات توماس وربما وعده بالاحتراف. إضافة إلى أنه طوال الوقت كان يرغب في الانضمام إلى منتخب غانا الأول، ووجد أن جون أنطوي قد انضم للمنتخب من خلال الدوري المصري ومن بوابة مصر للمقاصة.

قال توماس بعد الانضمام للإسماعيلي : "أتمنى التألق مع فريفي الجديد سعيا لتحقيق هدفين. الأول هو الانضمام لمنتخب غانا، والهدف الثاني هو الاحتراف فى ـحد الدوريات الأوربية".

مميزاته

لعب خلال موسم 2016-2017 في 27 مباراة بدأ منها 26 وسجل 13 هدفا في مجموع 2340 دقيقة. وفي الموسم الذي سبقه لعب 11 مباراة بمجموع 841 دقيقة.

أظهر مرونة تكتيكية كبيرة تحت قيادة نيبوشا فوتشيسيفيتش وديفيد دونكان كجناح، لكن حينما تولى سيرجيو تراجيل المهمة في موسم2015-2016 فضل إشراكه كظهير أيسر".

كتب عنه كيوي أرين في موقع "ماي جوي أونلاين" :"في الجولة التحضيرية لموسم 2016-2017 قرر هنري ويلينتون مدرب الفريق الجديد إشراكه كلاعب رقم 10 ليجري بين الخطوط ويسبب الإزعاج للخصوم".

وواصل "وقتها سجل عددا من الأهداف قبل بداية الموسم وبدا خطيرا للغاية".

وأتبع "تولى فرانك ناتال المهمة، لعب كلاعب وسط أيسر في طريقة 3-4-3، وتألق وسجل 12 هدفا".

فيما قال موقع "غانا سوكر نت" عن مميزاته :"توماس أبي قائد في الملعب وليس بالشارة لكن بالشخصية، إنه السفاح الرئيسي والجوكر لدى هارتس".

وواصل "إنه واحد من أفضل اللاعبين في الدوري الغاني وهو اكتشاف يلعب كظهير وجناح وصانع ألعاب، إنه مهاري للغاية".

وأكمل "إنه قائد ومثل أعلى للاعبين".

بالنظر لما يقدمه توماس أبي فهو يتشابه مع حسين الشحات لاعب مصر للمقاصة المعار لنادي العين الإماراتي والذي يجيد اللعب كظهير وصانع ألعاب وجناح.

كتب عنه نادي هارتس أوف أوك في وقت سابق :"أبي لعب أفضل موسم له بما يسجله من أهداف، تخطى إصابته التي تعرض لها وأظهر قدرته الممتازة على تخطي كافة العوائق وقاد النادي للانتصارات بشخصيته".

وأضاف "يمتلك قدم يسارية رائعة للغاية بإمكانها إسكان الكرة في الشباك كالسحر".

وصرح أبي عن ذلك في وقت سابق قائلا :"كلاعب محترف يجب أن تكون قادرا على اللعب والتكيف مع مركزك أيا كان، لا يمكنك أن تقول إنك يجب أن تلعب في مركز معين، هذا لا يجعلك محترفا".

وواصل "لا أعتقد أنه يجب أن يلوم أحد المدرب إن فضل إشراك اللاعب في مركز ما، لأنه بكل تأكيد يتحدث مع اللاعب ويتم الاتفاق على ذلك، لا أحد يلعب مجبرا".

وأكمل "أهم شيء هو أن أقدم أفضل مستوى ممكن بغض النظر عن المركز والفوز بكافة المباريات".

وكتب عنه كيوي أرين صحفي غاني :"لدى أبي قدرة ممتازة على الاحتفاظ بالكرة ومراوغة الدفاع وجها لوجه، لكن أبرز قدراته هي التحركات بين الخطوط، إنه لاعب ممتاز وذكي، لكن يعيبه التفكير الدائم في الاحتراف، لو ركز بصورة أكبر لسجل مزيدا من الأهداف".

إذا علينا أن ننتظر لنرى بأنفسنا ماذا سيقدم "السفاح الجوكر" للإسماعيلي.

التعليقات