بعد نهاية دور المجموعات.. الأفضل والأسوأ في أمم إفريقيا للمحليين

الجمعة، 26 يناير 2018 - 16:45

كتب : إسلام مجدي

أيوب الكعبي

انتهى دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين وفيها تألق عدد من النجوم مع منتخباتهم. أبرزه الغني عن التعريف أشرف بنشرقي نجم المنتخب المغربي والذي قدم أداء متميزا.

ويرصد لكم FilGoal.com أبرز إحصائيات ونجوم دور المجموعات في بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين.

أولا أبرز اللاعبين

أيوب الكعبي – المغرب

مهاجم منتخب المغرب ونادي النهضة البركانية كان متميزا للغاية وخطف الأضواء من خلال مستواه المتميز في البطولة إذ أنه نجح في تسجيل هدفين ضد موريتانيا وثلاثية ضد غينيا.

أصبح مهاجم أسود الأطلسي هداف البطولة الحالية وكذلك عادل أرقام جيفن سينجولوما مهاجم زامبيا ومازيمبي في نسخة 2009 والذي سجل 5 أهداف في بطولة المحليين وقتها.

قال أيوب عقب تسجيله للثلاثية :"أشعر بسعادة كبيرة لما يقدمه وكذلك بانتصار المنتخب ضد غينيا".

وأكمل "إن كنت الهداف فهذا بفضل زملائي وأشكرهم، لا أريد أن أقف في منتصف الطريق لازلت أرغب في تسجيل مزيد من الأهداف والمساهمة فيها".

أيوب أحد اكتشافات هذه البطولة انضم إلى فريقه الحالي قادما من الراسينج الرياضي في الدرجة الثانية وكان هداف موسم 2016-2017 برصيد 25 هدفا. وتسبب ذلك في تحرك البركان لضم اللاعب.

يمتاز صاحب الـ24 عاما بالقوة البدنية والقدرة على التعامل مع الكرات العالية بسبب بنيته الجسدية.

عبد الإله الحافيظي – المغرب

قصير القامة ذو الـ25 ربيعا قدم مستوى أكثر من رائع ضد موريتانيا في افتتاحية البطولة واختير أفضل لاعب في المباراة. لاعب الرجاء البيضاوي تسبب في 3 أهداف من أصل 4 وقدم أداء لا يمكن تجاهله جعله من ضمن أفضل اللاعبين في دور المجموعات.

للأسف تعرض للإصابة ولن يكون حاضرا في ربع النهائي ضد نامبيا. خسارة كبيرة لأسود الأطلسي وأيضا للبطولة لما كان يقدمه.

Image result for ‫عبد الإله الحافيظي‬‎

سند الورفلي – ليبيا

أحد أبرز اللاعبين في المنتخب الليبي، يلعب في قلب الدفاع لكنه لاعب كلاعب وسط وظهير ويجيد ذلك. حاليا انتهى عقده مع نادي أهلي طرابلس.

صاحب الـ25 عاما يجيد الألعاب الهوائية بطريقة رائعة للغاية، وسجل لمنتخب ليبيا ضد المغرب في تصفيات كأس الأمم الإفريقية لعام 2017. وخلال بطولة العام الحالي للمحليين خطف الأنظار لما يقدمه مع فرسان البحر الأبيض المتوسط.

ثلاثي نيجيريا

منتخب نيجيريا حصد بدوره 7 نقاط مثل المغرب. بدايته لم تكن قوية بسبب التعادل السلبي مع منتخب رواندا الذي كان صلبا على الصعيد الدفاعي. ثم حقق فوزا بنتيجة 1-0 ضد المنتخب الليبي. وصولا إلى انتصار بنتيجة 3-1 ضد غينيا الاستوائية.

أبرز من قدموا مستويات متميزة كانوا عددا من اللاعبين الذين تترقبهم الأعين للمشاركة في البطولة، أولهم المهاجم أنطوني أوكبوتو.

Image result for anthony okpotu

في سبتمبر 2017 كان ضمن هدافي الدوري النيجري لفريق لوبي ستارز وسجل 19 هدفا وكان ثالث الهدافين خلف مافون أودوه مهاجم إنيمبا الذي سجل 23 هدفا وجودي أنيكي مهاجم كادونا يونايتد.

سجل هدفا في البطولة الحالية. وقالت عنه شبكة "إي إس بي إن" :"نيجيريا تعلق آمالها في الاستمرار في هذه البطولة على أكوبوتو لقيمته الفنية العالية وقدراته المتميزة خاصة وأنه في الـ23 من عمره وأمامه مستقبل مبهر".

صانداي فالاي المهاجم الواعد صاحب الـ19 عاما كان من أنقذ آمال نيجيريا في البطولة بعدما سجل ضد ليبيا.

Image result for Sunday Faleye

قال عنه موقع Completesportsnigeria :"كان بطل المباراة في الشوط الثاني وخطف الهدف، بجانب محاولة للمتميز أوكبوتو كاد أن يسجل في الدقيقة الثالثة لكنه فشل في تحويل تمريرة ستيفان إيزي في المرمى".

بالحديث عن إيزي صاحب الـ23 عاما والذي يلعب كقلب دفاع في نادي لوكوموتيف بلوفديف البلغاري والذي انضم له مجانا قادما من كانو بيلارز خلال السوق الشتوية الجارية.

Image result for Stephen eze

المدافع فارع الطول والذي يقترب طوله من مترين قدم مستوى أكثر من رائع مع النسور واختير رجل المباراة ضد رواندا.

وقال عنه موقع owngoalnigeria :"برج القوة النيجري في الدفاع، الأقوى في الألعاب الهوائية وعلى الأرض كذلك".

وواصل "لقد قدم مستوى رائعا وأظهر أنه يفهم اللعب جيدا ويقرا المباراة مما ساعده على القيام بالاعتراضات وقطع الكرة بطريقة متميزة جدا، ليس الأسرع لكنه الأذكى خاصة تحت الضغط، ما يعني أنك من الصعب تخطيه وهذا ما أظهره في دور المجموعات".

لاعب أخر كان من أبرز اللاعبين كذلك لدى النسور كان دايو أوجو صاحب الـ23 عاما والذي يلعب كلاعب وسط خلف المهاجم ومهاجم ثاني.

Image result for Dayo Ojo

سجل هدفا خلال البطولة ويمتلك قوة ودقة في التسديد وبرز ذلك جليا في هدفه.

قال عنه موقع "أون جول نيجيريا" :"يمتاز بأنه جوكر يجيد اللعب في أكثر من مركز وبإمكانه تغطية مساحات كثيرة سواء في الدفاع أو الهجوم".

ولاء الدين موسى – السودان

يمتاز بالسرعة والهدوء والفنيات وكذلك المهارة. مهاجم ذو الـ18 عاما وتحركاته تبدو ذكية للغاية، في مواجهة موريتانيا بدا ذلك واضحا للغاية وتمكن من تسجيل الكرة ببراعة في الشباك.

مهاجم الهلال السوداني الشاب أهدى التأهل لربع نهائي البطولة إلى منتخب السودان للمحليين، وينتظره مستقبل رائع إذا ما استمر بهذا المستوى.

Image result for ‫ولاء الدين موسى‬‎

سيف الدين مالك – السودان

صانع الألعاب الأعسر والمزعج للغاية، قدم واحدة من أفضل مبارياته ضد موريتانيا، ولا عجب من تألقه ومهاراته فهو أحد ألمع النجوم في السودان ولاعب نادي الخرطوم الوطني.

سيف كان له دورا هاما في تأهل ليبيا على حساب الجزائر إلى بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين، كما أنه من هدافي الدوري السوداني وسجل 9 أهداف ولفت إليه أنظار الهلال والمريخ.

Image result for ‫سيف تيري‬‎

ثانيا – المنتخب الأفضل

يقدم منتخب المغرب أداء ممتازا للغاية، إذ أنه سجل 7 أهداف كأقوى خط هجوم في البطولة واستقبل هدفا وحيدا ضمن ثاني أفضل خط دفاع بجانب السودان وناميبيا ونيجيريا ورواندا.

تحتل منتخبات الكونغو وأنجولا الصدارة فيما يخص الصلابة الدفاعية إذ أنهما لم يستقبلا أي أهداف في دور المجموعات.

ثالثا السقوط في الاختبار

منتخب رواندا ودع البطولة مبكرا ويفكر جديا في إقالة أنطوني هاي مدربه. المنتخب لم يسجل سوى هدف ولم يسكن مرماه سوى هدف في المجموعة الثالثة. الهدف الوحيد الذي استقبله كان ضد ليبيا.

منتخب الكاميرون بدوره خيب الآمال في ظهور مواهب أو في الاستمرار في البطولة باستقباله 3 أهداف وتسجيل هدف وحيد.

فونسينيو الشقيق الأصغر لجيرفينيو نجم أرسنال السابق ولاعب منتخب كوت ديفوار لم يقدم الكثير ولم يتمكن من تقديم ما يشفع لمنتخب بلاده الذي ودع البطولة ولم يسجل هدفا وحيدا واستقبل 3 أهداف.

متى يكون ربع النهائي؟

تقام مباريات المغرب ضد نامبيا وزامبيا ضد السودان يوم السبت.

يواجه منتخب نيجيريا نظيره أنجولا، ومنتخب الكونغو ضد ليبيا يوم الأحد.

التعليقات
قد ينال إعجابك