نوادي مصر عام 1966 (4) - زمالك حسين حجازي وحمادة إمام

الجمعة، 26 يناير 2018 - 14:50

كتب : مصطفى عصام

حمادة إمام أسطورة الزمالك

"لأنه أقدم أندية الجمهورية العربية المتحدة، نادي بدأ بحسين حجازي وصنع شعبيته حمادة إمام، وقبل أن يطول الكلام عن هذا كله، يسعدني أن أقدم لك نادي الزمالك بكل لاعبيه ومدربيه وإدارييه وحتى مشجعيه.. مع أصواتهم الصاخبة.. زاامالك زاامالك".

هكذا بدأ الصحفي محمود عبد الهادي تقريره عن نوادي مصر عام 1966 والحلقة اليوم عن نادي الزمالك يقدمها لصفحات مجلة أخر ساعة.

يستعرض معكم FilGoal.com تقريرا نشرته أخر ساعة عن نادي الزمالك عام 1966.

-زمالك الستينات.. الأقل تذبذبا

مع بداية حقبة الستينات، تأرجح مستوى الكرة المصرية لأعلى ولأسفل، ولكن الزمالك كان أقلهم تذبذبا، وترك جاره الترسانة ومنافسه التقليدي الأهلي يتأرجحان بين النتائج الجيدة والسيئة.

ولكن هذا لا يعني أن الزمالك يسير على نفس الخط، كعادته يلعب سطرا ويترك اثنين ولكن أقرانه يتركون عشر، فتراه في أحد المباريات يفوز على المصري بخمسة أهداف دون مقابل.. ولكن يسقط أمام القناة والسكة الحديد في فخ التعادل، وقد يخسر أمام الأوليمبي بكل سهولة.

المؤكد أن تلك الروح التي يؤدي بها لاعبو الزمالك لأول مرة، ترجع لرئيس النادي حسن عامر، والدينامو الذي لا يمل محمد حسن حلمي (زامورا) المشرف على الكرة بنادي الزمالك، مهندس الصفقات التي صنعت شعبية الزمالك.. أو ربما سببا في استعادة أبناءه من الطيور المهاجرة من الخارج.. كأمثال صانع الشعبية "حمادة إمام".

-رحلة الزمالك بدأت من مختلط دار القضاء إلى نادي فاروق بمسرح البالون.

بدأ محمود تقريره قائلا: "وجود نادي الزمالك نتج من فكرة مستر مرزباخ في ناد بقلب القاهرة، ناد يلعب به الأجانب مع المصريين سويا، رحلة بدأت من وسط القاهرة (دار القضاء العالي حاليا).. حتى نقل حاليا مكان مسرح البالون.

أول نجومه حسين حجازي الذي انضم إليه عام 1924 ليكون فريق المختلط، مع سيد أباظة وعلي الحسني قلب الدفاع الصلد ويوسف وهبي (لاعب غير الممثل) وعلي رياض، نجوما نكتب عنهم ولم يسعفنا الزمن لنراهم..

يروي اللاعب يوسف وهبي عن حسين حجازي أبو نادي الزمالك ومكتشف النجوم، أن منتخب القاهرة ذهب ليلاقي الترسانة، ورفض علي رياض أن يلعب تلك المباراة مع الفريق.. ليصعد حسين حجازي مكانه الناشئ الصغير مختار التتش، حاول مرارا وتكرارا ضمه بعدها للزمالك.. ولكن التتش رفض ليهدي حسين المنافس اللدود لاعبا فذا تسبب في هزيمة المختلط مرات عدة.

استمر الزمالك يضم أجانب مع المصريين حتى عام 1929، حيث قرر النادي طرد الأجانب من داخله، فاستغنى عن رئيسه مستر بيانكي وسكرتيره العام مستر بيشو، ونيقولا عرقجي السكرتير المساعد.. من أجل إدخال السواعد المصرية.. محمد حيدر بك وزمرته.

وفي عام 1941 صدر مرسوما ملكيا بتحويل اسم النادي من المختلط إلى نادي فاروق، فلم يعد لأسم المختلط مدلولا بعد طرد الأجانب.

فظهر الرعيل الثاني أمثال مصطفى كامل طه، عبد الكريم صقر، لبيب محمود، محمد لطيف وعبد الرحمن فوزي ويحيي إمام وشريف الفار وحفني بسطان.. صنعوا اسما لنادي الزمالك فظهر في رعيل المقدمة مع الترسانة لمنافسة الأهلي، ولكن وحده فقط من وضع المنافسة قطبية بين الأهلي والزمالك.. سنستعرضه بفقرة الزمالك اليوم.

-الزمالك اليو

الحديث اليوم عن حمادة إمام، نقل منافسة الزمالك مع الترسانة ومناوشات أمام الغريم التقليدي، إلى منافسة صريحة أمام الأهلي بل انتزاع بطولتي دوري من عرين الأسد، حمادة إمام وزميله اليمني علي محسن ونجوما أمثال أحمد رفعت وألدو ستيلا وسمير محمد علي، مثلوا فريق الزمالك كسهم منطلق نحو البطولات وصنع الشعبية بمصر.. ولكن رأس السهم المصيب دوما كان حمادة إمام.. أصاب به قلوب جماهير الزمالك خصوصا في ودية ويستهام بطل أوروبا.

يقول مهندس محمد حسن حلمي لمجلة أخر ساعة: "زمالك الستينات دوما سباقا، كنا سباقين في دعوة ريال مدريد بطل أوروبا.. ثم توتنهام أعظم أندية انجلترا.. ثم انترناسيونالي بطل أوروبا في هذا التوقيت، لبينا رغبة الجمهور برؤية الساحر الإنجليزي على البساط (لوثار ماتيوس)، والأن سباقين في تكريم نجومنا المعتزلين فيمن أعطوا الكثير للنادي.. وأولهم رأفت عطية".

والآن انتقل بحواري لثعلب الزمالك صاحب القلب الطيب حمادة إمام.

-حمادة إمام أسطورة مباراة ويستهام.. متى نراها مجددا؟

حينما أكون مرتاح البال، وكنت كذلك بمباراة ويستهام، لا ضغوط.. العب فقط لامتاع الجمهور دون تشكيل تهديدا لمستقبل أسرتي بلعب كرة القدم.

من هو أحسن لاعب في الزمالك؟

عبده نصحي هو أفضل لاعب في مصر كلها، ليس الزمالك فقط.

من تتوقع له مستقبلا باهرا؟

محسن صالح لاعب المصري الصاعد، وحسن شحاتة نجم الزمالك القادم من كفر الدوار.. سيكون مفاجأة.

اقرأ أيضا

كأس الملك.. صدام قوي بين برشلونة وفالنسيا في نصف النهائي

سموحة لـ في الجول: الأهلي وافق على إعارتنا بركات والسيد.. وسنقبل التفاوض حول لاعبينا

مورينيو: سانشيز لم يأت لأجل الأموال "شجرة برتقال لم ينجح سيتي في قطفها!"

الأهلي يقيد صفقته الجديدة إفريقيا

مؤتمر فينجر - عن مركز مخيتاريان وصفقة محتملة ورد على مورينيو وبوكيتينو.. أوباميانج وجيرو؟

خبر في الجول – عرض عماني وآخر عراقي لأشيمبونج.. واللاعب يفضل الإعارة للخارج

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس