كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف | الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 21:49

مقال رأي - أيمن أشرف.. الحياة ما بعد أحمد حجازي

أيمن أشرف - الأهلي - الاتحاد

نضج أيمن أشرف كثيرا منذ انتقاله إلى سموحة في موسم 2013/ 2014، شارك مع النادي في 113 مناسبة أحرز من خلالها 5 مرات وصنع 7 أهداف، لكن حادث مأساوي عجل برحيله قبل نهاية عقده، حيث أصبحت رياح الإسكندرية لا تطاق بالنسبة له.

أيمن أشرف

النادي : الأهلي

"لا أقدر على العيش في الإسكندرية أكثر من ذلك وأرغب في العودة للقاهرة، تلك الأزمة أثرت عليّ بشكل كبير ولا أغادر منزلي، وطلبت من سموحة أنني سأحاول بقدر الإمكان البقاء لنهاية عقدي"، أيمن أشرف عقب حادث أودى بحياة والدته وشقيقته.

"أيمن أشرف مثال للاعب المحترف كما يجب أن يكون لم يبخل على سموحة حتى النهاية كان سيرحل في يناير ولكن في النهاية استمر ،على المستوى الدفاعي ممتاز ونجح في تطوير أداءه أيضا على الجانب الهجومي بشكل ملفت، هو لاعب كبير استطاع أن يُطور من أداءه"، مؤمن سليمان المدير الفني السابق لسموحة عن إمكانيات أيمن أشرف.

"فضلت العودة لبيتي مرة أخرى رغم محاولات سموحة في تجديد عقدي كما تلقيت أيضا عرضا من الزمالك" المدافع صاحب الـ26-آنذاك- متحدثا عن تفضيله العودة للأهلي .

"تلقيت أكثر من مكالمة هاتفية من حسام البدري المدير الفني للفريق خلال الفترة الماضية أشاد فيها بمستواي وأكد لي ثقته في قدراتي، فهو الذي صعدني للفريق الأول في الماضي" أيمن أشرف متحدثا عن أثر محادثة البدري في تفضيله العودة للأهلي.

لعب أيمن أشرف مباراته الأولى مع الفريق الأول للنادي الأهلي أمام غزل المحلة بسن 18عام و10 أشهر تحت قيادة حسام البدري في فترته الأولى في الثامن من فبراير 2010 ضمن الجولة 16 من عمر الدوري المصري الممتاز موسم 2009/2010.

انتقادات واجهها البدري عن التعاقد مع أيمن أشرف من سموحة، لاعب رابع في مركز الظهير كذلك وجد انتقادات شديدة في إشراكه للاعب أمام تليفونات بني سويف في دور الـ32 بكأس مصر بعد إصابة رامي ربيعة ومحمد نجيب وتفضيله للاعب على حساب المدافع السوري الذي رحل عن الفريق عبد الله الشامي.

هذا ما يجيب عنه تصريح البدري عقب مباراة المصري بالدوري "أيمن أشرف مكسب لنا في مركز (المساك)، وعندما تعاقدنا معه كان البعض يقول أن لدينا ثلاثة لاعبين في خانة الظهير الأيسر، لكن كنت أعلم تماما أننى سأستفيد منه، لديه شخصية رائعة ولاعب مميز في الأدوار الدفاعية".

"أيمن أشرف مكسب المرحلة، لقد أضاف كثيرا وسعيد كمدرب لقد أكد إمكانياته وقدراته فهو من اللاعبين الذين قمت بتصعيدهم للفريق الأول ولدي ثقة في قدراته وأتمنى له التوفيق والاستمرارية".

ماذا أضاف أيمن أشرف للأهلي؟

قدم أيمن أشرف لاعب الأهلي المنضم مطلع الموسم الماضي أداء متميز خلال 14 مباراة بالدوري ومباراة في كأس مصر والسوبر المصري بشكل أساسي خلال 1440 دقيقة كثاني الصفقات الصيفية للأهلي مشاركة خلف المغربي وليد أزارو.

مرر أيمن أشرف 660 كرة قصيرة منها 629 صحيحة بنسبة 95% و158 كرة طويلة منها 96 كرة صحيحة بنسبة 61%.

650 كرة استلمها أيمن أشرف بشكل صحيح ولم يتسلم الكرة بشكل خاطئ ولا مرة، 13 استخلاص للكرة بشكل دقيق مقابل 8 بشكل خاطئ 40 مرة اعترض الكرة بنجاح وتمكن من 205 تدخل دفاعي بنجاح.

البعض ينتقد أيمن أشرف في التدخلات الهوائية إلى أن الأرقام تشير إلى 35 مرة نجح اللاعب في التدخلات الهوائية مقابل 12 مرة فقط خسر اللاعب الالتحامات الهوائية، 12 مرة تمكن أيمن أشرف من استخلاص الكرة بنجاح مقابل 8 مرات خاطئة.

كل ذلك يفسره حديث عدلي القيعي مدير لجنة التعاقدات بالأهلي عن اللاعب "أيمن أشرف من أفضل 3 مدافعين في مركزه هذا الموسم، إذا كان طويل القامة نسبيا لكان له شأن آخر، ولكنه يعالج ذلك بالذكاء، يذكرني كثيرا بحسن حمدي، الذي كان يجيد التمركز ويجعلك تشعر أن الكرة سهلة، ويعلم متى يستخلصها ويبدأ الهجمة من جديد".

البدري أعطى ثقته الكاملة في أيمن أشرف حيث قدرته الكبيرة على بناء الهجمة من الخلف ونجد في ذلك تماشيا مع اختياره لبيب جوارديولا كالمدرب المفضل له، الذي اختار يوما اللعب بالظهير الأيسر النمساوي ديفيد ألابا في مركز المدافع مع نادي بايرن ميونيخ وكذلك يفعل مع محمد هاني الظهير الأيمن للفريق.

يعتمد البدري على تراجع لاعب الارتكاز حسام عاشور أثناء بداية الهجمة كأنه يتحول إلى ليبرو مع دخول أحد الظهيرين للمنتصف تطبيقا للظهير الوهمي مع نقل اللعب للأمام ويساعد لاعب ارتكاز الآخر بإغلاق المنافذ في الحالة الدفاعية.

من الطبيعي أن يتسلم قلب الدفاع الكرة وهو في طرف الملعب ثم يبدأ الهجمة بشكل تقليدي لظهراء الجنب هذا ما اعتدناه ، لكن أيمن أشرف أعطى البدري المرونة التكتيكية لتقديم كرة شبيهة بما يقدمها بيب جوارديولا، قلب الدفاع يتقدم ويبني الهجمة على الأرض أو ينطلق حتى يصل لمناطق جزاء الخصم وهذا ما شاهدناه جليا في مباراة السوبر أمام النادي المصري .

المصري اعتمد على طريقة لعب رجل لرجل على فريق الأهلي طوال المباراة ﻇﻬﻴﺮ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻳﺮﺍﻗﺐ جونيور أجاي ﻭﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻳﺮﺍﻗﺐ علي معلول ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ الظهير الأيسر ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﺡ ﻭﺍﻟﻈﻬﻴﺮ ﻳﺮﺍﻗﺒﺎﻥ الجناح ﻟﺬﻟﻚ لجأ البدري للظهير ﺍﻟﻮﻫﻤﻲ وتقدم أيمن أشرف ﻟﺴﺤﺐ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻤﻖ ﻭﺗﺮﻙ السعيد أو أجايي مثلا ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﺿﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺘﺤﺮﺭ أﻛﺒﺮ.

أيمن أشرف يملك ما لم يملكه غيره من مدافعي الأهلى الحاليين، يملك قدرات مدافع ويجيد فى الالتحامات واستخلاص الكرة من الخصوم، لاعب يمنح المدرب المرونة فى تطبيق هذه الطريقة وهو ما يطلبه البدري دائما من الثنائي سعد سمير الذى سبق وأن شغل مركز الظهير الأيمن وكذلك رامي ربيعة .

"مشاركتي في مركز قلب الدفاع ليس صدفة أو أمر جديد علي، سبق وأن لعبت في هذا المركز سابقا، والتزامي بتعليمات البدري كان السبب في تألقي"، لهذا كان أيمن أشرف هو الإختيار الأفضل للبدري لتعويض رحيل أحمد حجازي عن الفريق.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات
قد ينال إعجابك