ليفربول - ما الذي ينقص سيارة الفورمولا للسير في زحام لندن

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 18:38

كتب : إسلام مجدي

محمد صلاح - ليفربول - مانشستر سيتي

"ليفربول فريق كبير، إنهم مثلا سيارات الفورمولا وان، لكن إذا وضعت سيارة فورمولا وان في زحام لندن بالرابعة عصرا لن تركض بنفس السرعة". كارلوس كارفاليال مدرب سوانزي عقب الفوز ضد ليفربول.

نعم ليست كارثة، إنها الخسارة الأولى منذ الجولة التاسعة، وهناك 4 تعادلات و10 انتصارات، هي أرقام رائعة للغاية لكن من ضمن الأندية الـ4 الكبار في القمة هذا الموسم أكثر من استقبل أهداف كان الحمر بـ29 هدفا. وأكثر من عانى ضد الأندية التي تخلق له ازدحاما دفاعيا. لا يمكنه أن يخلق أو يجد الحلول.

ليفربول يعاني كذلك حينما يواجه أندية تدافع بتنظيم شديد ولا تمنحه مساحات خلف الظهراء.

ما الذي ينقص سيارة الفورمولا للسير داخل شوارع لندن المزدحمة؟

مبدأ الازدحام نفسه تفسيره مختلف لا يمكنك أن تجد زحاما بسبب السيارات الكثيرة لكنه بسبب سوء القيادة والقرارات الخاطئة وعدم تواجد معلومات كافية لدى السائقين من اجل التحركات الذكية.

ذلك الذكاء وصناعة الفرص المؤثرة أو امتلاك الحلول وقت انعدامها، الفريق بحاجة لسائق ذكي للغاية بإمكانه الهرب من ذلك الزحام.

قال ليون أوسمان أسطورة إيفرتون :"ليفربول كان عاجزا للغاية أمام سوانزي، نعم كانت هناك فرصا خطيرة، لكنه لم يؤثر ضد سوانزي".

وواصل "لم أجد فرص مؤثرة ذكية تصنع للتخلص من التكتل الخاص بسوانزي".

وأكمل "ثم سوانزي لعب كرات طولية وخطف فرصة من سوء التمركز الدفاعي ليسجل هدفا".

فيما أضاف أندي جراي :"رأيت مستويات كثيرة مثل هذه لليفربول، لكن هذا لا يجدي إن أردت الفوز بالدوري لا يمكنك أن تفعل هذا أبدا".

وتابع "من الأشياء المقلقة أن تصنع 18 أو 20 محاولة وفقط تسدد على المرمى 4 أو 3 مرات من 90 دقيقة".

وواصل "يمكنني النظر إلى مباريات كثيرة حصل فيها ذلك ضد الأندية الصغيرة وأراهن أن ليفربول كان الطرف الأفضل وخلق الكثير لكن النتيجة تظل 0-0 أو 1-1 أو حتى بخسارة ليفربول".

وأكمل "مباراة مانشستر سيتي كانت مفتوحة ومتنوعة لكن ذلك ليس كافيا ليس في مباريات مثل مباراة سوانزي".

وأضاف ليون أوسمان "ليفربول قد يفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز لكن بشروط".

وأكمل "ليفربول بحاجة لرباعي دفاعي وليس مدافع وحيد وبحاجة لحارس مرمى".

كلوب نفسه قال ذلك عبر مقابلة له في التلفزيون البريطاني في وقت سابق :"نخلق الكثير من الفرص وربما نتمكن من خلق فرص أكثر، لكن يجب أن نكون أكثر حسما، هذه هي الطريقة".

ليفربول في المركز الرابع فيما يخص تحويل الفرص إلى أهداف، الأول مانشستر سيتي بنسبة 20.8 فرصة من 337 هجمة ويونايتد في المركز الثاني بـ238 تسديدة منهم نسبة تحويل 20.6 فرصة والثالث ليستر سيتي بـ176 تسديدة ونسبة تحويل 20.5 وأخيرا ليفربول في المركز الرابع بـ313 تسديدة ونسبة تحويل 17.3%. الحمر أقرب لإيفرتون وتونام أصحاب المركزين الخامس والسادس في معدل تحويل الفرص عن ليستر ستيي، بعض النظر عن الترتيب ففي بعض المواقف يجب أن تمتلك ذلك اللاعب الذكي الذي يخلصك من الازدحام.

خلال الموسم الماضي وحتى في وجود فيليبي كوتينيو استمر ليفربول لـ360 دقيقة أخرها كان التعادل سلبيا مع سوانزي، لم يسجل الحمر هدفا.

حينما يتراجع الخصم ضد ليفربول وأثناء بناء الهجمة فإن الخصم يعمد لمراقبة أهم اللاعبين مثل محمد صلاح أو قديما فيليبي كوتينيو وقتها كان يقف الحمر تماما.

يفشل ليفربول في اقتحام منطقة خصمه ومجهوداته أمام المرمى تنتهي إما خارج منطقة الجزاء أو بعيدا عن المرمى.

ليفربول بحاجة لإعادة تشكيل خط وسطه من جديد، لاعب ارتكاز دفاعي وصانع ألعاب متأخر وأخر متقدم على سبيل المثال بجانب المهاجمين إن أكمل كـ4-3-3، إلا أنه وفي كل الأحوال ليس بحاجة إلى بديل كوتينيو بقدر حاجته للاعب ينقذه من الازدحام الشديد في لندن ليجعل سيارته فائقة السرعة تسير ببراعة وسط الزحام وصولا إلى اللقب.

هل هذا فقط؟

بالطبع لا، مشكلة دفاع ليفربول لم تكن لتحل بضم فيرجيل فان ديك فقط، الفريق ليس بحاجة إلى مدافع واحد.

قال أدريان كلارك لاعب وسط أرسنال السابق ومحلل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في وقت سابق لـFilGoal.com "الدفاع يرتكب أخطاء كارثية".

وواصل "انظر لأي كرة عرضية مثلا وليس حصرا تجد دفاع ليفربول يتمركز بطريقة خاطئة ويقف بطريقة خاطئة لأنه يعتمد على الضغط العكسي أكثر".

وأكمل "مهاجمو ليفربول رائعين، لكن الدفاع من مستوى فريق في الدرجة الثانية، كنت سأبيع الحارسين وأضم اثنين جدد وعلى الأقل سأبيع اثنين أو 3 مدافعين وأضم بدلا منهم في الموسم المقبل".

وأتم "إن أراد ليفربول الفوز بالدوري فعليه أن يمتلك خط دفاع يليق بتلك المهمة، لكن من دونه فسيكون قتاله دائما على المركز الرابع فقط".

الكثير من المساحات تظهر أحيانا مع الضغط العالي الذي يقوم به ليفربول فما العمل؟

هنا يأتي الحل الثاني بعد الدفاع والإبداع، لأن الفريق سيكون معرض بشدة لأي مرتدات أو كرات طولية تسبب له الكثير من القلق وقت الضغط خاصة ضد الأندية التي تدافع بكثافة.

تلك مسألة الجودة والفريق بالكامل لكي تضمن ألا تتواجد مساحة بالأمتار بين الدفاع والوسط أحيانا كانت تتخطى حاجز الـ20 متر.

خط وسط ليفربول بحاجة إلى لاعب وسط قوي يجيد نقل الكرة ببراعة وأن يكون همزة وصل بين الخطوط.

يقول أندي جراي محلل "بي إن سبورتس" لـFilGoal.com :"إن كانت هناك مساحات كبيرة بين الخطوط فلديك العديد من الخيارات إما بإعادة خطك الأمامي للخلف قليلا ليتواصل مع وسط الملعب وهذا موجود بقوة في ليفربول".

وواصل "المشكلة الثانية أن خط الوسط يضغط ويقلل المساحات، وفي الثانية أنت بحاجة وبقوة إلى خط وسط يدعم ذلك، ربما فاينالدوم قد يقدم دورا مشابها لكنه ليس بالجودة الكافية وخط الوسط بالكامل ليس بالجودة التي تسمح لك بتطبيق كل أفكارك في الملعب".

وأكمل "خط الدفاع في ليفربول سيء لا يضغط بصورة كافية ليتواصل مع خط الوسط كذلك، ليفربول بحاجة للاعب رقم 6 وأخر رقم 8، هذا إن أراد الفوز بالدوري".

إذا سيارة الفورمولا قد تسير فعليا في زحام لندن إن أضافت لمحركها العديد من التحسينات وإلى السائق بعض الأفكار من خلال لاعب ذكي يحرك الفريق خاصة ضد الأندية التي تتعمد خلق ازدحام مثل سوانزي.

التعليقات