اسكواش - تاريخ بطولة الأبطال الكبرى .. هيمنة مصرية للرجال وظهور لسيدات الفراعنة مؤخرا

الأربعاء، 17 يناير 2018 - 17:51

كتب : محمد سمير

محمد الشوربجي - مروان الشوربجي - اسكواش

تنطلق منافسات بطولة الأبطال رابع البطولات الكبرى برياضة الاسكواش هذا الموسم بولاية نيويورك الأمريكية في الفترة من 18 إلى 25 يناير الجاري.

وتبدأ منافسات الدور الرئيسي من بطولة الرجال غدا الخميس بينما تنطلق مسابقة السيدات بداية من السبت المقبل وتشهد البطولة هيمنة مصرية من جانب الرجال إذ حصد الفراعنة أخر خمسة ألقاب.

وارتفع المقابل المادي للمسابقة ليصل إلى 165 ألف دولار للرجال ومثلهم للسيدات وكان كريم عبد الجواد حامل لقب النسخة الماضية مع فوز الفرنسية كاميل سيرم.

تاريخ البطولة

انطلقت المنافسة أول مرة عام 1930 تحت مسمى بطولة أمريكا للأبطال المحترفين وحتى 1992 بنفس الاسم وحصدت مصر في تلك الفترة اللقب مرتين فقط للاعب محمود كريم عامي 1957 و1958.

وأقيمت المسابقة بمسمى "بطولة الأبطال جي بي مورجان" في 23 نسخة سابقة على مستوى الرجال حصدت مصر منهم 9 ألقاب أكثر من أي دولة أخرى.

وكانت بداية فوز الفراعنة عن طريق عمرو شبانة عام 2006 والذي حصد اللقب ثلاث مرات سابقة وكان الإنجليزي نك ماثيو أخر لاعب غير مصري يفوز بالبطولة وذلك عام 2012.

أما على مستوى السيدات فانطلقت البطولة لأول مرة عام 2001 سنويا ولكن لم تقام في 4 نسخ وتعتبر هولندا الأكثر حصدا للقب برصيد 4 مرات أخرها 2013.

اختفت سيدات مصر من المباريات النهائية حتى عام 2015 عندما تغلبت رنيم الوليلي على الإنجليزي أليسون واترز لتحقق اللقب الأول لمصر وتتبعها نور الشربيني بحصد لقب 2016 على حساب الأمريكية أماندا صبحي.

تضاف نقاط البطولة ضمن نقاط البطولات السبع المؤهلة لمنافسات السلسلة العالمية بدبي في يونيو المقبل بنهاية الموسم لأفضل 8 لاعبين ولاعبات.

التعليقات