عماد فتحي.. "الجوكر" الذي يخدم استراتيجية جلال ويهدد لاعبي وسط الزمالك

الإثنين، 15 يناير 2018 - 18:41

كتب : إسلام مجدي

عماد فتحي

"أحمد الشيخ كان مفيدا لخطة إيهاب جلال، الأمر ذاته قد يحدث مع نانا بوكو وعماد فتحي". كانت تلك كلمات محمد فضل نجم الأهلي والإسماعيلي ومحلل قنوات "أون سبورت" لـFilGoal.com عن صفقات الزمالك الجديد.

المقاصة أعلن منذ قليل عن انضمام الثنائي نانا بوكو وعماد فتحي في صفقة تبادلية. (طالع التفاصيل)

عماد فتحي انضم إلى المقاصة قادما من دمياط في صيف 2016.

لم يبدأ مع إيهاب جلال سوى 3 مباريات، ويجيد اللعب في مركز صانع الألعاب والارتكاز وكذلك مركز الجناح الأيسر.

في تلك المباريات خلق 6 فرص ونجح في 3 عرضيات وفشل في 6 وارتكب 12 خطأ وارتكب ضده 11 أخرين.

تحدث محمد فضل عن تلك الصفقة مع FilGoal.com خاصة وأن لاعب الوسط لم يشارك كثيرا تحت إمرة إيهاب جلال قائلا:"دعي أحدثك بعيدا عن عيوبه ومميزاته، الإجابة ستكون مختلفة كثيرا، أثق أن عماد فتحي سيفيد الزمالك كثيرا".

وواصل "ما يجب أن نلاحظه هنا أنه حينما كان يدرب مدرب ما فريقا ثم يرحل ويطلب لاعب أو اثنين بعينهما فهو يعلم تمام العلم أن ذلك سيساعده للإسراع من عملية تطوير الفريق وتنفيذ خطته بالكامل".

وتابع "عماد فتحي لم يلعب مع إيهاب جلال بالقدر الكافي ولم يكن أحد أبرز لاعبيه في المقاصة، مثلا، بل لعب مع مؤمن سليمان وعماد سليمان".

وأتبع "الآن المقاصة يبني فريقا جديدا وبمنهج مختلف كليا، عماد فتحي" سيفيد الزمالك".

وأردف "مثلا أحمد الشيخ كان مفيدا لإيهاب جلال وخطة المقاصة، الأمر ذاته سيحدث مع عماد فتحي ونانا بوكو".

واستطرد "أحيانا حينما تطبق خطتك وتصنع فريقك تحتاج للاعب سريع أو لاعب يؤدي دور معين سيصنع الفارق داخل المجموعة، لهذا السبب قام إيهاب جلال بضم عماد فتحي".

بالنظر إلى قدرات عماد فتحي فإنه سيكون الجناح المثالي في خطة إيهاب جلال مدرب الزمالك.

صرح إيهاب جلال في وقت سابق لبرنامج "العين الثالثة" :"أحب طريقة 4-4-2 ولكن ليس بشكلها الكلاسيكي، فلا أطلب من الجناحين الالتزام بأدوارهما في الجانبين فقط، يمكن أن تجد الجناح الأيمن مثلا في قلب الملعب".

بالنظر إلى قدرات فتحي فإنه يحب كثيرا الانطلاق من الطرف إلى العمق عوضا عن اللعب كجناح على الطرف طيلة الوقت.

في 3 مباريات بدأها و11 كبديل في أخر موسم لإيهاب جلال مع المقاصة تسلم الكرة في 208 مرة ولم يفشل سوى مرة وخسرها تحت الضغط 27 مرة واستعادها من الخصم 40 مرة، كما أنه استخلص 63 كرة من الخصم في تدخلاته الدفاعية، ونجح في 19 مراوغة وفشل في 10.

في مباراة النصر للتعدين أخر مباراة لعبها في موسم إيهاب جلال الأخير وكان أحد أفضل لاعبي الفريق مرر الكرة 51 مرة منها 45 تمريرة صحيحة، ونجح في 5 مراوغات وتحصل على ركلة جزاء وكان يلعب في العمق كارتكاز ويتحرك للطرف الأيسر كذلك.

كما واصل إيهاب جلال "الشيخ كان يجيد على الجانب الأيمن فقط عندما بدأ اللعب معي، ولكنه الآن يجيد اللعب على الجانب الأيسر وفي مركز صانع الألعاب وكنت استخدمه أحيانا كمهاجم ثان مع جون أنطوي".

الأمر ذاته مع عماد فتحي يجيد اللعب في وسط الملعب وصناعة اللعب خلف المهاجم والجناح.

يدعم عماد فتحي فكرة إيهاب جلال في عدم اللعب بمحاور ارتكاز صريحة مثل طارق حامد أو حسام عاشور، خاصة في نقطة الحفاظ على الكرة.

قال إيهاب جلال :"ليس شرطا أن أشرك لاعبين مثل طارق حامد أو حسام عاشور، الأهم بالنسبة لي هو الحفاظ على الكرة ولذلك أفكر في نوعية لاعبين معينين في وسط الملعب"

ضد الاتحاد السكندري خلال الموسم الجاري لعب كصانع ألعاب وتقدم ليلعب بجانب المهاجم كذلك كمهاجم ثاني مرة، ووهمي في بعض الفترات.

إيهاب جلال تحدث في أكثر من مرة حينما يتحدث كان يبرز نقطة استعمال اللاعب في أكثر من مركز، خاصة إن كان مثلا يجيد اللعب في الوسط والأطراف.

مثلما قال عن هشام محمد :"إنه لاعب يجيد اللعب وسط 3 لاعبين في وسط الملعب أو ضمن ثنائي خط الوسط أو كلاعب وسط على الأطراف".

مع عماد سليمان الوضع مختلف بالطبع، فمثلا حينما لعب ضد النصر للتعدين في الموسم الماضي في مباراة كاملة تحت إمرة إيهاب جلال تسلم الكرة 50 مرة، أما ضد الاتحاد السكندري هذا الموسم مع عماد سليمان تسلم الكرة 32 مرة، ومعدل تمريراته أصبح 20 تمريرة ناجحة من أصل 35. لكن تحركاته كانت متشابهة نوعا ما، فمن التحرك على الطرف إلى العمق والتواجد بكثافة في العمق وهو ما يبحث عنه مدرب الفارس الأبيض.

الآن وقد اقترب الإعلان الرسمي من طرف الزمالك، هل يقدم عماد فتحي الإضافة المرجوة منه للفارس الأبيض؟ خاصة وأنه يمتلك ميزة قد لا يمتلكها لاعب في وسط الملعب إلى الآن داخل القلعة البيضاء ربما سوى أحمد داوودا الذي دربه إيهاب جلال في وقت سابق، وهي إمكانية اللعب كمحور ارتكاز وصانع ألعاب وجناح.

طالع أيضا:

نانا بوكو لـ في الجول بعد الانضمام للزمالك: تحقق حلمي بالانضمام لفريق كبير

أرقام في الجول توضح.. لماذا يريد إيهاب جلال نانا بوكو رغم هبوط معدله التهديفي

التعليقات
قد ينال إعجابك