السؤال الذي لم يطرحه أحد.. هل احتاج الأهلي حسين الشحات في يناير

الثلاثاء، 09 يناير 2018 - 23:33

كتب : رامي جمال وأحمد شاكر

حسين الشحات - الأهلي

رحل حسين الشحات أحد نجوم الدوري المصري خلال الموسم الجاري مع مصر المقاصة إلى الإمارات وانضم إلى العين على سبيل الإعارة لستة أشهر بعد رغبة قوية وعرض رسمي من الأهلي لضمه.

حسين الشحات

النادي : الأهلي

الشحات كان دائما يعلن عن رغبته في ارتداء قميص الأهلي، والنادي الأحمر لم يتوصل لاتفاق مع المقاصة في ظل مغالاة الأخير على حد قول سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأحمر.

هذا بالإضافة لتأكيد أحد المصادر في الأهلي لـFilGoal.com في وقت سابق طلب المقاصة الحصول على طلبات توازي 30 مليون جنيه للاستغناء عن الشحات.

ولكن بين كل تلك الأحداث كان هناك سؤالا لم يُطرح.. هل احتاج الأهلي لضم الشحات في يناير؟ وهل كان سينجح لو انضم للفريق الأحمر ليهرب من مصير من سبقه؟

بداية.. لماذا انفجر الشحات هجوميا؟

خلال الموسم الماضي سجل الشحات في 30 مباراة في كل البطولات أربعة أهداف وصنع 6 فقط ولكن خلال النصف الاول من نظيره الجاري سجل 11 هدفا وصنع 5 في 17 لقاء.

الفارق بالتأكيد يتحدث عنه نفسه والسبب يعود إلى الاعتماد على الشحات في مراكز هجومية أكثر منها صانع الألعاب وحدث ذلك مع مؤمن سليمان مدرب الفريق الفيومي السابق.

مؤمن سليمان تحدث لـFilGoal.com قائلا: "كنت أتابع حسين من قبل وأعرفه قدراته جيدا، وعانينا من نقص في مركز صانع الألعاب وحينما شاهدت عن قرب في التدريبات قررت الاعتماد عليه ".

وأضاف "حسين ممرر جيد للغاية للكرة، ذكي، تسديداته متقنة، وقوي بدنيا، وهو لم يخيب ظني فيه بالاعتماد عليه في ذلك المركز ".

وأكمل "يمتاز حسين أيضا بمرونة تكتيكية رائعة، أتذكر في إحدى المباريات دفعت به كظهير أيمن بعدما بدأها كصانع ألعاب وقدم أداء مميزا ".

إذا.. أين يلعب الشحات؟

هذا السؤال هو الأبرز ما هو مركز الشحات الأصلي؟ اللاعب نفسه أجاب سابقا "مركزي الأصلي هو صانع ألعاب ولكنني عدت للظهير الأيمن بناء على تعليمات من إيهاب جلال فهو يحب اللاعبين الذين يلعبون في أكثر من مركز واعتدت على ذلك معه ".

وهذا نفسه تظهره الصور فالشحات مع إيهاب جلال الموسم الماضي شارك في خمسة مراكز هم ظهير أيمن ولاعب أوسط أيمن وجناح أيمن ولاعب خط وسط وصانع ألعاب.

المراكز التي لعب فيها الشحات في موسم 2016-2017

وخلال الموسم الجاري مع مؤمن سليمان ثم عماد سليمان شارك اللاعب في سبعة مراكز هم ظهير أيمن ولاعب وسط أيمن وأيسر وجناح أيمن وأيسر ولاعب خط وسط وصانع ألعاب.

المراكز التي لعب فيها الشحات في موسم 2017-2018

المرونة التكتيكية نفسها ليست مجرد سمة عادية بل يستطيع حسين إضافة شيئا مميزا في كل مركز.

وتظهر الإحصائيات أن الشحات لديه دقة تمريرات بلغت 80% في كل المراكز التي شارك فيها مع المقاصة خلال الموسم الجاري.

خريطة تمريرات الشحات في لقاء طنطا

خريطة تمريرات الشحات في لقاء الزمالك

خريطة تمريرات الشحات في لقاء الأهلي

ما قاله مؤمن سليمان أكده محمد يوسف المدير الفني السابق للأهلي الذي قال لـFilGoal.com: "الشحات له مميزات عديدة يستطيع اللعب ظهير أيمن وارتكاز وخلف رأس الحربة، هو متحرك جدا ولا يهدأ وإمكانياته رائعة ".

وواصل يوسف "حسين صغير في السن ولديه شخصية قوية وهداف والأجمل إنه يستطيع صناعة الأهداف بكثرة، فهو هداف المقاصة مع جون أنطوي بل وصانع أكثر أهداف اللاعب الغاني ".

وشدد "هذا الأمر من النادر أن يجتمع في لاعب ".

هذا يؤكده ما قدمه حسين الشحات أمام الأهلي والزمالك والمباراة التي سجل فيها هاتريك مميز ضد طنطا.

تحركات الشحات ضد طنطا

تحركات الشحات ضد الزمالك

تحركات الشحات ضد الأهلي

هذا عن تمريراته وتحركاته في كل مباراة ممن شهدوا تألقه سواء في واحدة تأخر فيها فريقه بثلاثية كاملة أو تلك أمام قطبي الكرة المصرية.

فماذا عن محاولاته على المرمى؟

لم تنخفض نسبة نجاح محاولات الشحات في أي مباراة من الثلاثة المذكورين عن 50% بل وفي كل منهم سجل هدفا على أقل تقدير.

هذا بالإضافة أيضا لمواجهة وادي دجلة والتي شهدت هاتريك ثان له بالدوري خلال الموسم الجاري فكانت دقة محاولاته هي 67%.

وقال عنه أحمد حسن قائد منتخب مصر ولاعب الأهلي والزمالك السابق "حسين يعرف يسرق التوقيت لصالحه بشكل رائع، يذكرني بمؤمن زكريا في تلك الجزئية ويسجلان الكثير من الأهداف ".

وقال فاروق جعفر عن الشحات: "ما يعجبني في حسين هو تفكيره قبل أي قرار يتخذه في الملعب، مميز في التسديد والتمرير وفي الرأسيات، بل ويستطيع أن ينظم أداء فريقه بالكامل ".

هذا تحديدا توضحه الأرقام فأمام الأهلي والزمالك كان حسين هو أكثر من تسلم الكرة من زملائه وفي كل أماكن الملعب، وكان ثاني أكثر من تسلمها ضد طنطا والثالث أمام وادي دجلة.

خريطة تسلمه للكرة ضد طنطا

خريطة تسلمه للكرة ضد الزمالك

خريطة تسلمه للكرة ضد الأهلي

هذا بالإضافة لقدرته على شغل أكثر من مركز كما أكد مؤمن سليمان، اللاعب نفسه قال في وقت سابق "عماد سليمان في لقاء الأهلي قال لي العب خلف عمرو السولية حتى تجعل لاعبي الأهلي يرتبكون واخطف الكرة واركض ".

وأضاف "أما ضد الزمالك فكنت أتواجد خلف طارق حامد لاستغلال المساحات خلفه ولذلك كنت كثيرا ما أكون في موقف انفراد بدفاع الزمالك وكنت أراوغ كثيرا حتى يصل زملائي لي ".

ولكن المعضلة في معرفة مركز رئيسي للشحات ربما كانت سببا في عدم إتمام انتقاله للأهلي، الحلم الذي دائما يراوده خلال الموسم الصيف الماضي.

وتحدث حسين قائلا: "الأهلي يمتلك أحمد فتحي وباسم علي ومحمد هاني وربما ذلك هو سبب عدم إتمام الانتقال ولكن الظهير الأيمن ليس مركزي الأصلي أنا أفضل اللعب تحت المهاجم ".

وواصل "أستطيع اللعب كظهير أيمن وأيسر وفي وسط الملعب على الناحيتين وأيضا كصانع ألعاب، والموسم الحالي أميل أكثر للناحية اليسرى في وسط الملعب وأسفل المهاجم ".

وتابع "لكن مركزي الأصلي هو أسفل المهاجم كصانع ألعاب ".

ورغم كل ما قدمه الشحات إلا أن هناك بعض الأراء انتشرت حول أنه بريق موسم واحد سوف يختفي تدريجيا ولن يستمر على نفس المنوال مستقبلا.

فهل حقا هو يناسب الأهلي أم أن تألقه ذلك لن يدوم حال ارتداءه القميص الأحمر مع زيادة الضغط؟

رد مؤمن سليمان قائلا: "هذه ليست السنة الأولى له التي يتألق فيها هو مع المقاصة منذ ثلاثة أو أربعة مواسم وسنه ليس صغير، على العكس لو انتقل للأهلي مستواه سيرتفع كثيرا ".

أما محمد يوسف فقال: "نعم الأهلي يحتاج إلى حسين فنوعية هذا اللاعب غير متوفرة في الأهلي سوى في أحمد فتحي فلا يوجد جوكر لدينا غيره ".

وأضاف "حسين سيكون إضافة كبيرة للأهلي حال انتقاله بل أؤمن أنه حال انضمامه سيصبح أحد العناصر الأساسية في وقت قصير فإمكانياته تؤهله لذلك ".

فيما قال إسلام الشاطر لـFilGoal.com: "بالتأكيد الأهلي يحتاج للاعب مثله يستطيع اللعب في ثلاثة أو أربعة مراكز ".

وقال فاروق جعفر مدرب الزمالك السابق: "حسين يستطيع تحمل الضغط، حينما كنت في إدارة الكرة في الزمالك كان اسمه بين المرشحين للانضمام لنا ولكنه رفض نظرا لانتماءه للأهلي ".

فيما ذهب أحمد بلال مهاجم الأهلي السابق لما هو أبعد من ذلك ورأى أن هناك أمرين ينبغي الحديث فيهما لمعرفة إن كان على فريقه ضم الشحات، وإن كان الشحات نفسه يريد الهروب من مصير ممن سبقه والجلوس على مقاعد البدلاء.

أولا.. الأهلي

بدأ بلال حديثه قائلا: "السؤال الأول الذي يجب أن يطرحه الأهلي قبل رغبته في ضم الشحات هو هل هناك مكان للشحات في الفريق "؟

وواصل "هناك قواعد يجب اتباعها قبل شراء أي لاعب، أولا هل يحتاج الأهلي لحسين حقا؟ أم أنه مجرد لاعب ظهر بشكل جيد فيريد شرائه؟ فليس من الضرورة أن لاعب ما سجل هدفا في مرماك أن يكون لديه الاستمرارية في أدائه ".

وأوضح "أي لاعب لو كانت إمكانياته جيدة فيجب أن تراقبه موسم كامل وتشاهده في المباريات السهلة والصعبة لتعرف مدى استمراريته في الملعب ومدى تطوره وكيفية تعامله مع المواقف المختلفة التي يتعرض لها في المباريات وحينها سيكون لديك قرار جيد بشأنه ".

هذا عن الشق الأول ويكمل بلال حديثه "ثانيا هل الأهلي يريد ضم الشحات ليلعب بشكل أساسي أم بديل من المفترض أن يجاوب الجهاز الفني على ذلك السؤال، فإن ضمه ليلعب بشكل أساسي فهو عليه حينها الاستغناء عن مكان جونيور أجاي أو مؤمن زكريا حال عودته بعد الإعارة أو عبد الله السعيد لأن حسين يلعب في أماكن هؤلاء اللاعبين ".

وتابع "مانشستر يونايتد حينما جاء بأنخيل دي ماريا جعله يشارك مباشرة في المباريات وجاريث بيل حدث معه الأمر ذاته في ريال مدريد، لا يوجد شيئا اسمه أضم لاعب وأجعله يجلس على مقاعد البدلاء ".

وأردف بلال "ثالثا حسين من اللاعبين أصحاب الإمكانيات المتميزة لكن كيف ينوي الجهاز الفني للأهلي استخدامه؟ هل سيكون أسفل رأس الحربة أو بين الثلاثي ممن يلعبون اسفل المهاجم أم كظهير أيمن "؟

وأكمل "رابعا وقبل اتخاذ القرار النهائي يجب أن تعرف كل شيء عن السيرة الذاتية للاعب منذ الصغر ليساعدك في تقييمك له بشكل أدق ويجعلك تجاوب على السؤال الأهم هل هذا اللاعب ملائم للنادي الأهلي أم لا "؟

ثانيا.. الشحات

وبعدما أنهى بلال كل حديثه بشأن الأهلي جاء الدور على اللاعب نفسه.

وأوضح مهاجم الأهلي ومنتخب مصر السابق "يجب أن يقيم اللاعب نفسه بشكل جيد وأن يضع تجارب ميدو جابر وأحمد الشيخ وعمرو بركات أمام عينيه ".

وأكمل "بالتأكيد أي لاعب يطلبه الأهلي أو الزمالك يتمنى الانضمام لهما فالأمر أشبه بالحلم والفرصة التي لا تتكرر كثيرا ".

واستدرك "لكن لو انتقلت ولم تصبح أفضل من المتاح حاليا فلن تلعب مثلما حدث في العديد من التجارب السابقة ".

مواصفات لاعب للأهلي

قال مانويل جوزيه مدرب الأهلي التاريخي في وقت سابق: "قميص الأهلي يضع ثقل كبير على حامله وبعض اللاعبين يعانون بسببه ويختفون رغم تألقم في أنديتهم ".

فما هي مواصفات اللاعب للأهلي وهل توجد في الشحات؟

قال إسلام الشاطر: "أي لاعب ينتقل للأهلي يجب أن يتمتع بشخصية قوية للغاية وهذا ليس معناه أن تكون متجهم بل يقاس الأمر بقدرتك على تحمل الضغط ".

أما مؤمن سليمان فقال: "نعم هو يستطيع تحمل الضغوط أعتقد أن الوقت الحالي هو الأنسب له للانتقال فسنه مناسب للغاية لاتخاذ خطوة أخرى في مسيرته ".

فيما قال طارق السعيد الظهير الأيسر السابق للأهلي والزمالك لـFilGoal.com: "حسين سيكون مفيد للغاية للأهلي حال انضمامه إليه، سيكون جوكر جديد للفريق وسوف يتحمل الضغط أعتقد ذلك ".

أما وليد صلاح الدين لاعب الأهلي السابق قال لـFilGoal.com: "اللاعب نفسه هو من يحدد نسبة نجاحه، هل سوف يستطيع فرض إمكانياته على الفريق ".

وأوضح "رأينا أجاي جاء للأهلي ويلعب بشكل مميز، أحمد حجازي قال الكل إنه يعاني من إصابتين في الرباط الصليبي ولن ينجح ولكنه كان أبرز لاعبي الفريق والآن يتألق في الدوري الإنجليزي ".

وشدد "الأمر يعود لحسين نفسه ".

وقال عماد النحاس مدافع الأهلي السابق لـFilGoal.com: "الملعب هو من يحدد الشخصية البعض يتسائل لماذا كان أحمد الشيخ يظهر بشكل مختلف مع إيهاب جلال في المقاصة عن الأهلي؟ هنا اللاعب رقم 1 في الأهلي لم يعطيك فرصة للظهور فعليك الاجتهاد أكثر ".

وأعطى مثالا "نادر السيد حينما جاء للأهلي كان حارس منتخب مصر ولكن عصام الحضري تألق ولم يعطه فرصة للمشاركة لأن نادر لو كان شارك لم يكن سيترك مكانه ".

وواصل "ربما بداية أي لاعب مع الأهلي تكون بدقائق قليلة ولكن الـ10 دقائق هي من تجلب الشوط والشوط هو من يجلب المشاركة بشكل كامل، أهم شيء أن تعمل على رفع تصنيفك لدى المدرب وهذا الأمر يعود للاعب ".

أخيرا.. هل هو بديل عبد الله السعيد؟

السؤال الذي شغل بال الجميع خلال أخر عامين هو من بديل عبد الله السعيد في الأهلي ومنتخب مصر؟ من القادر على القيام بذلك الدور؟

ومع تأكيد الشحات أن مركزه المفضل هو ذلك الذي يلعب فيه السعيد فهل يستطيع أن يحل مكانه؟

أجاب إسلام الشاطر "حسين يستطيع تمرير البينيات بشكل جيد ويسدد ومتحرك بشكل كبير ونشيط، لكن سيكون من الصعب أن يلعب مكان عبد الله ".

وتابع "ربما يشارك حسين على الأطراف أكثر كجناح ".

ورد أحمد بلال "أعتقد أنه سيلعب على الأطراف حال انتقاله للفريق فهو مميز ولكنه ليس الممرر للكرة مثل عبد الله السعيد ".

فيما قال مؤمن سليمان: "الأهلي يمتاز باللعب الهجومي وأعتقد أنه كان يرغب في ضم حسين للعب كظهير أيمن أكثر فهو يحتاج للاعب في ذلك المركز خاصة مع قدرته على إرسال الكثير من العرضيات وإزعاج الخصم في نصف ملعبه ".

وأضاف "يمكن أيضا للأهلي استخدام حسين في وسط الملعب فكما قلت هو لاعب ذكر وممرر جيد للكرة ".

أما عماد النحاس فقال: "لا أحب كلمة بديل أي لاعب، هل عندما جاء عبد الله إلى الأهلي كان بديل لأي شخص؟ أهم شيء أن يلائم اللعب القادم فكر الجهاز الفني ".

وأتم "ربما يفكر الجهاز الفني حال استمرار رغبته في ضم حسين أن يشركه في مركز غير ذلك الذي نعتقده مثلما حدث مع أيمن أشرف حينما دفع به كقلب دفاع بدلا من الظهير الأيسر ".

مصادر

قناة أون سبورت

قناة دي إم سي

قناة صدى البلد

قناة إل تي سي

التعليقات