كيف سيستفيد برشلونة من كوتينيو

الأحد، 07 يناير 2018 - 12:47

كتب : إسلام مجدي

كوتينيو

يلعب فيليبي كوتينيو لاعب برشلونة الجديد في أكثر من مركز فهو لعب بثبات كصانع ألعاب والأمر ذاته على الجناح الأيسر بل وفي عمق وسط الملعب بجانب محور الارتكاز. فأين سيناسب الفريق الكتالوني أكثر؟

قال باكو آيستاران مساعد رافا بينيتث السابق في ليفربول :"برشلونة بحاجة إلى لاعب مثل كوتينيو على الصعيد التكتيكي وجودته، من وجهة نظري إنه مثالي".

وواصل "برشلونة خسر فعليا مجهودات تشابي هيرنانديز ولم يعوضه، وأندريس إنييستا قد تقدم في العمر كثيرا ولن يلعب بقوة كالماضي، ولهذا لا يتحكم برشلونة في وسط الملعب مثل الأيام الخوالي".

وأتبع "كوتينيو سيضيف ذلك لبرشلونة، إنه يلعب في كل مكان بنفس الدرجة تقريبا".

الجناح الأيسر

بالنسبة للعب لبرشلونة فهناك خياران لكوتينيو، التقارير أوضحت أن السبب الأول حل محل أندريس إنييستا، والثاني في حالة إصابة عثمان ديمبيلي أو غيابه لأي سبب.

لدى كوتينيو الأريحية للعب على الجناح الأيمن أو الأيسر يمكنه أن يضيف الكثير من المساحات للثنائي ليونيل ميسي ولويس سواريز.

منذ انضمامه إلى ليفربول قام بـ95 كرة عرضية ناجحة حتى الموسم الماضي وخلق 256 فرصة وفاز بـ304 مراوغة.

برشلونة أصبح يلعب بطريقة 4-4-2 مجبرا لأنه لا يمتلك الخيارات، لكن في وجود كوتينيو وديمبيلي سيكون عليه العودة إلى 4-3-3.

بجانب ذلك فالتسديدات لديه متقنة للغاية إذ أنه يمتلك نسبة دقة تقدر بـ75% من 96 تسديدة نفذها ما يجعله قوة كبيرة لهجوم برشلونة وسلاح لم يستخدمه الفريق الكتالوني كثيرا.

لكن إن استمر برشلونة بطريقته 4-4-2 الحالية ومع غياب دور صانع الألعاب المتقدم كيف سيلعب كوتينيو؟

وسط الملعب

برشلونة يلعب بمحور ارتكاز دفاعي هو سيرخيو بوسكيتس وأمامه الثنائي إيفان راكيتيتش وإنييتسا ثم باولينيو. في غياب الرسام الإسباني أندريس كيف سيلعب البرازيلي؟

نسبة التمريرات المكتملة طوال مسيرة كوتينيو حتى الآن في ليفربول 84%، ويخلق في المباراة 2.62 فرصة أكثر من أي لاعب أخر كما أنه يقوم بـ2.87 مراوغة أكثر من أي لاعب أخر.

في جانب الموهبة فلا يوجد لاعب في خط وسط برشلونة يصنع فرصا أو يراوغ مثله، فيما يخص الهجوم فهو ممتاز ويسدد أقوى وأفضل بكل تأكيد، دفاعيا ليس أمرا يجيده، إذ أنه يفوز بـ1.01 اعتراض في المباراة.

الدفاع بالنسبة لكوتينيو أمر صعب، لأنه ليس أقوى من خط وسط برشلونة لا في اعتراض الكرة أو افتكاكها من الخصم، نعم يمكنه أن يفتح مساحات في خط الظهر من خلال سحب المدافعين خلفه ويتقدم خط الوسط من ورائه، لكن على الصعيد الدفاعي ليس بتلك القوة.

كوتينيو سيلعب في الوسط كصانع ألعاب حر ذلك الدور يلائمه، يمكنه أن يلعب في العمق أو على الأطراف وسيضيف الكثير من التحكم لخط الوسط.

رأينا في ليفربول كوتينيو وكيف يلعب بجانب الثنائي جورجينيو فاينالدوم وجوردان هيندرسون، إنه يحاول على الصعيد الدفاعي لكنه ليس بهذه القوة.

مهاجم وهمي

نعم بإمكانه فعل ذلك أيضا، في موسم 2014-2015 حينما تولى كلوب تدريب الفريق وضد نيوكاسل يونايتد في الجولة الـ32 من الدوري لعب كمهاجم وهمي وأدى دوره ببراعة شديدة.

بإمكانك أن ترى كيف نقل الكرة في الهدف الأول وتحرك ليسحب معه خط الدفاع في حين أن بقية زملائه قاموا بكل العمل وتلك نقطة تعني حرية أكبر للويس سواريز وليونيل ميسي.

كوتينيو في هذه المباراة لعب كصانع لعب بجانب إرهاقه لخط الدفاع وكان على وعي تام بمهام المهاجم.

في تلك المباراة تحديدا كانت بعض الصحف قد ربطت دوره وما يقدمه بما فعله ليونيل ميسي كمهاجم وهمي في برشلونة وتألق لويس سواريز مع ليفربول كذلك.

ميسي كان يجري خلف المدافعين ويتحرك في العمر لبدء الهجمات ويتحرك في معظم أنحاء الملعب، لكن في منطقة الجزاء كان يراوغ ببراعة ويخلق ويسجل من لا شيء، نعم كوتينيو ليس بجودة ميسي لكنه بارع للغاية في ذلك الدور خاصة وأن عمره في ذلك الوقت كان 23 ولعب كخبير.

العديد من الخيارات يمنحها كوتينيو لبرشلونة يمكنه اللعب كجناح أيمن وأيسر ومهاجم وهمي وصانع ألعاب متقدم وصانع ألعاب متأخر ولاعب وسط محوري، فأين سيشركه فالفيردي؟

اقرأ أيضا

أغنى لاعب في العالم ليس ميسي أو رونالدو ولا حتى بيكام

ميرور – توتنام يحدد سعر هاري كين إلى ريال مدريد

اختر مع في الجول تشكيل الزمالك لمواجهة الأهلي في القمة

اختر مع في الجول تشكيل الأهلي لمواجهة الزمالك في القمة

بانسيه "الهارب مجددا" و5 صفقات جديدة في قائمة المصري للسوبر أمام الأهلي

رسميا - لسد ثغرات الدفاع.. المصري يضم عبد الله الشامي

التعليقات

قد ينال إعجابك