قراءة في عقل إيهاب جلال.. كيف سيلعب الزمالك ومن يستفيد

السبت، 06 يناير 2018 - 20:51

كتب : أمير عبد الحليم

إيهاب جلال

"أحب اللعب بطريقة 4-4-2 لكن ليس بشكلها الكلاسيكي" ربما هذا يكشف لنا بعض ملامح الشكل الذي سيظهر به الزمالك تحت قيادة إيهاب جلال.

بالتأكيد هذه ليست الطريقة الوحيدة التي اعتمد عليها إيهاب جلال خلال الموسم الماضي الذي أنهاه بإنجاز وصافة الدوري وتأهل مصر للمقاصة لأول مرة في تاريخه لدوري أبطال إفريقيا، ولكن مدرب الزمالك الجديد لديه ملامح واضحة يحب أن يراها في الملعب من الفريق الذي يدربه.

وهذا ما كشف عنه جلال خلال حواره مع برنامج "العين الثالثة" الموسم الماضي، وقال: "يجب أن يكون للفريق أسلوب واضح ويفرضه على المنافسين، يمكن أن يتغير ذلك في بطولة إفريقيا مثلا حسب الطريقة التي يلعب بها المنافس لكن بشكل عام يجب أن يكون لك شكل ثابت يعرفه اللاعبون من فترة الإعداد".

وأكمل "أحب طريقة 4-4-2 ولكن ليس بشكلها الكلاسيكي، فلا أطلب من الجناحين الالتزام بأدوارهما في الجانبين فقط، يمكن أن تجد الجناح الأيمن مثلا في قلب الملعب".

هذا ربما أفاد أحمد الشيخ الذي تألق مرتين مع إيهاب جلال، فانتقل إلى الأهلي بعد صراع مع الزمالك ثم عاد له الموسم الماضي معارا ليسجل 17 هدفا.

يقول إيهاب جلال: "الشيخ كان يجيد على الجانب الأيمن فقط عندما بدأ اللعب معي، ولكنه الآن يجيد اللعب على الجانب الأيسر وفي مركز صانع الألعاب وكنت استخدمه أحيانا كمهاجم ثان مع جون أنطوي".

لو حافظ إيهاب جلال على نفس الأسلوب مع الزمالك، سيحظى يوسف أوباما على فرص أكثر للمشاركة بالنظر إلى أنه يستطيع بالفعل تقديم نفس الدور.

الأمر سيتطلب أدوارا أكثر من أحمد مدبولي ومحمد الشامي اللذين لعبا أساسيين مع نيبوشا.

تحركات الشامي ضد الجيش:

تحركات البديل مدبولي ضد الجيش:

- كيف يهاجم؟

اسم آخر تألق مع إيهاب جلال بعد رحيله عن الأهلي هو جون أنطوي المهاجم الغاني الذي سجل 12 هدفا في النصف الثاني من الموسم الماضي فقط.

تألق أنطوي مع إيهاب جلال يُبشر مهاجمي الزمالك خاصة باسم مرسي الذي يرغب في العودة لحسابات منتخب مصر قبل كأس العالم.

كاسونجو كابونجو ليس أفضل حالا، وإن كان بنجامين أشيمبونج هو الذي يمر بحالة جيدة في الفترة الأخيرة وبات مهاجم الزمالك الأساسي.

كيف يساعد جلال باسم وكاسونجو؟

يجيب "لا أطلب من المهاجمين تسجيل الأهداف، وبالنسبة لي أنطوي أو أي مهاجم آخر يجب أن يكون لديه إمكانات أخرى غير التسجيل ولذلك كان أنطوي يساهم في فتح مساحات لزملائه".

وأضاف "أسعى دائما للفوز سواء سجل المهاجم هدفا أو أي لاعب آخر، ولذلك أقول دائما للمهاجم نفذ ما أطلبه منك حتى لو لم تسجل لأنك لن تلعب إذا سجلت ولم تلتزم بالتعليمات".

هذا يوضح لماذا أنهى الشيخ الدوري الموسم الماضي هدافا للمقاصة، كما سجل إريك تراوري 7 أهداف وباولين فوافي 6 أهداف.

هداف الزمالك هذا الموسم هو محمد أشرف روقا الذي سجل 5 أهداف ومن بعده مدبولي وكاسونجو وسجل كل منهما 3 أهداف.

سدد كاسونجو 19 مرة خلال مباريات الزمالك مقابل 17 مرة لباسم مرسي و9 تسديدات لأشيمبونج، أرقام قد لن نراها من مهاجمي الزمالك تحت قيادة إيهاب جلال.

- من يلعب في الوسط؟

"ليس شرطا أن أشرك لاعبين مثل طارق حامد أو حسام عاشور، الأهم بالنسبة لي هو الحفاظ على الكرة ولذلك أفكر في نوعية لاعبين معينين في وسط الملعب".. ولذلك كان اعتماد إيهاب جلال على هشام محمد وأحمد داوودا في وسط ملعب مصر للمقاصة الموسم الماضي.

في الموسم الماضي، اعتمد المقاصة على الثنائي هشام محمد وداوودا في وسط الملعب، وظهر بشكل مميز فانتقل الأول للأهلي والثاني للزمالك واللاعبان ليسا من نوعية لاعبي الارتكاز المطلوب منهما افتكاك الكرة فقط.

كان هشام محمد وداوودا من أفضل صانعي الفرص في المقاصة الموسم الماضي، ومن أكثر اللاعبين تمريرا لزملائهم في الدوري بشكل عام.

وقبل هشام محمد، تألق محمود عبد العاطي "دونجا" تحت قيادة إيهاب جلال قبل الانتقال إلى الزمالك.

يحكي إيهاب جلال "أحب اللعب ضد الفرق التي تضغط علي، ولذلك أطلب من ثنائي الوسط الاحتفاظ بالكرة لأطول فترة ممكنة ولا مانع من إظهار قدرات فنية، وأحيانا أطلب سرعة في الرتم ولذلك يجب أن يكون لدي نوعية معينة من اللاعبين".

وتابع "عندما لعبت ضد الزمالك أبعدت الكرة عن طارق حامد، وبذلك جزء كبير من إمكاناته ضاع لأن دوره هو التغطية ومحاولة خطف الكرة".

وبالتالي، ثنائية بين داوودا ودونجا أو أحدهما مع محمد أشرف روقا ليست بعيدة عن إيهاب جلال في الزمالك.

- كيف يدافع

عندما كان السؤال لإيهاب جلال عن لاعب يضمه من الزمالك، اختار "علي جبر".

هذا يكشف إيمان كامل من مدرب الزمالك الجديد بالمدافع الدولي الذي لا يعيش أفضل أيامه خاصة بعدما تسبب في هدف الخسارة من طلائع الجيش.

قال جلال: "أتقبل الأخطاء الفردية خاصة إذا كانت من مدافع يقدم الكثير للفريق، ولكن مشكلتي هي الأخطاء الجماعية ووقتها أتحدث مع اللاعبين".

وأوضح "يجب أن نعرف جيدا متى يترك مدافع مركزه ليشارك في هجمة ويغطيه زميله، أو للضغط يجب أن يكون كل ذلك محسوبا".

في الموسم الماضي، استقبلت شباك المقاصة 34 هدفا وهو رقم كبير بالنظر إلى الأهلي بطل الدوري الذي اهتزت شباكه 14 مرة فقط وحتى الزمالك الثالث الذي استقبل 24 هدفا.

وسيكون على إيهاب جلال مواجهة ظروف شبيهة مع الزمالك الذي استقبل 13 هدفا حتى الآن في 16 جولة فقط من الدوري، ومشاهدة هدف الجيش أكثر من مرة ليعرف الأزمة التي تنتظره في دفاع الفريق الأبيض.

رسميا - مرتضى يعلن توقيع إيهاب جلال على عقود تدريب الزمالك "قادر على إعادة البطولات"

استوديو في الجول - ما الذي يضمن نجاح إيهاب جلال مع الزمالك؟

شبين الكوم لـ في الجول: رجب عمران وقع للأهلي 5 سنوات

خبر في الجول – الزمالك يحسم صفقة النقاز.. وهذا موعد وصول اللاعب

سموحة يكشف لـ في الجول مفاوضات النجم الساحلي لضم محمد حمدي زكي

التعليقات