في القمة – نظرة على دربيات منافسي مصر في المونديال

السبت، 06 يناير 2018 - 12:13

كتب : محمد سمير

دربي جدة

في مصر هناك قمة الزمالك والأهلي، فماذا عن أهم الدربيات في السعودية وأوروجواي وروسيا الدول الثلاث التي ستواجه الفراعنة في كأس العالم 2018؟

دائما ما تتميز مباريات الدربي حول العالم بطابع خاص ولا تعتمد أبدا على قوة فريق على الأخر قبل اللقاء فدائما ما يكون للدربي حسابات خاصة وتنافس كبير يجعله بطولة خاصة.

يوم القمة، تنقسم القاهرة بين اللونين الأحمر والأبيض، فكيف الحال في بلاد السيليستي؟

تعرف على القناة الناقلة لمباراة القمة

كلاسيكو قبل نشأة الأهلي والزمالك

يعد كلاسيكو الأوروجواي بين فريقي أتليتكو بينارول (سابقا CURCC) وفريق كلوب ناسيونال أحد أقدم وأقوى المباريات التنافسية بالدولة وفي أمريكا اللاتينية بصفة عامة، يعتبر ذلك الدربي الأكثر شعبية في البلاد إذ يمثل مشجعو الفريقين 80% من جمهور كرة القدم في بلاد لويس سواريز.

ويقع الفريقان في العاصمة الأوروجوايانية مونتيفيديو وحصلا على 95 لقبا في دوري من أصل 115 مرة أقيمت البطولة إذ حصل بينارول على اللقب 49 مرة بينما حصل ناسيونال على 46.

وتعود مباراة الدربي الأولى بين الفريقين إلى عام 1900 (قبل سنوات من نشأة الأهلي والزمالك) عندما تغلب فريق بينارول (سكك حديد أوروجواي وقتها) على ناسيونال بهدفين نظيفين، وكان فريق بينارول مكونا من المهاجرين الإنجليز منذ تأسيس النادي عام 1891 بينما تأسس ناسيونال عام 1899 كناد للاعبين المحليين فقط في الوقت الذي تألفت فيه فرق كرة القدم من المهاجرين الأوروبيين.

وتعتبر جماهير بينارول الأكثر تعصبا في أوروجواي خاصة مجموعة La Caterva التي تصنف كأسوأ فئة من المشجعين بين الأندية الأوروجوايانية.

يمتاز فريق بينارول "الأقدم في أوروجواي" باللونين الأصفر والأسود ويسع ملعبه إلى 40 ألفا وقد حصل على لقب الدوري 49 مرة كأكثر المتوجين به وحصل على كوبا ليبرتادوريس (دوري الأبطال في أمريكا الجنوبية) خمس مرات وتم اختياره نادي القرن في أمريكا الجنوبية من قبل الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء.

بينما يمتاز ناسيونال بالألوان الأزرق والأبيض والأحمر ويسع ملعبه 28 ألفا ويتم توسيع الاستاد ليسع 40 ألفا مثل غريمه التقليدي، وحصل الفريق على لقب الدوري 46 مرة بالإضافة إلى لقب كوبا ليبيرتادوريس ثلاث مرات.

تواجه الفريقان من قبل في 399 مناسبة بمختلف المسابقات الرسمية وحقق بينارول الفوز في 144 مباراة بينما تغلب ناسيونال في 124 بينما تعادل الفريقان في 111 مرة.

يتواجد 3 لاعبين فقط من الفريقين في قائمة منتخب الأوروجواي (2 بينارول، 1 ناسيونال) ويشارك اثنان منهم بصورة منتظمة مع الفريق بينما انضم الثالث مؤخرا.

موسكو

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي أقيم الدوري الروسي لأول مرة عام 1992 وانحصرت المنافسة بين أبرز فريقين بالعاصمة سبارتاك موسكو وسسكا موسكو، الأول الأكثر تتويجا بلقب الدوري برصيد 10 مرات يليه غريمه التقليدي برصيد 6 مرات من أصل 25 نسخة أقيمت.

تعود أول مواجهة بين الفريقين إلى يونيو 1922، تغلب وقتها فريق سسكا موسكو (OLLS سابقا) بنتيجة 4-2 بينما أخر مواجهة كانت الشهر الماضي وانتهت بفوز سبارتاك موسكو بنتيجة 2-1.

وتأتي المواجهة متقاربة بين الفريقين إذ تغلب سبارتاك 67 مرة بينما فاز سسكا بالدربي 65 مرة وانتهى اللقاء بالتعادل 36 مرة، وتبقى إثارة تلك المباراة في المدرجات بالتنافس القوي بين جماهير الناديين.

وبالرغم من تفوق فريق سبارتاك في المواجهات المباشرة والألقاب المحلية إلا أن سسكا موسكو قد دخل تاريخ كرة القدم الروسية بتحقيق لقب الدوري الأوروبي عام 2005 على حساب سبورتنج لشبونة البرتغالي بينما لم يحصد سبارتاك أي لقب قاري.

الدربي الأعرق

تصنف مباراة الدربي بين دينامو موسكو وسبارتاك موسكو كأقدم وأعرق الدربيات في كرة القدم الروسية وبالرغم من انهيار تاريخ فريق دينامو موسكو بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بصورة كبيرة إلا أن المباراة التي تجمع بين الفريقين تمتاز بطابع خاص حتى الآن.

وتبرز الأرقام ندية الدربي الأعرق إذ تواجه الفريقان 201 مباراة من قبل وحسم سبارتاك الدربي 72 مرة مقابل 59 لدينامو وتعادل الفريقان 70 مرة.

كان دينامو موسكو من أعرق الأندية في الاتحاد السوفيتي وحصد لقب الدوري من قبل 11 مرة مقابل 12 لسبارتاك، منذ انهيار الشيوعية وسقوط جدار برلين فشل دينامو في الفوز بالدوري نهائيا بينما حصده سبارتاك 10 مرات ويعتبر عام 94 هو الأبرز في تاريخ دينامو موسكو الحديث إذ حصد الفريق وصافة الدوري ولقب الكأس.

وبالرغم من صعود دينامو موسكو إلى الدوري الممتاز الروسي هذا العام بعد تواجده في الدرجة الثانية الموسم الماضي إلا أن ذلك لم يمنع من ندية الدربي الأعرق وانتهى لقاء الذهاب بينهما بالتعادل بهدفين لكل منهما.

المملكة

تمتاز السعودية بعدد كبير من الدربيات المثيرة أبرزها الأكثر شعبية على مستوى البلاد والوطن العربي، دربي العاصمة (الرياض) بين فريقي الهلال والنصر ودربي جدة بين الأهلي والاتحاد يأتي بعد ذلك عدد من الدربيات الأخرى الأقل شعبية على المستوى العربي ولكنها لا تقل من حيث الإثارة والندية مثل دربي القصيم بين الرائد والتعاون ودربي المنطقة الشرقية أحد أعرق الدربيات في السعودية بين الاتفاق والقادسية.

يعتبر دربي الرياض من أقوى المباريات في السعودية بسبب الشعبية الكبيرة للفريقين مما يجعل اللقاء متابع باهتمام كبير سواء من الجانب الإعلامي أو الجماهيري، تواجه الفريقان 152 مرة في مختلف المنافسات ويتفوق الهلال بالفوز في 61 مباراة مقابل 49 للنصر بينما كان التعادل سيد الموقف في 43 مرة.

تعود أول مواجهة رسمية بين الفريقين إلى عام 1963 في مباراة كأس الملك وانتهت وقتها بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

يتفوق الهلال من حيث البطولات إذ توج بلقب الدوري 14 مرة مقابل 8 فقط للنصر وكأس الملك توج به الهلال 8 مرات مقابل 6 للنصر إلا أن النصر يتفوق على الهلال بالمشاركة في أول نسخة لكأس العالم للأندية عام 2000 بينما لم ينجح الهلال في المشاركة في أي نسخة وهو ما تسبب في إطلاق محبي النصر لقب (العالمي) على فريقهم.

جدة

تعتبر ثاني أكبر مدينة موجودة في السعودية وهو سبب شهرة ذلك الدربي بين فريقي الاتحاد الملقب بالعميد والأهلي الملقب بالراقي ويعتبر واحد من أبرز الدربيات من حيث المتابعة في الوطن العربي.

كانت البداية بين الفريقي عام 1938 لكن أول مباراة رسمية انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف في عام 1951.

تواجه الفريقان من قبل في 176 مباراة رسمية بمختلف المسابقات، حقق الأهلي الفوز في 64 مقابل 56 للاتحاد بينما انتهت المنافسة بالتعادل في 57 مرة.

ويبقى لدربيات السعودية هذا العام طابع خاص بسبب تواجد عدد كبير من اللاعبين المصريين بالفرق السعودية، مثل دربي القصيم بين رائد "محمود شيكابالا" وتعاون "عصام الحضري وعماد متعب ومصطفى فتحي"، ودربي جدة بين اتحاد "محمود كهربا" وأهلي "مؤمن زكريا".

التعليقات
قد ينال إعجابك