للمرة الثالثة بياتسا بعيد عن يوفنتوس لأجل كرواتيا

السبت، 06 يناير 2018 - 12:12

كتب : عمر ناصف

بياتسا

خرج ماركو بياتسا جناح يوفنتوس الشاب معارا إلى شالكه الألماني بحثا عن دقائق مشاركة أكثر وفرصة يريد استثمارها من أجل حجز مكان له وسط قائمة منتخب بلاده الكرواتي في كأس العالم الصيف المقبل.

ألقاب عديدة حصل عليها الشاب الكرواتي الصغير عندما كان لاعبا في بلاده كرواتيا سواء مع لوكوموتيف أو دينامو زاغرب خصوصا مع الفريق الأخير الذي سجل معه 28 هدفا وصنع 13 هدفا أخر خلال 91 مشاركة له معهم ولم يكن قد أكمل الـ20 عاما وتألق مع منتخب بلاده في يورو 2016 ليزداد الاهتمام أكثر بالموهبة الشابة خصوصا من إيطاليا.

بياتسا كان من نوعية اللاعبين الذين يحبهم بيبي ماروتا ويريدهم ماكسيميليانو أليجري المدير الفني في فريقه يوفنتوس فهو قادر على اللعب على أطراف الملعب سواء كجناح أيمن أو أيسر بجانب قدرته على المشاركة كصانع ألعاب ومهاجم ثاني مما يعطي له المرونة اللازمة للتحول الفني والتكتيكي الذي يحبه المدرب الإيطالي.

تعاقد معه يوفنتوس صيف 2016 بمبلغ هو 23 مليون يورو جعلته اللاعب الأغلى في تاريخ النادي الكرواتي وكعادة كل صفقات يوفنتوس الجديدة في عهد أليجري بدأ اللاعب يدخل رويدا رويدا في تشكيلة الفريق، أول مشاركة كانت في 27 أغسطس عندما حل بديلا للنجم الأرجنتيني باولو ديبالا أمام لاتسيو.

"هو لاعب رائع ولكنه يحتاج إلى العمل أكثر على قدراته الدفاعية" كانت تلك تصريحات أليجري في أكثر من مناسبة عندما تم سؤاله عن إمكانية الدفع بياتسا كأساسي في اللقاءات التالية ليوفنتوس والتي حصل فيها على فرص كثيرة حتى بدأ كأساسي في بعض المباريات.

لكن التوقف الدولي في أكتوبر حمل خبرا سيئا للاعب ومدربه وجماهير يوفنتوس حيث سقط بياتسا مصابا في مباراة ودية لكرواتيا بشرخ في أحد عظام القدم والتشخيص المبدئي كان الغياب لستة أسابيع ولكن ما حدث أن بياتسا غاب لثلاثة أشهر كاملة بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من حجز مقعد أساسي له مع يوفنتوس.

عاد بياتسا في يناير 2017 ودخل سريعا في مشروعات أليجري لبقية موسم يوفنتوس فشارك كبديل في أخر نصف ساعة أمام أتلانتا في الكأس وفيورنتينا في الدوري ونجح في تسجيل هدف من ثنائية فريقه في مرمى بورتو في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكن مرة أخرى جاء التوقف الدولي وعاد بياتسا للمشاركة مع المنتخب الكرواتي.

وللمرة الثانية لا يعود بياتسا سليما وهذه المرة كان الرباط الصليبي الأمامي هو الضحية لينتهي موسم بياتسا الأول له مع يوفنتوس مبكرا.

20 مشاركة وهدف وحيد في الدقائق القليلة التي لعب فيها وعودته جاءت في الأسابيع الأخيرة من العام الماضي حيث بدأ في الدخول بقوة مع فريق الشباب بالنادي ليحصل على الضوء الأخضر وينضم لتدريبات المدرب ماسيمليانو أليجري.

وبعد أقل من شهرين من عودته إلى التدريبات أعلن يوفنتوس عن إعارته للشاب الكرواتي إلى شالكه الألماني من أجل الحصول على الثقة ودقائق مشاركة أكثر وذلك من أجل حجز مكان له مع منتخب بلاده الذاهب إلى روسيا الصيف المقبل للمشاركة في المونديال.

لثالث مرة يترك بياتسا يوفنتوس من أجل منتخب بلاده ولكن هذه المرة لن يذهب إلى المستشفى ولكن إلى ألمانيا من أجل اللعب مع شالكه والتدرب على يد مدير فني شاب هو دومينيك تاديسكو قام بتحويل فريقه خلال هذا الموسم وإعادته إلى المنافسة مرة أخرى على المراكز الأمامية بعد تراجع في السنوات الأخيرة.

مع تاديسكو يستطيع بياتسا المشاركة أكثر والمدير الفني صاحب الأصول الإيطالية والجنسية الألمانية جاء من تدريب فرق الشباب والناشئين بهوفينهايم في وقت سابق لذلك فهو يمتلك القدرة على تطوير اللاعبين على المستوى الشخصي وأصوله الإيطالية تجعله محبا للالتزام التكتيكي الذي يريده أليجري من لاعبه الشاب ومستوى شالكه هذ الموسم يعطيك فكرة عن قدراته النفسية في إعادة الثقة للاعبين.

هذه المرة الإعارة جافة بدون أحقية شراء كما كانت حالة كينجسلي كومان لاعب بايرن ميونخ الحالي ويوفنتوس السابق الذي أنضم إلى الفريق الإيطالي مجانا ولكنه رحل سريعا على سبيل الإعارة للنادي البافاري ليبقى هناك بعد ذلك بشكل دائم.

عودة بياتسا واستعادته لمستواه وتطوره سيسعد كثيرا أليجري الذي يحبه ويفضله دائما وهذه المرة تألق بياتسا يدفعه العديد من الحوافز على رأسها العودة للمنتخب الكرواتي وإثبات جدارته وأحقيته في ثقة مدربه أليجري ورغبته في إبقاءه مع الفريق الإيطالي وثالثها إظهار قدراته التي تحدث عنها الجميع ولكنهم لم يروها بعد.

التعليقات