انتقالات يناير في الأهلي.. أبو تريكة على القمة ومؤمن الأبرز في السنوات الأخيرة

الإثنين، 01 يناير 2018 - 15:43

كتب : أمير عبد الحليم

الأهلي في يناير

تحمل انتقالات يناير غالبا الخير للأهلي، فالعين التي تختار صفقات القلعة الحمراء في فترات الانتقالات الشتوية أصابت كثيرا وإن تراجعت في السنوات الأخيرة.

بدأ موسم الانتقالات الشتوية مع 1 يناير 2018، وحدد الأهلي أهدافه لتدعيم الفريق الذي لا يبعد كثيرا عن قمة الدوري المصري التي يحتلها الإسماعيلي.

خلال السنوات الأخيرة، لم يكن حظ الأهلي في انتقالات يناير كبيرا كما كان عليه من قبل. لاعبان فقط انضما في أخر 3 فترات انتقالات شتوية يشاركان بصفة مستمرة.

في الموسم الماضي، ضم الأهلي 3 صفقات في يناير هم عمرو بركات من ليرس وأحمد حمودي من الباطن وسليماني كوليبالي من كليمارنوك.

باستثناء 6 أهداف من كوليبالي لا يمكن اعتبار الأهلي استفاد من فترة الانتقالات الشتوية، وحتى هذه الاستفادة انتهت سريعا بهروب المهاجم الإيفواري.

رحل كوليبالي وبقى عمرو بركات وحمودي، لكن فشل الثنائي الأخير في تقديم شيء يُذكر حتى الآن أكثر من هدف لبركات في نصر حسين داي في البطولة العربية.

وبنهاية الموسم، توج الأهلي بثنائية الدوري والكأس وخسر نهائي دوري أبطال إفريقيا دون بصمة واضحة لأي من بركات وحمودي.

لكن قبل هذا الموسم، وفي يناير 2016 ضم الأهلي عمرو السولية بعد رحيله عن الشعب الإماراتي.

لم يشارك السولية في الموسم الأول له مع الأهلي والذي انتهى بالتتويج بالدوري وخسارة نهائي الكأس والخروج من مجموعات دوري الأبطال.

لكن بات دور السولية أكبر الآن برحيل حسام غالي إلى النصر السعودي، ويشارك أساسيا في خط وسط الفريق الأحمر تحت قيادة حسام البدري.

الصفقة الأبرز للأهلي في فترة الانتقالات الشتوية خلال السنوات الأخيرة كانت بانضمام مؤمن زكريا في يناير 2015 بعدما انتهت إعارته من إنبي للزمالك، وبعد صراع انتهى بإيقافه من اتحاد الكرة.

شتاء 2015 كان باردا على الأهلي باستثناء انضمام مؤمن، فالأهلي ضم وقتها معه بيتر إيبيموبوي وهندريك هلمكه وكما انضما مجهولين رحلا.

انتهى هذا الموسم بخسارة الأهلي لثنائية الدوري والكأس لصالح الزمالك، ولكنه فاز بمؤمن الذي سجل مرتين في شباك الزمالك في مباراة قمة الدوري ثم سجل في السوبر ليتوج بالبطولة.

وحتى الآن، سجل مؤمن 38 هدفا مع الأهلي الذي اقترب من توديعه خلال يناير الجاري.

وبلا شك، فالأبرز في تاريخ انتقالات الأهلي الشتوية هو محمد أبو تريكة الذي انضم من الترسانة في يناير 2004.

لم يتوج الأهلي بالدوري هذا الموسم، ولكن أبو تريكة سجل 11 هدفا في 13 مباراة مع فريقه الجديد ومن بعدها بدأت سنوات السيطرة على البطولات في مصر وإفريقيا.

وحتى اعتزاله بقميص الأهلي في 2013 توج أبو تريكة بـ7 بطولات دوري ودوري أبطال إفريقيا 5 مرات وبطولتي كأس، وفاز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في 2008.

بالاستمرار مع الصفقات الأبرز التي تعاقد معها خلال فترات الانتقالات الشتوية، هناك أيضا اسم التونسي أنيس بوجلبان.

بوجلبان انضم للأهلي في يناير 2007 من الصفاقسي، وارتدى القميص الأحمر في 60 مباراة حتى رحيله في صيف 2009 وتوج ببطولتي دوري ودوري أبطال إفريقيا 2008.

شريف إكرامي حارس الأهلي انضم للفريق في يناير 2010 من الجونة، ومن بعد قمة الدوري التي انتهت بالتعادل 3-3 أصبح الحارس الأساسي للفريق خلفا لأحمد عادل عبد المنعم.

وتوج إكرامي مع الأهلي بـ5 بطولات دوري وبطولتي دوري أبطال، لكنه لا يعيش أيامه الأفضل مع الفريق حاليا.

هناك أيضا دومينيك دا سيلفا من الأسماء التي انضمت للأهلي خلال فترة الانتقالات الشتوية.

المهاجم الموريتاني انضم من الصفاقسي في يناير 2011، ولم يترك خلفه غير هدف التعادل الشهير مع الزمالك في قمة 2-2 من نفس الموسم.

اقرأ أيضا

أهلي جدة: الزمالك وجهة عبد الشافي المقبلة.. وتلك هي نسبة بقاءه

سموحة: الأهلي يفاوضنا لضم ثلاثي الفريق رسميا

مدافع المصري: الزمالك فاوضني بشكل "غير رسمي"

"البطولة العربية قد تصبح تحت مظلة فيفا وتؤهل إلى مونديال الأندية"

تركي آل شيخ: لاعب مصري مفاجأة سيوقع لفريق سعودي بخلاف متعب.. ومجموعتنا بالمونديال رائعة

الزمالك يعلن 26 لاعبا بالقائمة الإفريقية.. واستبعاد محمد إبراهيم وأوباما

التعليقات