حصاد 2017 - الألعاب الفردية .. الإسكواش يغرد منفردا وإنجاز تاريخي للسباحة ورفع الأثقال

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 - 13:25

كتب : محمد سمير

محمد الشوربجي - مروان الشوربجي - اسكواش

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2017 الذي شهد إنجازات تاريخية للرياضة المصرية لعل أبرزها تأهل منتخب كرة القدم إلى كأس العالم بعد غياب 28 عاما، لكن ذلك لم يكن الإنجاز الوحيد فقد حقق أبطال الألعاب الفردية إنجازات عالمية.

هنالك عدد من الإنجازات التاريخية للرياضة المصرية حدثت في 2017 بالإضافة لعدد من الإخفاقات أبرزها التجنيس وتحقيق بطل مصري ميدالية عالمية بعلم دولة أخرى مثلما حدث في رياضة المصارعة.

يستعرض لكم FilGoal.com أبرز لقطات عام 2017 في الألعاب الفردية مثلما انتهينا من حصاد ألعاب الصالات. ( اقرأ حصاد ألعاب الصالات )

الإسكواش

يغرد أبطال الاسكواش منفردين بعيدا عن السرب إذ واصلوا الهيمنة على البطولات العالمية الكبرى طوال العام وكللوا جهدهم في نهاية العام بالسيطرة على المباراة النهائية من بطولة العالم التي أقيمت بمانشستر للرجال وللسيدات للمرة الثانية على التوالي.

لم تكن بداية العام موفقة لأبطال الاسكواش بعد تألق فرنسي إنجليزي على مستوى الرجال والسيدات لتحقق مصر لقبا واحدا من أصل ثلاثة في البطولات الكبرى حتى يونيو الماضي ومع بداية الموسم الجديد في النصف الثاني من العام سيطر أبطال مصر على البطولات الكبرى بالعلامة الكاملة أربعة من أربعة.

- نجح محمد الشوربجي ورنيم الوليلي في تحقيق لقب بطولة العالم للمرة الأولى في تاريخهما والثامنة في تاريخ الرجال والثالثة في تاريخ السيدات لمصر.

- حافظت نور الشربيني على صدارة التصنيف العالمي طوال العام لتصبح ثاني لاعبة في العالم تسيطر على التصنيف طوال العام بعد أسطورة اللعبة نيكول دافيد.

- حقق الزوجان علي فرج ونور الطيب لقب بطولة أمريكا المفتوحة أحد البطولات الكبرى في اللعبة ليصبحا أول زوجين في التاريخ يحققا بطولة عالمية في نفس اليوم.

السباحة

كانت رياضة السباحة على موعد مع التاريخ في 2017 بعدما حققت البطلة فريدة عثمان برونزية منافسات 50 متر فراشة ببطولة العالم لتصبح أول ميدالية في تاريخ السباحة المصرية ببطولات العالم.

وكان ذلك كفيلا لحصد فريدة عثمان جائزة أفضل رياضية في قارة إفريقيا هذا العام خلال حفل جوائز اللجنة الأولمبية والذي أقيم بالعاصمة التشيكية براغ.

رفع الأثقال

تألق أبطال مصر في رياضة رفع الأثقال ببطولة العالم هذا العام والتي منحت مصر إنجازات تاريخية بثلاث ذهبيات لمحمد إيهاب وذهبية لسارة سمير وبرونزية لشيماء خلف.

إذ أصبح محمد إيهاب أول عربي وإفريقي يحقق ثلاث ذهبيات في نسخة واحدة من بطولة العالم وحقق الذهبية الأولى لمصر منذ عام 1951.

تنس الطاولة

حقق عمر عصر إنجازا تاريخيا وغير مسبوق بعد أن أصبح أول لاعب بعيدا عن قارتي آسيا وأوروبا يصل إلى قائمة أفضل 20 لاعبا في التصنيف العالمي للعبة.

احتل عصر المركز الـ16 عالميا مع نهاية شهر أكتوبر الماضي في إنجاز كبير لتنس الطاولة المصرية.

الجمباز الإيقاعي

حقق منتخب سيدات مصر إنجازا غير مسبوق بتحقيق الميدالية البرونزية في بطولة الجائزة الكبرى للمرة الأولى في تاريخ مصر في أولى خطوات الفريق نحو حلم التأهل لأولمبياد طوكيو 2020، وضم الفريق اللاعبات (هيا هشام وحبيبة أيمن وليلى محمد وآيتن أيوب وشريفة بيومى ونورعبدالعزيز).

ريشة طائرة

حقق منتخب مصر "مختلط" الميدالية الذهبية ببطولة إفريقيا في إنجاز تاريخي يتحقق للمرة الأولى في تاريخ مصر.

تايكوندو

نجح اللاعب المصري سيف عيسى في تحقيق فضية منافسات 80 كجم ببطولة الجائزة الكبرى لتصبح الميدالية الوحيدة لمصر هذا العام.

جودو

واجه أبطال مصر مزيد من الصعوبات هذا العام أبرزها عدم توفير نفقات السفر للمشاركة لبطولة العالم مما اضطرهم للسفر على نفقتهم الخاصة.

رغم الصعوبات نجح رمضان درويش في رفع العلم المصري بالمحافل الدولية بعدما حقق ذهبية بطولة أوروبا بسويسرا وذهبية الجائزة الكبرى بأوزبكستان في منافسات تحت 100 كجم.

الخماسي الحديث

شهدت رياضة الخماسي للحديث طفرة خلال المشاركات العالمية إذ نجحت مصر في تحقيق ذهبية وفضيتين ببطولة العالم للكبار هذا العام في النسخة التي أقيمت بمصر في أغسطس الماضي.

حقق فريق الرجال (إسلام حامد وأحمد أشرف وياسر حفني) الميدالية الذهبية بينما حقق فريق السيدات (سندس أبو بكر ومريم عامر) الميدالية الفضية وفريق المختلط (إسلام حامد وهايدي عادل) الميدالية الفضية.

مصارعة

حقق المصري طارق عبد السلام -23 عاما- ذهبية بطولة أوروبا للمصارعة والتي أقيمت في صربيا لكن ليس باسم مصر إذ حقق اللاعب الميدالية تحت علم بلغاريا.

وافق اللاعب على الحصول على الجنسية البلغارية بعدما سافر هناك للعلاج على نفقته الخاصة ورفض الاتحاد المصري تحمل تكاليف علاجه ليلعب تحت العلم البلغاري في المحافل الدولية.

التعليقات