مشاكل ليفربول المتكررة.. غياب الشخصية وأصابع اتهام موجهة إلى كلوب

الأحد، 24 ديسمبر 2017 - 15:31

كتب : إسلام مجدي

ليفربول - أرسنال

بإمكانك الاتجاه إلى محرك البحث الأشهر "جوجل" وكتابة كلمة "مشاكل ليفربول" بالعربية أو الإنجليزية وستجد مليون نتيجة تخبرك عن عدة مشاكل ويظل السؤال لماذا لا يرى الفريق ذلك؟

يورجن كلوب مدرب الفريق تحدث عن المشاكل الدفاعية وحتى حراسة المرمى لكن دائما ما تكون أولويته هي ضم مهاجمين. وحينما قرر ضم مدافع كان راجنار كلافان مدافع أوجسبورج.

يقول ريتشارد كيز مقدم البرامج بشبكة "بي إن سبورتس" لـFilGoal.com :"مشكلة ليفربول؟ كم مرة قلنا ذلك؟ وكم مرة استمع إليه أحد؟ خط الدفاع متهالك وحراسة المرمى سيئة، الأمر أشبه بأن يكون لديك سيارة محركها خارق لكن لا جسد ولا إطارات لها، هذا هو ليفربول".

وواصل "مشكلته؟ إنها الشخصية دائما، قد يتقدم بنتيجة 5-0 ضده لكن الخصم دائما سيكون لديه قناعة بأنه سيتعادل ويعود، كم مرة حدث له نفس السيناريو مع كلوب؟ أخرهم كان ضد إشبيلية وحتى ضد أرسنال".

حينما يدافع ليفربول دفاعه المتقدم فلا يعاني من مشاكل، لكن حينما تعود الكرة إلى الخط الخلفي ويتحول الموقف إلى دفاع من العمق هنا تظهر المشاكل سواء مع التسديدات أو الكرات الثابتة.

رصد يان مولبي لاعب ليفربول السابق مشاكل فريقه قائلا :"تلك المشاكل ستحدث لنا طيلة الوقت وتتسبب في إيقاف تطور الفريق الحقيقي، هناك عدد من المشاكل في طريقة اللعب وكلوب لا يتغير".

وأتبع "الأمر ليس منذ هذا الموسم فقط وليس في كلوب وحده، إنه يحدث في السنوات الأخيرة بكثرة، هناك مشاكل لم تحل بعد في ليفربول والأمر إما سواء بسبب طريقة اللعب أو بسبب اللاعبين أنفسهم".

وأكمل "الأمر منوط بالشخصية واللاعبين كلما كانوا أفضل كلما كانت لديك فرصة للنجاح".

هل يمتلك ليفربول لهذه النوعية من الشخصية والنجاح؟

مر على ليفربول في وقت سابق لويس سواريز، وقدم موسم 2013-2014 ليكون واحدا من أفضل مواسم الحمر في الفترة الأخيرة، بل إنه خسر اللقب بفارق نقطتين فقط عن مانشستر سيتي وسجل 101 هدفا لكنه استقبل 50 هدفا أكثر فريق استقبل أهدافا بين أصحاب المراكز الخمس الأولى.

تحدث سايمون جونز صحفي "صن" المختص بأخبار ليفربول لـFilGoal.com قائلا :"الشخصية عامل مهم جدا للاعب كرة القدم، في كثير من الأوقات يخسر الخصم نفسيا قبل حتى أن يخوض اللقاء، لأنه يعلم أنه مهما حدث لن يحصل على أي شيء من خصمه، في ليفربول الوضع مختلف أي فريق بإمكانه أن يحصل على أي نقاط منه".

وواصل "لكي تكون في مصاف الكبار هناك أفعال لا أقوال، وبالتالي يجب أن تعمل وتمتلك الشخصية لذلك، ليفربول حاليا يمتلك شخصية فريق جيد لديه خط هجوم جيد فقط لكن لا دفاع ولا خط وسط".

اختيارات كلوب نفسها في المباريات أصبحت محل تساؤلات عدة، ففي نهائي السوبر الأوروبي بدلا من الدفع بجيمس ملينر الذي لعب طيلة الموسم كظهير أيسر لعب ألبرتو مورينيو ولهذا استهدفه إشبيلية.

أيضا ضد إيفرتون خلال الموسم الجاري كان محمد صلاح من نجوم اللقاء وقدم مستوى متميزا للغاية خلال اللقاء، قبل أن يقرر كلوب إخراجه من اللقاء ووقتها ضغط وتعادل إيفرتون.

قال جوناثان ويلسون صحفي "تيليجراف" :"نظام ليفربول يتطلب تقدم الظهيرين وفاعلية محمد صلاح وساديو ماني تزداد بتقدم الظهيرين ومبادلتهما الركض، وهكذا تلعب أندية الصفوة، لكن إن تقدم ظهيري الجنب في نفس الوقت هذ يعني تحركات أكثر للتغطية".

وواصل "في الأسابيع الأخيرة أظهرة ليفربول كانت تتقدم مرة وحيدة وتلعب بطريقة متميزة وفعالة للتمركز، لذا حقق الفريق 4 انتصارات متتالية وسجل 13 هدفا".

مشكلة أخرى يعانيها ليفربول هي في عمق الدفاع، حينما يكون قلبا الدفاع متواجدين للقيام بدورهما، وفي الحقيقية يفشلان تماما في التعامل مع أي كرة أو مواقف دفاعية.

يواصل ويلسون :"المشكلة الأكبر في العمق، هناك حاجة ماسة في ليفربول إلى محور ارتكاز دفاعي وهو غير متوفر، تواجده يحمي قلبي الدفاع ويمنع الخصم من الركض مباشرة نحوهما".

وأتبع "ليفربول لم يمتلك قط ذلك اللاعب سواء كان محور ارتكاز كلاسيكي أم متطور مثل إلكاي جوندوجان مثلا".

يقول أدريان كلارك لاعب وسط أرسنال السابق ومحلل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لـFilGoal.com "نظام يورجن كلوب مدرب ليفربول في انتداب اللاعبين غريب للغاية، لقد تجاهل تماما تعزيز الدفاع ولا أفهم السبب، إنه يتحمل كثيرا ما يحدث للفريق وليس اللاعبين، لا يمكنك أن تلعب بدون خط دفاع".

وواصل "دفاع ليفربول ارتكب أخطاء جسيمة ولم يعزز صفوفه، هناك مراكز واضحة كليا وعاجزة في الفريق وبحاجة للتدعيم ولا يدعمها، هجوم ليفربول من طراز عالمي لكن دفاعه من الدرجة الثانية، إن كنت المدرب فسأتخلى عن حراس المرمى و3 أو 4 مدافعين بدء من الصيف المقبل".

وأكمل "جو جوميز وأليكساندر أرنولد وجويل ماتيب يستحقون فرصة ويجب أن يستمروا، إن امتلك ليفربول دفاعا ومحور ارتكاز قوي قد ينافس على اللقب، لكن حاليا الفريق ينافس على المقاعد المؤهلة لدوري الأبطال".

واسترسل "حاليا بالتشكيل الحالي أقصى ما يحلم به هو منافسة قوية على المركز الرابع".

عندما يخسر المدافع الثقة يصبح أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء، بالنسبة لليفربول فالدفاع نفسه يبدو غير واثقا حينما تؤول الأمور للمواجهات الفردية ودائما ما تكون الأخطاء نابعة من الأفراد وليس طريقة اللعب.

قال جوناثان ويلسون عن ذلك :"مشكلة ليفربول الفنية أصبحت ثقافة الفريق".

وأضاف "ضم ليفربول أليكس أوكسلايد تشامبرلين بمبلغ 35 مليون جنيه إسترليني في الصيف، والنادي يعاني من مشاكل دفاعية كثيرة لكن هل هو حل تلك المشاكل؟ بالطبع لا".

خيارات كلوب في حراسة المرمى هما الثنائي لوريس كاريوس وسيمون مينيوليه وكلاهما تسبب في أخطاء كارثية في حراسة المرمى، أخرها حينما فشل البلجيكي للتصدي لتسديدة جرانيت جاكا.

صرح آرون فلانجان صحفي "ميرور" لـFilGoal.com قائلا :"من الغريب أنه لا أحد يحمل كلوب مسؤولية على الأقل فيما يحدث، أولا تبديلاته خلال المباراة محل تساؤل، فالإدارة الفنية سيئة جدا، أخرها مثلا تبديل صلاح ضد إيفرتون".

وأضاف "في سوق الانتقالات احتاج لضم مدافع وماذا فعل؟ ذهب لضم فيرجيل فان ديك ففشل ليضم تشامبرلين؟ لا أفهم لماذا؟".

وتابع "أندرو روبيرتسون من هال سيتي سيحل أزمة الظهير الأيسر؟ ومن قال إن كل مشاكل ليفربول هي ألبيرتو مورينو؟".

وأتم "المشكلة تتضخم في ليفربول الأمر أصبح مثل مشكلة نفسية، اللاعبون يعرفون أنهم سيسجلون كثيرا لكن يعلمون أيضا أنهم ليسوا بالقوة الكافية للحفاظ على تلك الأهداف التي سجلوها، نعم كلوب بحاجة للدعم لكن أيضا بحاجة لإدارة فنية في سوق الانتقالات فالصفقات ليست خط هجوم فقط".

ما بين العديد من الانتقادات للمدرب الألماني وعدم فهم تغييراته، هناك أيضا تساؤلات حول طريقته في انتداب اللاعبين، فهل يتغير كل ذلك في الصيف المقبل خاصة مع انتداب نابي كيتا من ريد بول لايبزج؟

كلوب قال في وقت سابق إنه ليس بحاجة لضم قلب دفاع أو مدافعين فهل يتغير ذلك؟

التعليقات