في الجول يناقش - كيف يفكر فالفيردي قبل الكلاسيكو‎

السبت، 23 ديسمبر 2017 - 00:43

كتب : إسلام مجدي

إرنستو فالفيردي

"لن نتحدث عن عواقب تلك المباراة سوى بعد نهايتها، لا توجد وجهة نظر في الحديث حول عما سيحدث في حالة الفوز أو التعادل أو الخسارة". كانت تلك كلمات إرنستو فالفيردي مدرب برشلونة قبل مواجهة ريال مدريد في الدوري.

برشلونة يمتلك ثقة كبيرة للغاية، فارق النقاط بينه وبين ريال مدريد 11 نقطة قبل الكلاسيكو وقد يصل إلى 14 نقطة، لكن هناك غيابات ستسبب صداعا للمدرب الإسباني قبل المواجهة.

تعرض صامويل أومتيتي مدافع الفريق والذي يقدم موسما متميزا للغاية للإصابة يوم 4 ديسمبر الماضي خلال مواجهة سيلتا فيجو وسيغيب حتى شهر فبراير. هناك أيضا الثنائي باكو ألكاسير وجيرارد ديولوفيو. وأخيرا غموض حول موقف عثمان ديمبيلي من المشاركة.

كل هذا بجانب مواجهة ريال مدريد في سانتياجو بيرنابيو وإقصاء خصم مهم من المسابقة سيدور في عقل فالفيردي قبل المباراة.

فكيف يفكر مدرب البلوجرانا قبل الكلاسيكو؟ FilGoal.com يناقش معكم كيف يفكر فالفيردي قبل مواجهة النادي الملكي.

قال فيسنتي أزبيتارتي رئيس القسم الرياضي لصحيفة "ليبرتا ديجيتال" ومذيع "إس راديو" لـFilGoal.com :"لدى برشلونة ثقة لم تتواجد من فترة طويلة قبل الكلاسيكو، هناك فارق 11 نقطة".

وواصل "هناك لاعب مثل أومتيتي كان في قمة مستواه وحمل فوق عاتقه قوة دفاع برشلونة، لو كان الفريق صاحب أقوى خط دفاع في الليجا حتى الآن فبفضله، والآن الفرنسي لن يلعب في الكلاسكيو".

فالفيردي بحاجة لنقطة على الأقل من المباراة لن يكون بحاجة ماسة للفوز مثل موقف ريال مدريد، الفارق 11 نقطة وبالتالي لن يضطر للبحث عن الفوز بقوة وفتح خطوطه.

قال جونزالو أركونادا مدرب ريال سوسيداد السابق لـFilGoal.com عن المباراة :"فالفيردي ليس في حاجة ماسة إلى الفوز، لن يفتح خطوطه وهو مدرب متحفظ ويجيد رسم مخططات دفاعية قوية في الملعب وبالتالي قد يجعل ريال مدريد يعاني، لا سيما وهناك الثنائي ليونيل ميسي ولويس سواريز".

وأكمل "الفوز سيكون أمرا رائعا، لكن التعادل سيكون مرضيا، وهذا يعني أنه الأكثر هدوء والأكثر أريحية بالنسبة للتفكير قلقه سيكون إن استقبل هدفا مبكرا لا أكثر".

يعد هذا اللقاء هو الاختبار الأقوى لقوة برشلونة الحقيقية خلال الموسم الجاري، برشلونة يلعب بأسلوبه لكن مع ضغط أقوى وأكبر.

صرح مارك أندري تير شتيجن حارس مرمى الفريق في وقت سابق :"أسلوب فالفيردي يقدم لنا خيارات عديدة لطريقتنا في اللعب، وبالتالي يجعل منك لاعبا أفضل لأنك تتعلم أشياء جديدة، مهمتنا هو وضع هذه التغييرات من أقوال إلى أفعال".

يواصل أركونادا :"إن تحكم فالفيردي في زمام الأمور بالمباراة من خلال عزل خط وسط ريال مدريد، تلك فكرته الرئيسية، إن تمكن من إيقاف أهم لاعبين في ريال مدريد كروس ومودريتش فقد فاز بنتيجة المباراة سواء خرج فائزا أو متعادلا فقد حقق مراده فعليا".

وأكمل "من يلاحظ برشلونة لا يلعب بنفس طريقته في الأعوام الأخيرة، هذا يرجع لعاملين فالفيردي وفاعلية بعض اللاعبين الذين وصلوا لمرحلة كبيرة من النضج".

فالفيردي غير أسلوب برشلونة كبيرا، اعتاد الفريق على أن يعتمد في الفترة الأخيرة على ثلاثية ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار دا سيلفا. لكن بعد رحيل الأخير لم تعد الأمور كالسابق.

يوضح جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدينشيال" لـFilGoal.com :"فالفيردي غير برشلونة، من دون نيمار الفريق أصبح أقوى خاصة في الدفاع".

وتابع "أصبحنا نرى تير شتيجن حارس كبير بعد أن كان الفريق يشعر وكأنه لازال بحاجة لحارس مرمى، وتركزيه حاليا منصب على عدم السماح للخصم بتسجيل الأهداف أصبح الفريق دفاعيا قوي وصلب".

وأكمل "برشلونة لديه ميسي وأي مجنون يكون لديه ليونيل ولا يفكر فيه قبل مواجهة كتلك؟ نعم الفريق مختلف لكن ذلك ليونيل ميسي الخطر دائما موجود".

لا يمكن لفالفيردي الاعتراف سواء بأن المباراة حاسمة للقب الدوري، أو أن النتيجة ستقرر أي شيء.

أضاف كابيزا :"لا أعلم لماذا قد يقول مثلا إن المباراة حاسمة هذا سيضع ضغطا غير مطلوب على لاعبيه، تخيل أنك تذهب بفارق 11 نقطة عن خصمك المباشر؟ نعم هذا أمر جيدا جدا لكن لا يمكنك أن تسترخي أو تعترف بالضغط يجب أن تراوغ هذا ما يصنع الأبطال والأندية الكبيرة".

هل برشلونة الطرف الأقرب للفوز؟ مجددا إن كانت الحسابات والنتائج تقول ذلك يستحيل أن يعترف فالفيردي.

قال المدرب الإسباني :"نحن لسنا الأقرب للفوز بالمباراة، جدول ترتيب الدوري لا يهم في مثل تلك المباريات، إنه فريق جيد جدا ويجب علينا أن ننتبه ونستعد لأي شيء".

وواصل "في بعض الأحيان تتواجد العديد من الأضواء حول تلك المباراة تجعلك أعمى ولا ترى الطريق".

وأتم "ما لدينا هنا هو 11 لاعبا ضد 11 مثلهم، نحن بحاجة للنظر لنقاط القوة والضعف في المنافس ولدينا هذا ما يجب أن نفكر فيه".

اختتم أركونادا لـFilGoal.com "فالفيردي هادئ الطباع، يعلم جيدا أن أهم عنصر في ريال مدريد هو محور الوسط وتلك نقطة قوة لديه، لم يحصل على فرصة مناسبة لدراسة ذلك في كلاسيكو كأس السوبر، والآن حانت اللحظة التي نرى فيها مدرستين متضادتين يتواجهان الأمر أشبه بمواجهات مورينيو وجوارديولا".

كلاسيكو ناري منتظر يجمع بين ريال مدريد وبرشلونة الساعة الثانية ظهرا على ملعب سانتياجو برنابيو ضمن الجولة الـ17 من الدوري الإسباني.

برشلونة يغرد بصدارة الدوري الإسباني برصيد 42 نقطة من 16 مباراة.

بينما ريال مدريد في المركز الرابع برصيد 31 نقطة مبتعدا عن المتصدر، بـ11 نقطة مع مباراة مؤجلة للفريق الملكي.

اقرأ أيضا

في الكلاسيكو – مؤتمر زيدان: رونالدو جاهز بنسبة 100%.. ولا أهتم بالممر الشرفي

في الكلاسيكو – مؤتمر فالفيردي: علينا الانتصار لأن أتليتكو يطاردنا.. وهذه ميزة مدريد

خبر في الجول – اجتماع هام بين الخطيب والبدري لحسم الصفقات الجديدة.. ومصير متعب

مران الأهلي - مشاركة وربيعة وأزارو في التدريبات الجماعية.. غياب أجاي وسعد يبدأ الركض

محارب أفضل بديل والشناوي حارس الأسبوع في أبرز ظواهر وأرقام الجولة الـ14 من الدوري المصري

رسميا – الأهلي يعلن تشكيل لجنة الكرة بتواجد زيزو وعبد الصادق

سموحة لـ في الجول: تعاقدنا مع عبد الله السعيد الجديد.. و3 لاعبين مطلوبين من الأهلي والزمالك

التعليقات