كيف يحول توتنام أقواله إلى أفعال

الأحد، 17 ديسمبر 2017 - 14:59

كتب : إسلام مجدي

توتنام

"لازلت أشعر أن توتنام يفتقر للشخصية لكي يفوز بتلك النوعية من المباريات بعد وأقصد المباريات الكبيرة". كانت تلك كلمات جيمي ريدناب لاعب ليفربول السابق ومحلل قنوات "سكاي سبورتس".

تارة ترى توتنام فريقا جديرا بالمنافسة على لقب الدوري والكأس والذهاب بعيدا في دوري الأبطال، وتارة أخرى تراه يخسر العديد من المباريات ليعيدك إلى حقيقة واحدة أنه ليس بإمكانه مقارعة الكبار مجرد فريق يلعب كرة جميلة فقط ويقدم مستوى جيد.

خلال الموسم الجاري خسر توتنام 5 مواجهات من تشيلسي ومانشستر يونايتد وأرسنال وليستر سيتي ومانشستر سيتي.

قد يقول قائل إن الفوز بالمباريات الكبيرة لن يكون ضروريا في سباق الدوري؟ هل هذا صحيح؟

قال جوزيه مورينيو في وقت سابق :"المنافسة تغيرت لم يعد هناك فريقان فقط يتنافسان هناك ما يقرب من 6 فرق وأخرون يرغبون في إثبات أنفسهم".

عليك أن تخوض على سبيل المثال مواجهات ضد مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وأرسنال وتشيلسي هذه مواجهات بـ30 نقطة. في النصف الأول من الموسم حصد توتنام منها 3 نقاط فقط.

ما يعنيه افتقار الفريق للشخصية؟

قال دونكان كاسلز صحفي "تايمز" لـFilGoal.com :"هناك فارق بين ناد كبير وفريق كبير، على سبيل المثال ليفربول ومانشستر يونايتد تلك أندية كبيرة، لكن سيتي فريق كبير، هنا الفارق يكمن في التاريخ، وخلال سعيك لكي تصبح بين مصاف الكبار يجب أن تبني شخصية".

وواصل "مفهوم كلمة الشخصية لدى البعض قد يبدو خادعا، لكنه أمر صحيح لذلك تجد أندية دون غيرها تقاتل على الفوز وتسجل أهدافا قاتلة ما يحول الفوز لديها إلى عقيدة".

يضيف إلى ذلك جيمي ريدناب الانتقاد الكبير لتوتنام وشخصيته، متمثلا في هاري كين الذي إن غاب نرى الفريق بلا أنياب هجومية حقيقة.

غاب كين عن مواجهة يونايتد التي خسرها فريقه بنتيجة 1-0، لكنه كان حاضرا في بقية الخسار والتعادلات.

هداف توتنام سجل 12 هدفا في 17 مباراة حتى الآن.

قال ريدناب :"توتنام يلعب بطريقة مختلفة في وجود هاري كين وهذا معروف، لكننا نفتقد دوما لحقيقة مهمة غياب كين يشكل مشكلة كبيرة لتوتنام، وهذا لا يحدث للأندية التي ترغب في وضع أنفسها في مصاف الكبار".

وأتبع "هناك مباريات لعبها كين ضد الستة الكبار وأيضا افتقد توتنام للشخصية".

وأكمل "لم يكن الفريق جيدا كفاية، مثل ضد يونايتد كان توتنام اعتياديا للغاية وإن أراد توتنام يوما ما الوصول إلى ما يطمح إليه إن كانت كل تلك التصريحات حقيقية يجب أن يغير ما يفعله، وإلا سيعيش في نفس الدائرة".

ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنام قال ذلك مرارا وتكرار ا أخرها بعد مباراة يونايتد حينما قال علانية إنه إن كان فريقه يرغب في الفوز ببطولة أو أن يصبح بطلا فلا يجب أن يخسر مثل هذه المباريات بهذه الطريقة.

وقال :"عليك أن تفسد الأمر على الكبار، لا يمكنك أن تخسر في مباراة مثل يونايتد، هذا ما تفعله الأندية التي تفوز بالألقاب لا يخسرونها، يأتون من دون هدافهم ويفوزون ونحن لم نفعل ذلك".

وأردف "الأمر ليس حول حصد النقاط إنه حول زرع بذرة في خصومك لتقول إنك جيد كفاية مثلهم إن لم تكن أفضل منهم، هذا ما يدعى بالشخصية".

يقول أدريان كلارك لاعب وسط أرسنال السابق ومحلل رابطة الدوري الإنجليزي لـFilGoal.com :"توتنام فريق رائع ولكن، هنا تكمن الفكرة بإمكانك أن تراه فريقا جميلا لكنه ليس فريق يفوز بالألقاب".

وتحدث آرون فلانجان صحفي "ميرور" لـFilGoal.com قائلا :"توتنام فريق كبير، لكنني أعتقد أنهم أيضا بحاجة للفوز لعقلية الفوز. الفريق لم يفز سوى بمباراة واحدة ضد الستة الكبار، لم يقدم أداء يشفع له للمنافسة على اللقب".

نقاط الضعف

وتابع كلارك هناك نقطتان ضعف واضحتان لتوتنام :"يفتقر للإيمان القوي بشخصيته في المباريات القوية الصعبة خارج ملعبه".

والثانية يا كلارك؟ :"الافتقار للاعبين الكبار والخيارات القوية جدا على مقاعد البدلاء".

توتنام لا يجد بديلا إن أصيب هاري كين والأمر ذاته حينما أصيب فيكتور وانياما وإن غاب ديلي ألي يتغير كل شيء.

وصرح ريتشارد كيز مقدم برامج "بي إن سبورتس" لـFilGoal.com قائلا :"العقلية؟ لماذا لا نتحدث عنها؟ توتنام أصبح انهزاميا جدا أكثر من اللازم، فعليا كم مرة شعرت أن توتنام بإمكانه الفوز بشيء ما؟".

وواصل "توتنام بحاجة ماسة إلى الفوز بأي بطولة، وأؤكد على ذلك لم ير أي لاعب من هؤلاء فريقه وهو يفوز بأي لقب لم يعرف طعم النجاح وطريقة الفوز كلها أشياء هامة ومكتسبة للغاية".

أخر لقب دوري فاز به توتنام كان موسم 1960-1961 وأخر لقب كأس اتحاد إنجليزي فاز به كان موسم 1990-1991 وكأس الرابطة كان موسم 2007-2008.

ما الحل؟

قال آرون فلانجان لـFilGoal.com :"أعتقد أنه حينما ينتقل الفريق للاستاد الجديد سيشعر أكثر بقيمته وسيصبح كبيرا كما نراه كفريق أقصد، هذا الموسم لم يكن محظوظا مع الإصابات وعانى الفريق لغياب توبي ألدرفيرالد وفيكتور وانياما، كلاهما مهمان لأسلوب لعب بوكيتينو".

فيما يرى أدريان كلارك أن الحل هو في تطوير العقلية وليس الملعب، الفريق بحاجة للإثبات أكثر من الحديث.

قال كلارك لـFilGoal.com :"في رأيي الفريق بحاجة لتطوير عقليته خاصة في المباريات خارج ملعبه مع إدارة قوية من بوكيتينو ليثبت أنه فريق كبير بالفعل وليس بالقول، كذلك الفريق بحاجة لكي يصبح لديه تشكيل أكبر من الحالي".

وواصل :"لا توجد مناطق أخرى يمكنني انتقادها، الفريق يلعب كرة قدم رائعة وفنيا ممتاز، لكن هل لديهم إيمان بقدرتهم على الفوز بالدوري؟ حاليا سأقول لا وهنا تكمن المشكلة".

فيما تحدث أندي جراي لاعب إيفرتون ووست بروميتش السابق ومحلل "بي إن سبورتس" لـFilGoal.com قائلا:"توتنام بحاجة للفوز ببطولة، بحاجة لأن يؤمن لاعبيه بقدراتهم كأبطال وليسوا لاعبين جيدين".

وأضاف "اللاعبون حاليا يشعرون بأنهم فريق جيد يقدم كرة جميلة وطموح، لكن فعليا؟ لن ينافس لأنه لا يفوز كما يجب".

وأتم "الفوز هنا لا يعني بالمباريات فقط، بل العقلية، أن تؤمن دائما بأنك ستفوز بكل مباراة لأنك تمتلك شخصية وقوة تضاهي وتتخطى المنافس أيا كان، فعل ذلك ضد ريال مدريد لكنه لم يكرره مطلقا في الدوري، وتلك الأزمة".

توتنام يمتلك كتيبة ممتازة من اللاعبين لكن هل بإمكانه أن يضاهي مانشستر يونايتد وسيتي وتشيلسي وأرسنال وغيرهم؟ لم يمتلك قط تلك الشخصية ربما هو على الطريق للدخول في فئة الكبار لكنه بحاجة لأن يؤمن فعليا بأنه ضمنها.

التعليقات