نيفيل يحاور جوارديولا: الدوري الإنجليزي "الدفاعي جدا" وكيف طور سترلينج ورأيه في دي بروين

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 - 17:52

كتب : إسلام مجدي

جوارديولا

ما نتيجة الحوار بين جاري نيفيل نجم مانشستر يونايتد السابق ومحلل قنوات "سكاي سبورتس" وجوسيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي؟ يمكنكم اكتشاف ذلك بأنفسكم.

أجرى نيفيل حوارا مطولا مع جوارديولا عبر قناة "سكاي سبورتس" عن كيفية تطور الأزرق السماوي وكذلك عن رأيه في الدوري الإنجليزي والذي كان مثيرا للجدل في نهاية الحوار إذ أنه وصف الدوري بـ"الدفاعي جدا" وأوضح أسبابه مما دفع نيفيل للصمت والنظر باستغراب وتفكير شديد.

أيضا أوضح المدرب الإسباني كيف طور رحيم سترلينج وكيف يتخذ خياراته بشأن مشاركة مهاجميه سيرخيو أجويرو وجابريل جيسوس وأكثر.

ينقل لكم FilGoal.com حوار الثنائي الممتع جدا.

نيفيل: بخصوص الموسم الماضي، شعرت وكأنه لم يكن فريقك بالكامل؟

جوارديولا: "نعم وهذا أمر طبيعي بالنسبة للوقت الذي حظيته كمدرب مع الفريق، لم نكن فريقا جيدا ليفوز باللقب وينافس في الموسم الماضي، لكن حتى مع ذلك كنا نحاول بناء شيء ما".

"لذا لا أعتقد أننا مررنا بموسم سيء جدا، والآن قضينا وقتا أطول سويا والأن أفضل وهو أمر طبيعي".

نيفيل: هل أنتم أفضل الآن؟

جوارديولا: "نعم بإمكاننا أن نؤدي أفضل".

نيفيل: هل هناك أماكن محددة أصبحتم أفضل فيها؟

جوارديولا: "نعم، على سبيل المثال لازال لدينا الاستحواذ ونحن أفضل فيه، نهاجم وندافع بطريقة جيدة بـ8 لاعبين، وكيفية الهجوم أفضل من مراكزنا، وفي إحصاءاتنا نحن نستقبل أقل من الخصوم ونهدد أكثر منهم، لذا من حيث المبدأ يجب أن تجرب، كرة القدم هي اللعبة الوحيدة التي قد يكون لديك تسديدة وحيدة وتفوز بالمباراة".

"في كرة السلة بإمكانك أن تضع الكرة في الشباك والتنس بالمضرب، لكن في كرة القدم إن لم يكن بإمكانك أن تسدد على المرمى فستخسر المباراة".

"لذا بالنسبة للمدرب يجب أن نفعلها بهذه الطريقة أن نصنع فرصا أكثر ونستقبل أقل، تقول الإحصائيات إننا أفضل من الخصم، وأتفق مع هذا لأنه ما يمكننا أن نفعله، إن خلقنا المزيد فسنسجل المزيد هذا ما نحاول فعله".

نيفيل: كنت متواجدا في مباراتي هدرسفيلد ووست هام، والفريقان كانا يدافعان في العمق بقوة وقللا من المساحات التي يمكنك الحصول عليها من أجل سيلفا ودي بروين، هل ترى أن هذه الأندية قد تصعب عليك الأمور أكثر؟ نعم أنت فزت لكنهم يرون الأن أكثر؟

جوارديولا: "يجب أن نعرف كيف نتعامل مع تلك المواقف لأنها ستصبح أكثر نعم، سيدافعون بطريقة أعمق، لذا حينما يفعل الفريق ذلك سيكون الأمر منوط بالمدرب، هل سيدافع طوال الوقت وهل يلعب على الكرات الثابتة أو المرتدات السريعة أو الهجوم من ناحية الظهيرين، يجب أن تتقبل ذلك".

"ثم كيف ستتعامل وتحل الوضع، مدرب أخر سيقول حسنا سنهاجم، مدربون عديدون سيفعلون ذلك، كما قلت في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة يونايتد كرة القدم ممتعة، إنك لا تلعب بنفس الطريقة في كل مباراة، كل فريق يلعب بطريقة ويعلم كل مدرب نوعية اللاعبين الذين لديه وقدراتهم على تنفيذ الخطة، هنا تكمن الخدعة في كيفية حل الأمر".

نيفيل: إن نظرت إلى لاعبيك، رحيم متواجد في إنجلترا وجيد لعامين أو ثلاثة، لكن تطوره هذا الموسم كان ملحوظا للغاية، ما الذي عملت تحديدا معه لجعله هكذا؟

جوارديولا: "أعتقد أنه منوط باللاعب، وكيف جعلناه يفجر مواهبك، الأمر يعتمد على جودة اللاعب، الطريقة التي علمنا بها على تطوير قدراته الفردية والطريقة التي يعمل بها، إنه في الـ23 من عمره ولازال صغيرا وأمامه مساحة للتطور وقد يساعده ذلك لمساعدته على ما يجب عمله في الملعب".

نيفيل: بمشاهدة دي بروين، هل ترى أنه لاعب من طراز عالمي؟

جوارديولا: "نعم إنه بإمكانه فعل أي شيء في الملعب، فيما يخص العقلية إنه رائع كذلك، لاعبو كرة القدم وأنت كنت لاعب ومدرب، اللاعبون الكبار يلاحظون المواقف السيئة، وتلك المواقف تعني أنك إن كنت خاسرا في الدقائق الأخيرة وكيف يتعاملون مع هذه المواقف، المهم هو طريقة التعامل، هناك أشخاص لا يأخذون المخاطرة في تلك المواقف، لكنه من طراز عالمي".

نيفيل: فيما يخص تواجد ثنائي هداف رائع مثل جيسوس وأجويرو، ما الذي تفكر فيه حينما تختار كل لاعب منهما قبل المباريات، هل هي لأن الخصم يلعب بدفاع عميق فهو جيسوس أو بدفاع متقدم فهو أجويرو؟ هل هناك شيء تنظر إليه؟

جوارديولا: "نعم إنه واحد من أصعب الخيارات لأن الإثنين رائعين وكلاهما في القمة، ويستحقان المشاركة واللعب بمهاجمين يكون الأمر سهلا لاتخاذ القرار، وحينما أدفع بواحد أحاول أن أرضي الأطراف كلها، لا يوجد سبب معين لإشراك أحدهما".

"لأننا بطبيعة الحال نواجه أندية تدافع بعمق، سيرخيو يعتمد على حدثه أكثر وجابريل يلعب بقوة، وجيسوس من أفضل المهاجمين في العالم فيما يخص الضغط العالي لا يوجد أحد مثله في حدته وقراءة المساحة بين المدافعين وكل تلك المساحة في دفاع الخصم، والطريقة التي يتحرك بها، الأمر يعتمد على ذلك، لكن في بعض الأحيان لا يمكنك الاعتماد على الضغط العالي طيلة الوقت لأن الفريق لا يرغب في اللعب من الخلف، ولكن الكرات الطولية لذا فالأمر يعتمد أحيانا ولا يوجد موقف معين وأنا سعيد بكلاهما إنهما مهاجمين كبار".

نيفيل: هل كنت تخشى أن تكون مواجهة مورينيو بدنية مثلما فعل ضد تشيلسي وأزار في الموسم الماضي؟

جوارديولا: "أعلم أن مورينيو يمتلك جودة كبيرة للغاية، ولديه جنوده الآن، لذا هو يخلط كل ذلك ولاعبيه وتلك أهمية المدرب واللاعبون يتبعونه طيلة الوقت، لذا سيكون ذلك أمرا هاما، ويجب عليك أن تلعب بقوة لكي تواجه ذلك، في دوري أبطال أوروبا نواجه مثل هذه المواقف ونفوز بالالتحامات".

نيفيل: بخصوص هذا الموسم والنجاح، هل ترى أنه كان يجب أن تفوز بلقب الدوري هل تشعر بالأمر كذلك؟ أنك يجب أن تفوز باللقب؟

جوارديولا: "نعم، سنعاقب إن لم نفعل كما تعلم لن يعاقبنا النادي لأنني صديق مقرب منهم وسأكون أول شخص أطالب بتغيير المدرب إن لم أكن قادرا على فعل ذلك، في الأندية الكبرى يجب أن تفعل ذلك هي نفس الإجابة في تشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد".

"ما يقلقني حقا هو كل مباراة والتي يليها، إن الأمر مختلف عن نهائي دوري أبطال أوروبا، الدوري طريق طويل للغاية".

"لا أفكر في المدى البعيد، والنادي هو من يقرر في النهاية".

نيفيل: دربت نادي القمة في إسبانيا وألمانيا وأخيرا إنجلترا، كيف ترى الدوري الإنجليزي؟

جوارديولا: "إنه دوري فريد من نوعه، القوة البدنية واللعب الكثير، نعم إنه أمر جنوني، حينما كنت هنا قديما لم أكن أتوقع ذلك، لكن الدوري الإنجليزي أكثر دفاعية من أي دوري أخر، يلعبون في الخلف".

"في الموسم الماضي حينما أتيت مع بايرن ميونيخ لمواجهة يونايتد هنا في دوري الأبطال كان يلعب بالدفاع، تحدثت عن ذلك مع ميكيل أرتيتا، وربما تلك هي مشكلة للمدربين الأجانب الذين يأتون هنا، لكن في إسبانيا لا يحدث ذلك لأن الجميع يرغب في المحاولة".

مانشستر سيتي يحتل حاليا صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 46 نقطة بفارق 11 نقطة عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني.

ويواجه مانشستر سيتي نظيره سوانزي في الجولة الـ17 من الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأربعاء، وحقق الفريق 14 انتصارا متتاليا في الدوري حتى الآن.

طالع أيضا:

وكيله: بيليات ينتظر إشارة الزمالك

خبر في الجول – اتجاه في الأهلي لمشاركة 6 عرب في مباراة أتليتكو مدريد

روما يهنئ صلاح بعد اختياره كأفضل لاعب إفريقي

جوندوجان: صراع اللقب لم ينته بعد

اسكواش - نهائي مبكر بين عاشور والشوربجي ببطولة العالم .. فكيف كانت مواجهاتهم السابقة؟

صورة تخيلية - كيف دار الشجار بين لاعبي سيتي ويونايتد.. "صراع رجبي وتدخل القائد كاريك"

طائرة - الأهلي يهزم الزمالك بدوري السيدات ويتصدر الدوري بلا هزيمة

تقرير – تشيلسي يزاحم توتنام على ضم باركلي

المحمدي يؤكد جاهزيته لمواجهة الزمالك

توتي تعليقا على قرعة الأبطال: يجب أن يبقى الدوري الإيطالي هدف روما

رئيس الاتحاد: أتفاوض لضم لاعبي الأهلي والزمالك.. وقد نعين مدربا أجنبيا

اتحاد الكرة يؤجل تكريم صلاح إلى مارس

الاتحاد يخطط لضم 7 صفقات في يناير

فالفيردي يخشى خطورة أزار وموراتا قبل صدام تشيلسي.. "قرعة صعبة"

موراتا يغيب عن مواجهة تشيلسي وهدرسفيلد بسبب الإصابة

التعليقات