إيدرسون أو كيف تكون الحارس المثالي لجوارديولا

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 - 11:22

كتب : محمد يسري

إيدرسون

جرت العادة أن تبحث الفرق عن حارس للمرمى متميز في تصدي الكرات الخطرة للحفاظ على نظافة الشباك؛ قبل أن يأتي بيب جوارديولا ويبحث عن حارس مرمى لا يكتفي بالتصديات الخارقة فقط حتى وجد إيدرسون مواريش.

منذ أن بدأ مسيرته مع برشلونة في موسم 2008-2009 اهتم جوارديولا بأن يتمتع حارس مرماه بالقدرة على التمرير الصحيح حتى لا يفقد فريقه الكرة بسبب التشتيت. وجد في فيكتور فالديز ما يريد رغم أخطاء الحارس الإسباني الفنية ثم جاء مانويل نوير ليكون المثال لما بحث عنه جوارديولا حين درب بايرن ميونيخ.

مع الانتقال لتدريب مانشستر سيتي في الموسم الماضي فضل جوارديولا إبعاد جو هارت الحارس الأساسي للفريق ولمنتخب إنجلترا بسبب سوء دقة تمريره التي بلغت 55% فقط في موسم 2015-2016 وتعاقد مع كلاوديو برافو من برشلونة لقدرته الفائقة على التمرير.

لكن لم يأت برافو سوى بدقة تمريراته فقط من المقاطعة ونسى كيفية التصدي للكرات ليعود لدكة البدلاء في الدور الثاني من الدوري الإنجليزي بعد 22 مباراة تلقى فيها 27 هدفا ولم يحافظ فيها على نظافة شباكه سوى 6 مرات فقط بمعدل بلغ 1,23 تصدي في المباراة الواحدة.

لهذا بحث جوارديولا عن حارس يجمع بين التصدي للكرات والتمرير السليم ليقع اختياره على إيدرسون.

كيف اكتشف جوارديولا موهبة إيدرسون؟

الاهتمام بأدق التفاصيل ودراسة الخصوم قبل مواجهتهم كانت السبب وراء اكتشاف جوارديولا لموهبة إيدرسون، وذلك حين كان يحلل المدرب الإسباني فريق بينفكا البرتغالي قبل اللعب أمام في دوري أبطال أوروبا حين كان مدربا لبايرن ميونيخ.

يوضح جوارديولا قائلا: "بعد مشاهدة بنفيكا 4 أو 5 مرات عقدنا اجتماعا لنقول ما هذا؟، حاولنا أن نضع خطة لمواجهته بسبب قدرته على إيصال لاعبي فريقه لمنقطة الجزاء الخصم دون أن يكونوا في موقف تسلل".

وأضاف "لديه الجودة والقدرة على التمرير حين يقوم الخصم بالضغط حيث خلق فرصة جيدة لسيرجيو للتسجيل".

وعن التعاقد مع إيدرسون في وجود برافو، قال:"ليس لدي أي شكوك حول أداء برافو، لكننا قررنا أن نتعاقد مع إيدرسون، حيث أظهر أشياء رائعة ليس فقط في التمرير بل في التصدي للكرات وكيفية التحرك تحت القائمين والعارضة لسد المرمى أمام المهاجمين".

وتابع "دائما ما يختار القرار الصحيح في التمرير القصير كان أم الطويل ولهذه أرادت التعاقد معه".

40 مليون يورو كان سعر صفقة إيدرسون لمانشستر سيتي.

بعد اتمام الصفقة أفصح إيدرسون عن أن جوارديولا طلب منه أن لا يشغل باله بالأقاويل التي تدور حول الصفقة بعدما أصبح أغلى حارس مرمى في العالم إذا تم حساب سعر الصفقة بالجنيه الاسترليني وثاني أغلى حارس بعد جيانلويجي بوفون إذا تم حساب سعر الصفقة اليورو.

وسريعا ما وضح جوارديولا ما ينتظره من إيدرسون.

حيث قال إيدرسون: "جوارديولا طلب مني أن استمر بتقديم نفس أسلوبي في اللعب وأن أقوم بتحضير وبناء الهجمات وأكد لي أنه بات لدي خيارات أكبر لبناء الهجمة سواء بالتمرير القصير أو الطولي مع الاستمتاع بما أفعل".

وأضاف "أنا هادئ وجاهز لمساعدة الفريق".

تصريحات إيدرسون لم تكن مجرد كلمات، بل قدم ما بحث عن جوارديولا وساعده في تطبيق أفكاره.

1395 دقيقة خلال الدوري الإنجليزي مقسمة على 16 مباراة تصدى فيها لـ21 تصويبة بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة شباكه في 7 مباريات.

كان هذا بالنسبة للقيام بدوره كحارس للمرمى.

أما بالنسبة لدوره في بناء الهجمة فقد أكمل 84% من تمريراته في الدوري الإنجليزي و87% من تمريراته خلال 6 مباريات في دوري أبطال أوروبا.

ويمرر إيدرسون بمعدل 23.8 تمريرة في المباراة في الدوري الإنجليزي و32 تمريرة في دوري أبطال أوروبا.

دقة تمريرات إيدرسون حافظت على الاستحواذ بشكل أكبر لمانشستر سيتي حتى وصل معدل حفاظ زُرق مانشستر على الكرة لـ66% في مباريات الدوري و60% في مباريات دوري أبطال أوروبا.

حفاظ إيدرسون على الاستحواذ لمانشستر سيتي لم يأت بسبب قدرته على التمرير فقط بل بسبب تكنيك الحارس البرازيلي وقدرته على الإمساك بالكرات بدلا من الاكتفاء بإبعادها خلال التصدى لها أو الخروج للحصول على الكرات العالية، حيث لم يلجأ لدفع الكرة خارج منطقة جزاء سيتي أو ما يسمى بالـ"punches" سوى 6 مرات فقط في الدوري.

كما أن إيدرسون يقدم دور الحارس الليبرو أو ما يسمى بالـ Sweeper keeper جيدا مؤخرا وهو المركز الذي أعاد جوارديولا استحداثه مع نوير في بايرن بعد أن تم اختراعه من قبل الحارس ليف ياشين أسطورة روسيا السابق في حراسة المرمى. حيث يكون في تلك الحالة حارس المرمى هو اللاعب رقم 11 في تشكيل الفريق ويقوم بتنظيم اللعب خلف خط دفاعه والخروج من مرماه لمنع المرتدات والحصول على الكرات الملعوبة خلف الدفاع.

via GIPHY

إيدرسون وفر لجوارديولا ما يريد بتصدياته للكرات الخطيرة على مرمى مانشستر سيتي والحفاظ على الاستحواذ وبات الحارس المثالي –حتى الآن- لما يبحث عنه المدرب الإسباني.

التعليقات