كيف يفكر جوارديولا قبل الدربي

الأحد، 10 ديسمبر 2017 - 10:36

كتب : إسلام مجدي

جوارديولا

"مانشستر يونايتد استقبل 33 تسديدة وفاز بـ3-1 ضد أرسنال، أندية قليلة في العالم قادرة على فعل ذلك، لهذا السبب يجب أن نكون حريصين، يمكنك أن تتحكم، يمكنك أن تقوم ببعض الأشياء الجيدة، لكن بعد ذلك لدى يونايتد الموهبة للانتصار". كانت تلك كلمات جوسيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي في المؤتمر الصحفي قبل الدربي.

كيف يفكر المدرب الإسباني قبل الدربي؟ هل ينصب تفكيره على كيفية اختراق دفاع مانشستر يونايتد أم إيقاف الهجمات المرتدة؟ هل سيسعى للنقاط الثلاثة وبالتالي سيكون مكشوفا لهجوم يونايتد السريع أم يخرج بأقل الخسائر؟

بدأ فيديريكو فاركوميني محلل التلفزيون البريطاني حديثه لـFilGoal.com قائلا :"بيب سيتجه مباشرة لتحقيق فوزه الـ14 في الدوري على التوالي إنه لا يتغير ولا يغير أبدا طريقة لعبه، يرغب في إنهاء رقم أرسنال الذي حققه في 2002، لذا الفريق بحاجة لتحقيق انتصارين ليصبح اسمه مسجلا في التاريخ كالأفضل على الإطلاق".

وأتبع "ثبات سيتي في تسجيل الأهداف الأخيرة يخبرني أنهم يؤمنون بقدرتهم في كل مباراة، لكن في إيطاليا وبعض الدول الأخرى نرى ذلك حظا سيخسره سيتي في نقطة ما خلال الموسم، قوة سيتي ستقاس في هذه اللحظات حينما يظهر أنه بإمكانه أن يكون أقوى حتى من القدر، وقد أظهروا ذلك فعليا على المدى البعيد".

أخر 3 مباريات على التوالي شهدت تسجيل مانشستر سيتي لهدف الفوز في الدقائق الـ10 الأخيرة من عمر مباريات هدرسفيلد وساوثامبتون ووست هام يونايتد.

يقول ريتشارد كيز مقدم البرامج البريطاني الشهير ومذيع "بي إن سبورتس" لـFilGoal.com "أي شيء يلمسه بيب حاليا يتحول إلى ذهب، سيتي لا يمكنه تحمل خسارة هذا الدربي تحديدا، وهذا ما سيفكر فيه المدرب الإسباني، لا يوجد ضرر كبير لكن الخسارة ستسبب ضررا".

وأتبع "أعتقد أن بيب إن تمكن من فعل ما فعله مانشيني والفوز بسداسية سيكون ذلك بمثابة تصريحا لا يصدق على الإطلاق تصدر الدوري بفارق نقاط كبير وفوز ساحق في الدربي بجانب كسر سلسلة أرسنال كل ذلك يأتي معا".

وأردف "لكن هذا لن يحدث وهو يعلم ذلك، أعتقد أن جوارديولا إن حصل على نقطة الآن سيكون سعيدا، لكن طبيعته هي الاستمرار في الفوز بنفس الأسلوب والأداء والاستحواذ وتلك ستكون الحالة في المباراة".

واسترسل :"بالنسبة لي المباراة أهم وأكبر لمورينيو عن جوارديولا لكسر الحاجز النفسي وحاجز النقاط، جوارديولا يعلم ذلك وسيفكر في التحرك ورد الفعل بناء على هذا الأساس، لكن لديه فريق سيلعب وقد عرف جيدا لاعبيه الأساسيين ولديه تشكيلة بخط دفاع ثابت وكذلك تعلم من عامه الأول في الدوري الإنجليزي وآمل أن تكون مباراة جيدة، لأنه إن فرض مورينيو نتيجته سيحصل على النتيجة التي يريدها وأنا أريدها مباراة أفضل من ذلك".

إن كان سيتي خارقا فلماذا يعاني من صعوبة للفوز؟ لماذا يصل الفريق إلى حد أنه يسجل أهدافا في الدقيقة الـ96 من عمر اللقاء؟

يجيب دونكان كاسلز صحفي "تايمز" ومذيع بودكاست "نافذة الانتقالات" لـFilGoal.com "بيب بالنسبة لي سيفكر في أن أفضل نتيجة له هي التعادل والحصول على نقطة من مورينيو ستكون جيدة جدا، سيصعب بها الأمور على مانشستر يونايتد وتشيلسي وسيحافظ على مسيرة عدم الخسارة، لكن النجاح حتى الآن في الموسم يكمن في لعب كرة هجومية والتحكم بها في وسط الفريق الآخر".

وأردف "لا أعلم إن كان بيب مستعدا ليتخلى عن أسلوبه ذلك ليلعب بطريقة دفاعية تقليدية من أجل التعادل، أعتقد أنه سيلتزم أكثر بطريقته لكن مع حذر لأنه سيفكر في السيطرة بجانب قوة مانشستر يونايتد تلك التي تشغل باله كثيرا".

متوسط استحواذ سيتي على الكرة حتى الآن في الدوري يبلغ 64% في المباراة الواحدة، وأقل نسبة استحواذ حصل عليها الفريق كانت 55% ضد أرسنال في المباراة التي فاز فيها بنتيجة 3-1.

سيتي خلق 200 فرصة حتى الآن صنع من خلالها 38 هدفا. في المقابل يونايتد خلق 149 فرصة صنع من خلالها 29 هدفا ومتوسط استحواذه في المباراة 51%.

قال بيب في المؤتمر الصحفي :"كرة القدم رائعة لهذا السبب لأن كل مدرب يلعب بالطريقة التي يلعب بها، هناك طرق مختلفة للاستمتاع بكرة القدم الأمر بسيط".

وتابع :"حينما ترى إحصائيات كل مباراة ليس فقط بالطريقة التي نلعب بها فيما يخص الأهداف التي قد نسجلها والاستحواذ والفرص التي نستقبلها ونخلقها، نحن أفضل".

وأردف "يونايتد أيضا رائع في ذلك".

يوضح أدريان كلارك لاعب أرسنال السابق ومحلل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لـFilGoal.com "جوارديولا يلعب دائما من أجل الفوز لذا سيكون إيجابيا، سيسيطر على الكرة وذلك سيعد أمرا خطيرا وحيويا لمدرب سيتي".

وأردف "أعتقد أيضا أن جوارديولا سيحاول السيطرة على مناطق الوسط وأضعف نقطة في يونايتد في تلك الناحية، كيفن دي بروين وديفيد سيلفا سيحاولان تكبيد يونايتد للخسائر في منطقة العمق لديه".

وأتبع "خاصة حينما يكون ماتيتش نصف جاهز بدنيا وبوجبا موقوف هذا يعني أن يونايتد في أضعف حالاته في العمق".

وأضاف "سيحاول سيتي من على الأطراف أولا، لكنه أيضا سيحاول منح هذا الثنائي المساحة في العمق لكي يخلق ثغرة في دفاع يونايتد، وفي حالة اختراق تلك المناطق فهذا يعني أن يونايتد خسر المباراة وربما بنتيجة كبيرة".

جوسيب جوارديولا سيكون راضيا بشدة إن فاز لكنه لن يشعر بأي حزن إن تعادل في المباراة، الحصول على نقطة من أولد ترافورد في ظل تواجد الفريق الحالي كأفضل خط دفاع في المسابقة باستقبال 9 أهداف فقط في 15 مباراة حتى الآن. المواجهة بين أقوى خط هجوم ضد أقوى خط دفاع هكذا يفكر فيها المدرب الإسباني قبل مواجهة الدربي.

التعليقات