كيف يفكر مورينيو قبل الدربي

الأحد، 10 ديسمبر 2017 - 10:37

كتب : إسلام مجدي

مورينيو

"أعيش معزولا عن المجتمع قليلا، لا أشعر بالمباراة بهذا القدر، بالنسبة لي الأمر يتمحور حول التدريبات والفندق، لا أحتاج لأعرف أن الدربي يعد شيئا خاصا بالنسبة للجماهير، بالنسبة لنا إنها النقاط الثلاثة ما يهم". كانت تلك كلمات جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد قبل مواجهة الدربي ضد سيتي.

لكن هل يفكر المدرب البرتغالي بتلك الطريقة؟ هل ينصب تفكيره على النقاط الثلاثة ضد فريق حقق 13 انتصارا متتاليا؟ إذا كيف يفكر مورينيو قبل الدربي؟

يقول أدريان كلارك لاعب وسط أرسنال السابق ومحلل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" لـFilGoal.com :"جوزيه مورينيو يجب أن يحقق الانتصار في الدربي ليس أمامه سوى ذلك الخيار، حتى التعادل لا يعد خيارا له".

وواصل "نقطة واحدة؟ ليست كافية على الإطلاق، أتوقع أن يخوض مانشستر يونايتد المباراة فارضا أسلوبه، وحينما يحين الوقت للهجوم سيفعل".

وأتبع "يونايتد يلعب في أولد ترافورد لذا سيتي سيحصل على الكرة والاستحواذ لفترة من الوقت، لكن لن نرى طريقة (ركن الباص) والاستراتيجية المتبعة".

واكمل "يجب أن يكون مانشستر يونايتد أكثر فعالية مما هو عليه حاليا، هكذا يفكر مورينيو، بالنسبة لي جيسي لينجارد سيكون هو مفتاح الشياطين الحمر في المباراة، الهجمات المرتدة ستكون سلاح فريقه المثالي وطاقته ستكون هامة لمساعدة المضيف على اللعب في مناطق سيتي".

جوزيه مورينيو يتخلى عن طريقة "ركن الباص"؟ هل هذا ممكن؟ وكيف يتخلى البرتغالي عن واحد من أهم أساليبه ضد فريق يفضل الاستحواذ والهجوم؟ أم أنه سيلجأ لخطة بديلة؟

يجيب دانكان كاسلز صحفي "تايمز" و"دايلي ريكورد" وبودكاست "نافذة الانتقالات" الشهير لـFilGoal.com "مورينيو سيفكر في أهميتها في سياق خط سير الدوري، لن يفكر بها بطريقة منفردة، من دون حتى أن ننظر إلى ظروف المباراة أو تصريحاته قبلها، سيلعب من أجل النقاط الثلاثة وليس التعادل، لن يشغل باله بصراع أو ما شابه قد يقول لكنه لن يفكر فيما يقول".

وواصل "مانشستر يونايتد لا يمكنه أن يخسر مع فارق النقاط وكان مورينيو يعمل بكد لكي يخرج باستراتيجية لكي يفوز فريقه بالمباراة وستكون مباراة رائعة لمشاهدتها بين اثنين من المدربين الكبار".

إذا جوزيه مورينيو ليس أمامه سوى الفوز والفوز فقط أي نتيجة أخرى ستكون ضد مانشستر يونايتد حتى التعادل مثل الخسارة، المدرب البرتغالي بحاجة لتقليص الفارق مع الأزرق السماوي للعودة إلى سباق الدوري مرة أخرى وتقليل فارق الـ8 نقاط.

قال مورينيو في المؤتمر الصحفي :"لا أعتقد أننا وسيتي فقط المنافسين على اللقب، أعتقد أن بإمكاننا أن ننافس لكن بقية الفرق أيضا قد تكون أبطالا للدوري".

وأضاف "بالنسبة لي إنها مباراة أخرى كبيرة ضد واحد من أفضل الأندية في الدولة، الأول ضد الثاني، نحن فريق أفضل من الموسم الماضي، ولا شك في ذلك الأمر لكنني أعتقد أن سيتي أيضا أفضل مما كان عليه في الموسم الماضي".

وتطرق البرتغالي للحديث حول خطته قائلا :"كرة القدم غير متوقعة، يمكنك أن تحاول وتحاول، أنا كمدرب يمكنني أن أحاول أن أضع خطة لعب والعمل في اتجاه لكن كرة القدم ليست متوقعة".

واسترسل :"لا نعلم ما يمكن أن يحدث هناك العديد من الأشياء خارج السيطرة وبإمكانها أن تحول اتجاه المباراة من طرف إلى أخر، لذا لن أخاطر وأقول أي مباراة سنلعبها".

هل فعلا لم يقل مورينيو كيف سيلعب؟ هل ذلك ليس واضحا؟ ريتشارد كيز مقدم البرامج البريطاني الشهير ومذيع "بي إن سبورتس" قال لـFilGoal.com في هذا الصدد :"أعتقد أن مورينيو يجب أن يفوز، تحدثت مع أندي جراي في هذا الصدد خلال الأسبوع الماضي، ربما لسنا مقتنعين بقدرته مع يونايتد على الفوز لكن ذلك أمر إلزامي".

واستطرد "مورينيو وضع نصب عينيه تقليل فجوة النقاط بين الفريقين، وكذلك ليثبت لنفسه وبقية من يتواجدون في عالم كرة القدم الإنجليزية وعموما أن سيتي يمكن هزمه، إنه بمثابة تحد خاص لمورينيو مواجهة فريق لا يخسر لكي يثبت أنه يسخر بصورة طبيعية، نعم يفكر كذلك أيضا".

وأردف "كيف سيفعل ذلك؟ أتخيل أنه سيفعل الأمر بنفس الطريقة التي فعلها في أنفيلد، ركن الباص ومحاولة خطف شيء ما، إنه ليس بحاجة لهدف سريع في الدقائق الأولى، إنه بحاجة للفوز بالمباراة في أخر دقيقة".

وأضاف "هؤلاء الذين يقولون أن مورينيو تغير وغير من أسلوبه ضد أرسنال ودفع بفريقه للهجوم لا أتفق مع ذلك، لكنه حصل على هديتين ضد أرسنال منحته التقدم في المباراة، لكن إن لم تسر الأمور على هذا النحو ولم تكن هناك أهداف، لكان يونايتد لعب بنفس الطريقة التي لعب بها ضد ليفربول".

وأتم "مورينيو رجل حذر يحب هذه المباريات الكبيرة، وأخيرا على الطريق هزم فريقا كبيرا مثل أرسنال مما يعني أن الروح المعنوية مرتفعة للغاية هكذا سيفكر قبل الدربي".

إذا مورينيو لن يتخل عن فلسفته مطلقا وسيدافع ضد سيتي منتظرا إما "هدية" مثلما حدث ضد أرسنال أو يخطف هجمة مرتدة مثلما حدث أيضا ضد أرسنال في كرة الهدف الثالث أو ضد واتفورد في كرة سجلها جيسي لينجارد الخيارات كثيرة أمامه.

يقول موتا عن مورينيو :"إنه مدرب قوي للغاية، وشخص قوي، ربما في بعض الأحيان تسوء الأمور ضده في الأندية التي يدربها لكن عليك أن تحترم قوله إنه إما طريقتي أو لا شيء، لاشك في معرفته باللعبة".

التعليقات