ديفيد مويس وترسيخ عقدة البطل الإيطالي في إنجلترا

السبت، 09 ديسمبر 2017 - 17:06

كتب : لؤي هشام

مويس وكونتي

وست هام يستضيف حامل اللقب على ملعبه، المؤشرات كلها تتجه نحو انتصار سهل للضيوف في ظل تراجع نتائج جارهم اللندني، ولكن هنا كان ديفيد مويس حاضرا لترسيخ العقدة.

المدرب الأسكتلندي قاد الشواكيش لتحقيق أول انتصار تحت قيادته، والأول منذ 8 مباريات، وعلى من؟ تشيلسي حامل اللقب.

ونجح وست هام في تحقيق فوز مفاجئ على جاره في لندن بهدف نظيف ضمن الجولة 16 من الدوري الإنجليزي.

انتصار هو الأول لمدرب مانشستر يونايتد الأسبق خلال 5 مباريات قادها مع وست هام منذ توليه المهمة الشهر الماضي خلفا للكرواتي سلافين بيليتش.

خلال الأربع مباريات الماضية خسر مويس 3 مباريات أمام مانشستر سيتي وإيفرتون وواتفورد، وتعادل مع ليستر سيتي بهدف لمثله.

ولكن لم يكن ذلك الانتصار مجرد خطوة نحو استعادة نغمة الانتصارات والتقدم في جدول الترتيب عدة مراكز بعدما احتلوا المركز قبل الأخير وإنما كان أيضا ترسيخا لعقدة صنعها أمام المدربين الإيطاليين بالدوري الإنجليزي.

مويس نجح في الانتصار على جميع المدربين الإيطاليين الذين حققوا لقب الدوري في الموسم التالي لهذا الإنجاز.

كارلو أنشيلوتي، روبيرتو مانشيني، كلاوديو رانييري وأخيرا أنطونيو كونتي هذه الليلة.. جميعهم انتصر عليهم مدرب سندرلاند السابق في الموسم الذي تلى تتويجهم بالمسابقة.

البداية كانت مع المخضرم أنشيلوتي بعدما حقق المدرب الإيطالي لقب الدوري مع تشيلسي موسم 2009-2010.

في الموسم التالي وبالجولة 38 كان مويس في مقعد الإدارة الفنية لإيفرتون وحينها قاد التوفيز للانتصار بهدف نظيف سجله جيرمان بيكفورد.

بعدها بموسمين كان على موعدا مع مواجهة أمام بطل جديد وهذه المرة مانشستر سيتي ومدربهم روبيرتو مانشيني الذي حقق الدوري قبلها بموسم في 2011-2012.

كان مويس ما يزال مدربا لإيفرتون، والصدام مع السماوي أتى بالجولة 30 من الدوري الإنجليزي وعندها كان الانتصار بهدفين نظيفين.

سجل هدفي اللقاء ليون عثمان في الدقيقة 32 ثم جاء الثاني في الوقت القاتل عن طريق نيكيا يلافيتش بالدقيقة 93.

مرت الأعوام والسنين ثم حقق ليستر سيتي معجزة من معجزات كرة القدم مع المدرب كلاوديو رانييري وتوج بالدوري الإنجليزي موسم 2015-2016.

بعدها بموسم لم تسر النتائج على نفس النهج وانتهت المعجزة سريعا إذ بدأت نتائج الثعالب في التراجع، وعندها انتهز مويس الفرصة ولكن هذه المرة برفقة سندرلاند.

الثعالب حلت ضيوفا على القطط السوداء بالجولة 14، والمدرب الأسكتلندي لم يفوت فرصة الانتصار على مدرب آخر إيطالي.

سندرلاند فاز بهدفين لهدف، البداية كانت متأخرة في الدقيقة 64 بعدما أحرز روبرت هوث في مرماه ثم بعدها بعدة دقائق كان جيرمان ديفو يضيف الثاني قبل أن يقلص شينجي اوكازاكي الفارق بالدقيقة 80.

وبعد أن حقق كونتي لقب الدوري في موسمه الأول بإنجلترا عاد مويس لترسيخ العقدة مع وست هام أمام المدرب الإيطالي الرابع وانتصر بفضل هدف ماركو أرناوتوفيتش.

وحقق مويس خامس انتصار له خلال آخر 6 مباريات أمام حامل اللقب، كما أنهى سلسلة امتدت إلى مباراة بالدوري على أرضه دون انتصار.

التعليقات
مقالات حرة