كتالوج اللاعب المفضل لحسام البدري

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 15:58

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

الأهلي - الترجي - البدري

لم تعد اختيارات حسام البدري محل تشكيك أو انتقادات أو حتى مناقشة كبيرة مع كل مباراة مثلما كان الحال سابقا. ورصيد مدرب الأهلي حاليا لدى جمهور ناديه بات يسمح لتقبلهم أي شيء.

أشد المتفائلين بالبدري لم يكن في مخيلته ذلك النجاح في ولاية المدرب الثاثة مع الفريق، المدرب نجح في فك شفرة الألغام الموقوتة للفريق، فكان له ما أراد. البدري حاول جاهدا وكان له ما تمناه.

قاد البدري الفريق في 64 مباراة. حقق 45 فوزا و15 تعادل وتلقى أربع خسائر فقط، المدرب أكمل مسيرة اللاهزيمة للأهلي في الدوري التي بلغت 46 مباراة حتى الآن.

إذ قاد الفريق في 43 مباراة، حقق خلالها لقب الدوري المصري الموسم الماضي بدون خسارة للمرة السابعة في تاريخ النادي وشارك في 9 مباريات الموسم الحالي فاز في 33 مباراة وتعادل في 10 مباريات.

كل ذلك يجعل الجميع يبحث عن أسباب نجاح البدري في تلك الولاية ولعل أهم العناصر الفعالة، هو كتالوج اللاعبين الذي كفل للبدري تحقيق خطته الخاصة من أجل الوصول للأهداف المرجوة للفريق.

لكل مدرب فلسفته ومدرسته الخاصة، البدري رجل تقليدي تكتيكي من الطراز الأول لديه الرغبة في الانتصار دائما ويعرف كيف يفوز بدون فلسفة، وبارع في الخروج من الأزمات بأقل الخسائر الممكنة.

يمكننا القول أنه يريد دائما اللاعب الجوكر صاحب المردود البدني الكبير الذي ينفذ التعليمات لحماية المرونة التكتيكية لخدمة خطط المدرب داخل المستطيل الأخضر.

البدري يتطور كثيرا عن ولاياته الماضية مع الأهلي وهذا ما تدعمه تصريحاته عن طريقة لعبه الحالية "أحب جوزيه مورينيو وكارلو أنشيلوتي وزين الدين زيدان وبيب جوارديولا، كل منهم لديه مميزات، أحاول متابعتهم وأركز معهم والتعلم من كل مميزاتهم بالإضافة إلى فكري الخاص".

وبناء على اختياراته، يبدو للبدري كتالوج خاص في اختيار لاعبيه.

مركز حراسة المرمى

حسام البدري يراهن على ثبات الأسماء في هذا المركز. بعد تذبذب مستوى شريف إكرامي كان محمد الشناوي هو الحل الأمثل، وبعدما أثبت الحارس الثاني كفاءته، لا يجد مدرب الأهلي حرجا في استمراره كأساسي.

الشناوي سيكون مطالبا بتحسين قدراته على اللعب بالقدم ليكون هو الحارس المثالي للبدري، بعدما أثبت قدرته في الحفاظ على مرماه.

البدري يعطي حارسه دور ثانوي وهو بناء الهجمات بشكل أسرع عن طريق الكرات الطويلة لاستخدام سرعة مهاجميه لفك تكتلات منتصف الملعب للفرق صاحبة الأسلوب الدفاعي.

الدفاع

البدري أعطى ثقته الكاملة في أيمن أشرف حيث قدرته الكبيرة على بناء الهجمة من الخلف ونجد في ذلك تماشيا مع اختياره لبيب جوارديولا الذي اختار يوما اللعب بالظهير الأيسر النمساوي ديفيد ألابا في مركز المدافع مع نادي بايرن ميونيخ.

البدري أعاد سعد سمير من جديد إلى لاعب قادر على حفظ واجبات ومهام مركزه، خبرات البدري تكمن في التعامل النفسي والقدرة على توصيل أبجديات وأسس التمركز التكتيكي إلى لاعبيه، لذلك التمركز والدفاع المثالي، ونقل الهجمة من الدفاع إلى الهجوم هي مباديء راسخة للمدرب.

"البدرى يعلم كل شىء عن كل اللاعبين، لديه حكمة كبيرة في التعامل، فقد أعادني من جديد للحياة الكروية". هكذا تحدث سعد سمير عن دور مدربه في تألقه خلال الموسم الماضي.

كذلك البدري يفضل وجود رامي ربيعة في الملعب لأنه يقدم الحلول دائما على القدرة في اللعب في أكثر من مركز بين خط الوسط والدفاع.

مركز الظهير

يفضل البدري الأدوار الدفاعية بشكل كبير ليس فقط في التمركز على الطرف لكن أدوار أخرى ابتكرها البدري هي التواجد في خط المنتصف كساتر ثان لغلق الطرق أمام الهجمات المرتدة للأندية المتبارية مع الفريق.

أما عن الشق الهجومي فيفضل المدرب تواجد الظهير على الطرف بشكل مكثف ومنح فرصة للجناح الذي يلعب أمامه بالتواجد في العمق الهجومي لضمان كثافة هجومية في منطقة العمليات.

يمكن أن نأخذ الجبهة اليسرى مثال للتوضيح. علي معلول هو النسخة الهجومية الأفضل للبدري على طريقة الفرنسي بينيامين ميندي مع المدرب بيب جوارديولا في مانشستر سيتي، لكن على النقيض يأتي تفضيل صبري رحيل لإجادته بشكل دائم للأدوارالدفاعية وحلول الطرف الأيسر على طرف الملاعب أو إتاحة مساحة لعبد الله السعيد.

خط الوسط

البدري لا يمتلك كتالوج ثابت لكنه يمتلك أساسيات في الملعب لا غنى عنها، أهمها عبد الله السعيد، كذلك فكرة الاستحواذ التي يراهن عليها دائما، اعتماد البدري في الوسط الدفاعي يتغير باختلاف المنافس المناسب ما بين ثنائي/ثلاثي دفاعي حديدي أو ثنائي هجومي صريح أو ثنائي ما بين الدفاع والهجوم وهو ما يستخدمه دائما جوزيه مورينيو في كل الفرق التي دربها من قبل.

البدري مدرب تكتيكي في المرتبة الأولى فلا يجد أفضل من عبد الله السعيد يخدم طريقته الخاصة، السعيد يجيد تماما ليس فقط اتخاذ القرار الصحيح عقب استلامه للكرة لكن يمتلك ذكاء كبير في قراراته الدفاعية بالرغم من عدم امتلاكه للسرعة الكافية والتحرك بدون كرة في الحالة الهجومية.

السعيد يضمن للبدري استراتيجية التمركز المثالي والتحكم في إيقاع المباراة.

خط الوسط المدافع

البدري يريد دائما حماية عبد الله السعيد بوجود ثنائي محوري في الوسط هذا شيء يفعله دائما، لاعب ارتكاز دفاعي يقوم بإغلاق المنافذ ويجيد الضغط على الخصم مع نقل اللعب للأمام مع لاعب ارتكاز آخر يساند السعيد بالإضافة إلى صعوده للأمام أثناء بناء الهجمة مع دخول أحد الظهيرين للمنتصف.

البدري يركز على الناحية الدفاعية دائما جيدا قبل التفكير بالهجوم، ويستخدم في سبيل ذلك لاعبي الارتكاز أصحاب النزعة الدفاعية الواضحة.

خلاف ذلك بدى جليا أن خطة البدري تعتمد على ثنائي يمتلك تأثيرا حقيقيا في الدفاع والهجوم بتنفيذ استراتيجية التمركز المثالي والتحكم في المساحات داخل الملعب.

توليفة أولا تستطيع التحكم في إيقاع ومجريات المباراة وتنوع الضغط وقطع الكرات بشكل سريع ومن ثم إجادة التحول الهجومي بشكل فعال.

أمام الفرق الهجومية البدري يحول الخطة في منتصف الملعب إلى خطة دفاع محكمة وبتركيبة مغلقة تعتمد على الشق الدفاعي ولا مانع في إضافة لاعب ارتكاز دفاعي ثالث حينما يكون متقدما للحفاظ على المباراة والتصدي لمحاولات الفرق الأخرى الجامحة لهز شباك الفريق.

اللاعب الجناح

يتلخص أهميته في عدة نقاط من أهمها الجملة الفنية الأشهر للبدري في ولايته الثالثة والتي سجل منها الأهلي أغلب أهدافه هذا الموسم وتداول الكرة بأكبر شكل ممكن بإتقان والتحرك السريع بين أكثر من لاعب هذا في الدور الهجومي.

أما عن الدور الدفاعي استحدث واجبات للأطراف يمينا ويسارا يمينا لمعاونة ظهراء الأجناب ويرغب دائما في ثنائي يتميز بالسرعة للارتداد بشكل سريع لتقليل الضغط على الأطراف كذلك نقل الهجمة للأمام في حالة نجاح الفريق دفاعياً في امتلاك الكرة.

المهاجم

لماذا يتشبث البدري في إعطاء الفرصة لوليد أزارو رغم إضاعة الأخير للعديد من الفرص؟ هل هو تكرار على طريق البرتغالي جوزيه مع الأنجولي فلافيو؟

البدري يتحدث كلما حانت الفرصة عن دور أزارو في فتح المساحات للقادمين من الخلف وإبعاد المدافعين خارج من المنطقة لتسهيل مهام لاعبي الجناح داخل المنطقة هذا ما يبدو من خلال تصريحه السابق عن دور اللاعب.

"أزارو يتمتع بالسرعة والشراسة أمام المرمى، وهذا الأمر كان يفتقده بشدة داخل الفريق بعد إصابة مروان محسن وتراجع مستوى عماد متعب".

وأضاف " أزارو يصل بسهولة للمرمى وهذا أكبر دليل على امتلاكه حس هجومي عالي، رغم إضاعته العديد من الفرص أمام المرمى".

وأوضح "لو نظرنا للأمور بمنطق الهجوم دائما تجاه تعامل زيدان مع كريم بنزيما، سيجب علينا خنقهم فاللاعب يضيع الكثير من الفرص والمدرب يتمسك به رغم الانتقادات".

المهاجم الوهمي

البدري يعتبره دائما لاعبه الثاني المفضل بعد عبد الله السعيد، أزارو يتحرك على الأطراف ويشغل المدافعين عن اللاعب الذي يكون دائماً خارج اللعبة بدون رقابة ويأتي من الخلف ليتمركز في العمق والمناطق العمياء للمدافعين ليجد الطريق مفروش بالورود للمرمى ولا يجد أفضل من مؤمن زكريا لهذا الهدف.

وربما كان ضم إسلام محارب غرضه الأساسي ليكون بديلا مناسبا لشغل هذا المركز.

هذا عن الجانب الفني أما على المستوى الإداري فمن المعروف عن المدرب قدرته على فرض سيطرته على غرف الملابس ولا يكترث كثيرا بالانتقادات وهذا ما ظهر جليا في الأزمات التي خاضها المدرب مع قائد الفريق عماد متعب.

ولعل أبرزها ما حدث في مواجهة الفريق أمام الاتحاد السكندري لحساب الجولة الخامسة من الدوري الممتاز في الموسم الحالي وهو ما ظهر من خلال تصريحاته عقب اللقاء.

" النادي الأهلي له حدود نحافظ عليها، وأنا المسئول عنها، من غير العقلانية أن يتحدث البعض بدون وعي عندما يحتدم الأمر بالتعدي على حدود الأهلي، يجب على الجميع الحفاظ على تلك الحدود للبقاء".

صفقات الفريق

متلازمة اللاعب لا يفنى ويستحدث من العدم

بداية ماذا يريد البدري من الصفقات الجديدة؟ بدى جليا أن الأهلي اتجه لعدد قليل من اللاعبين بناء على رؤية الشخصية فالبدري يريد لاعب يجيد اللعب في أكثر من مركز كذلك يكون نسخة لتعويض رحيل بعض اللاعبين الذي بنى عليهم البدري خطته.

أحمد حجازي

انتقادات واجهها البدري عن التعاقد مع أيمن أشرف من سموحة، لاعب رابع في مركز الظهير كذلك وجد انتقادات شديدة في إشراكه للاعب أمام تليفونات بني سويف في دور الـ32 بكأس مصر بعد إصابة رامي ربيعة ومحمد نجيب وتفضيله للاعب على حساب المدافع السوري عبد الله الشامي.

هذا ما يجيبه تصريح البدري عقب مباراة المصري بالدوري "أيمن أشرف مكسب لنا في مركز (المساك)، وعندما تعاقدنا معه كان البعض يقول أن لدينا ثلاثة لاعبين في خانة الظهير الأيسر، لكن كنت أعلم تمامًا أننى سأستفيد منه، لديه شخصية رائعة ولاعب مميز في الأدوار الدفاعية".

حسام غالي جديد

فشل كريم نيدفيد كلاعب ثالث في خط وسط الأهلي جعل من حسام البدري يطالب التعاقد هشام محمد دون النظر إلى المطالب المادية لنادي مصر للمقاصة.

البدري صرح أنه يراهن على رؤية اللاعب المختلفة للملعب وفتح زوايا التمرير للزملاء وكذلك لم ينس الدور الدفاعي فهو أقل فقدا للكرة تحت الضغط كذلك يخدم خطة البدري فهو لاعب خططي من الدرجة الأولى، وملتزم جدًا على المستوى الشخصي، وهي عوامل يراعيها المدرب كثيرًا عند اختيار العناصر التي تنضم للأهلي على حد تعبيره.

تريزيجيه

الأهلي تعاقد مع الجناح باكاماني ماشامبي من بيدفيست الجنوب أفريقي بناء على رغبة البدري وهو ماأكده من خلال تصريحاته "ماشامبي مميز للغاية وصغير السن، يستطيع اللعب في ثلاثة مراكز بطريقة جيدة فهو يلعب كجناح أيمن أو أيسر بالإضافة لوسط الملعب المهاجم".

وأردف "هو لاعب سريع للغاية وسوف يزيد من سرعة الأهلي وهو ما كنت أبحث عنه طوال الفترة الماضية".

اقرأ أيضا

رسميا - برزنتيشن تعلن موعد ومكان السوبر بين الأهلي والمصري

المجد يقترب يا صلاح.. كم هدفا يحتاجه ليصبح هداف العرب في دوري الأبطال

المقاصة يوضح سبب نقل مبارة الأهلي لاستاد السويس

المنتخب يبحث عن وديتين في أوروبا بشهر مارس

طارق يحيى: اصبروا سنة على صفقات الزمالك

ميسي: إذا لم نفز بكأس العالم علينا الاعتزال

المنتخب: كوبر لن يجبر اللاعبين على الإفطار في رمضان

فيديو أهداف الأربعاء – صلاح يبدع كالعادة.. وسقوط مفاجئ لسيتي

مواعيد مباريات الخميس – الزمالك لمصالحة جماهيره.. وكوكا لتأمين صدارة الدوري الأوروبي

صلاح الأكثر نجاحا وإنجاز لرونالدو ضمن 26 رقما مميزا في دوري الأبطال

تغريدة - مراوغة صلاح أرسلت مدافع سبارتاك إلى روسيا

صورة في الجول - كل احتمالات قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا "إنجاز إنجليزي"

التعليقات
قد ينال إعجابك