ليلة الأبطال - 4 يبحثون عن التأهل لدور الـ16.. وأمل الدوري الأوروبي

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 12:18

كتب : محمد يسري

سسكا موسكو - مانشستر يونايتد

الليلة قبل الأخيرة من أمسيات دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا ستكون ستشهد تأهل 4 فرق، فمن يكونوا؟

ستلعب الليلة مباريات المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة للمسابقة الأوروبية. ومن بين 16 فريقا منهم 8 فرق مقدر لهم التأهل لدور الـ16؛ ضمنت 4 فرق فقط مكانها في الدور المقبل وهم باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونخ الألماني من المجموعة الثانية، وتشيلسي الإنجليزي من المجموعة الثالثة وبرشلونة الإسباني من المجموعة الرابعة.

ويتبقى 4 فرق لم تتأهل بعد من ضمن هذه المجموعات بعد خوض 5 جولات مقسمة بين فريقين في المجموعة الأولى وواحد من المجموعة الثالثة وأخر من الرابعة.

الصراع لن يتمثل في التأهل لدور الـ16 فقط؛ بل سيكون بين الفرق التي تبحث عن المركز الثالث للتأهل لدور الـ32 المكرر في مسابقة الدوري الأوروبي.

فيمن سيتأهل؟

المجموعة الأولى: ما بين يونايتد وبازل وسسكا موسكو

تلك المجموعة التي لم يتأهل منها أي فريق حتى الآن ستخطف الأضواء في الليلة الأولى لمباريات الجولة السادسة.

مانشستر يونايتد الإنجليزي صاحب الصدارة برصيد 12 سيستضيف سسكا موسكو الروسي في أولد ترافورد وبنفيكا البرتغال سيستضيف بازل السويسري على ملعب النور.

تعادل يونايتد مع سسكا يضمن للفريق الإنجليزي التأهل في صدارة المجموعة، وقد يضمن التأهل لسسكا موسكو أيضا في حالة واحدة فقط وهي فوز بنفيكا على بازل. حيث يتساوى سسكا وبازل في عدد النقاط برصيد 9 نقاط.

أما في حالة فوز سسكا على يونايتد وخسارة بازل من بنفيكا فسيتأهل الثنائي الإنجليزي الروسي إلى دور الـ16 وفي تلك الحالة سيكون مانشستر يوناتيد هو الأقرب للصدارة رغم تساوي الفريقين في النقاط برصيد 12 نقطة لأن لوائح المسابقة تشير إلى النظر إلى فارق الأهداف حال التساوي في النقاط بعد النظر في عدد النقاط التي حصل كل فريق من الأخر حين يتساوى فريقان في النقاط.

وفي حالة خسارة يونايتد من سسكا موسكو وفوز بازل على بنفيكا فسيكون الثلاثي برصيد 12 نقطة. فمن سيتأهل؟

هنا سيتم النظر في فارق الأهداف بين الفرق لتحديد المتأهل لدور الـ16.

المجموعة الثانية: فارق الأهداف للصدارة ونقطة للدوري الأوروبي

سيلعب بايرن ميونخ على ملعب أليانز أرينا مع باريس سان جيرمان بعدما تضمن الثنائي التأهل للدور التالي.

فوز بايرن سيجعل يصل للنقطة الـ15 للتساوي مع الفريق الفرنسي في عدد النقاط ولتأهل في صدارة المجموعة سيحتاج الفريق الألماني لتعويض فارق الأهداف في المواجهات المباشرة.

وسيكون سيلتك الأسكتلندي للتعادل مع ضيفه أندرلخت البلجيكي لضمان الحصول على المركز الثالث والتأهل للدور الأوروبي حين يستضيفه على ملعب سيلتك بارك.

ويحتل سيلتك المركز الثالث برصيد 3 نقاط بينما يتذيل أندرلخت المجموعة دون أي نقاط.

ويحتاج أندرلخت الفوز بفارق 3 أهداف للتأهل واحتلال المركز الثالث.

المجموعة الثالثة: أتليتكو مدريد ينتظر الانتصار وهدية كارباج

ضمن تشيلسي التأهل من المجموعة الثالثة بعدما جمع 10 نقاط؛ ليتصارع روما الإيطالي وأتليتكو مدريد على البطاقة الثانية في المجموعة.

روما سيستضيف كارباج الذي ودع المسابقة ولن يتأهل للدوري الأوروبي وأتلتيكو مدريد سيحل ضيفا على تشيلسي.

فوز روما سيجعله يصل للنقطة 11 ويضمن التأهل دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى.

بينما يحتاج أتلتيكو مدريد للفوز على تشيلسي وتعادل روما مع كارباج للتأهل إلى دور الـ16؛ وقتها سيصل أتليتكو مدريد للنقطة التاسعة وهو نفس رصيد روما حال التعادل مع كارباج لكن لوائح المسابقة ستقف في صف الفريق الإسباني الذي تعادل مع روما ذهابا وانتصر عليه إيابا.

المجموعة الرابعة: المعجزة

قد يخوض برشلونة مباراته أمام ضيفه سبورتنج لشبونة بالصف الثاني بعدما ضمن تأهله لدور الـ16 في فرصة قد يراها الفريق البرتغالي بالرائعة في ظل بحثه عن المعجزة.

ويحتل برشلونة الصدارة برصيد 11 نقطة ويليه يوفنتوس الإيطالي برصيد 8 نقاط و7 نقاط لشبورتنج لشبونة فيما يقبع أولمبياكوس في المركز الأخير بنقطة واحدة ليودع المسابقة ويخسر فرص اللعب في الدوري الأوروبي.

فوز لشبونة على برشلونة في كامب نو وفوز أولمبياكوس على يوفنتوس في اليونان سيجعل الفريق البرتغالي يرافق برشلونة إلى دور الـ16.

بينما انتصار يوفنتوس يؤهله لدور الـ16 بغض النظر عن نتيجة مباراة سبورتنج لشبونة مع برشلونة.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك