معلومات قد لا تعرفها عن مصر في مونديال 90.. توقيت هدف هولندا واللاعب الأقل مشاركة

الخميس، 30 نوفمبر 2017 - 17:03

كتب : لؤي هشام

مصر وإنجلترا

28 عاما مرت منذ مشاركة مصر في كأس العالم لآخر مرة عام 1990، ولكن هل تتذكر كم كانت الساعة حينما سجل مجدي عبد الغني هدفه؟ هل تتذكر تبديلات الجوهري في البطولة؟ هل تعرف أقل اللاعبين المصريين مشاركة بالبطولة؟

FilGoal.com يحاول أن يعيدك إلى أجواء المونديال من خلال التقرير الآتي.

مصر والكاميرون فقط من قارة إفريقيا وصلا إلى المونديال.

بهدفه في هولندا احتل عبد الغني المركز 48 في قائمة هدافي المونديال وهي القائمة التي ضمت 75 لاعبا، بعدما شارك في 3 مباريات.

المدافع مارك رايت صاحب هدف إنجلترا في شباك مصر بالبطولة احتل المركز 74 بالقائمة إذ كان هدفه في مصر الأول والأخير في كأس العالم.

مصر احتلت المركز الـ20 في قائمة ضمت 24 فريقا كأكثر الفرق حصولا على بطاقات صفراء برصيد 4 بطاقات، وهي القائمة التي تصدرتها الأرجنتين بـ23 بطاقة صفراء وثلاث بطاقات حمراء.

4 لاعبين فقط من المنتخب المصري (أحمد رمزي – أحمد شوبير –إبراهيم حسن – مجدي عبد الغني) هم من حصوا على بطاقات صفراء.

مصر لعبت 3 مباريات في مونديال 90، مباراتي هولندا وأيرلندا كانا على ملعب ديلا فافوريتا بمدينة باليرمو، فيما واجهت إنجلترا على ملعب سانت إليا بكالياري.

مباراتا مصر أمام هولندا وإنجلترا لُعبا في التاسعة مساءً (بتوقيت إيطاليا) الحادية عشر مساءً بتوقيت القاهرة، فيما كان لقاء أيرلندا في الخامسة عصرا (بتوقيت إيطاليا) والسابعة مساءً بتوقيت القاهرة.

عقارب الساعة كانت تشير إلى الثانية عشر مساءً و38 دقيقة بعد منتصف الليل حينما سجل مجدي عبد الغني هدفه في هولندا، إذ بدأت المباراة في الحادية عشر مساءً بتوقيت القاهرة.

(المباراة أقيمت في التاسعة مساءً بتوقيت إيطاليا – بحسب موقع الاتحاد الدولي فيفا – ما يعني أن الفارق ساعتين في ظل اعتماد مصر على التوقيت الصيفي في تلك الفترة)

مباراة مصر وإنجلترا كانت أكثر مباراة لعبها الفراعنة شهدت حضوار جماهيريا، إذ حضرها 34 ألف مشجع و959 فردا، فيما بلغ عدد الحضور في مباراتي هولندا وأيرلندا 33288 مشجع.

مجدي طلبة وأسامة عرابي كانا تغييري محمود الجوهري الوحيدين على التشكيل الأساسي خلال 3 مباريات، إذ لعبا بدلا من جمال عبد الحميد وأحمد رمزي في مواجهة أيرلندا بالجولة الثانية قبل أن يعود الأخيرين للتشكيل الأساسي أمام إنجلترا.

طارق سليمان كان أقل لاعبي مصر مشاركة في البطولة بعدد 13 دقيقة أتت من مشاركته بديلا أمام إنجلترا في الدقيقة 77.

تلاه طاهر أبو زيد الذي شارك لما يقرب من 30 دقيقة أمام أيرلندا بعدما دخل في الدقيقة 60، ثم عادل عبد الرحمن بـ33 دقيقة أتت من مشاركته بديلا في مباراتين أمام كلا من هولندا (20 دقيقة) وإنجلترا (13 دقيقة).

إيميليو سوريانو ألدارين.. هل تعرف ذلك الاسم؟ إنه الحكم الإسباني الذي منح حسام حسن ركلة جزاء أمام هولندا وقد كانت مباراته الأولى والأخيرة في المونديال.

أشرف قاسم، علاء ميهوب، صابر عيد، أيمن شوقي، أيمن طاهر، ثابت البطل.. 6 لاعبين تواجدوا بقائمة محمود الجوهري ولكنهم لم ينالوا شرف المشاركة بالمونديال.

أحمد شوبير، إبراهيم حسن، ربيع ياسين، هاني رمزي، هشام يكن، إسماعيل يوسف، مجدي عبد الغني، حسام حسن وأحمد الكاس شاركوا في المباريات الثلاث بشكل أساسي ولم يتم استبدالهم ولا مرة.

ثابت البطل كان أكبر لاعبي المنتخب سنا إذ كان يبلغ من العمر 36 عاما وقتها.

بينما كان جمال عبد الحميد هو أكبر اللاعبين سنا من بين اللاعبين المصريين الذين شاركوا في البطولة بعمر 32 عاما.

هاني رمزي كان أصغر لاعب في قائمة الفراعنة بعمر 21 عاما.

11 لاعب من الأهلي و6 لاعبين من الزمالك من أصل 22 لاعبا كانوا حاضرين بقائمة المدرب التاريخي محمود الجوهري.

محترفان اثنان فقط كانا متواجدين في قائمة الفراعنة، وهما مجدي عبد الغني لاعب بييرا مار البرتغالي وقتها، ومجدي طلبة لاعب باوك اليوناني، إضافة إلى لاعب من المصري (طارق سليمان) ولاعب من غزل المحلة (صابر عيد) ولاعب من الأولمبي (أحمد الكأس).

من بين كل لاعبي المنتخب الوطني كان ربيع ياسين الأكثر مشاركة بـ81 مباراة.

التعليقات
قد ينال إعجابك