أنا حمادة إمام.. حين قال التتش جملته الشهيرة: "الأهلي لن يهزم الزمالك بعد الآن"

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 - 16:50

كتب : مصطفى عصام

حمادة إمام

مرحبا، أنا حمادة إمام نجم نادي الزمالك مطلع الستينات والسبعينات، ظهرت في توقيت ساد الأهلي فيه أغلب بطولات الكأس واستحوذ على الدوري دون خسارة، تلك مذكراتي لكم تنشرها مجلة أخر ساعة.

يستعرض لكم FilGoal.com جزءا من مذكرات حمادة إمام والتي رواها كاملة لمجلة أخر ساعة.

- حين هزمنا الأهلي 6-0

استدعاني الفريق من قطاع غزة حيث كنت مع والدي من أجل الدراسة، أرسل لي المشير عبد الحكيم عامر طائرة خاصة نقلjني من القطاع إلى القاهرة من أجل خوض نهائي كأس مصر تحت 20 سنة مع الزمالك أمام الأهلي على ملعب الترسانة بعد تعادل الفريقين 0-0 في المباراة الأولى.

المسؤولون على أحر من الجمر في انتظار اسمي لبدء تسجيلي فورا، كنت أفكر طوال الطريق بالطائرة على المسؤولية الملقاة على عاتقي والجمهور الزملكاوي في لهفة وانتظار، ماذا سيفعل حمادة إمام، حيث أن الفريق الذي لعب المباراة الأولى لم يستجد عليه لاعبا جديد سواي.

وسط هذه الدوامة وجدت نفسي أدخل غرفة تغيير خلع الملابس بنادي الترسانة وتقدمهم في الترحاب نحوي علي محسن، والذي شكل ثنائيا رائعا وقتها مع نبيل نصير في الفريق الأول.

علي محسن: "أنت جيت أخيرا يا حمادة، ربنا هيكرمنا بيك ونكسب الأهلي".

نزلت الملعب في قمة الإرهاق حيث كنت وقتها أواصل الليل بالنهار مذاكرة من أجل الثانوية العامة واستعددت لها أعظم استعداد فهي سنة المصير، علاوة على تعب السهر فقد وصلت للقاهرة فجر المباراة.

ولكن مجرد أن نزلت الملعب فقط، وكأن سحرا انتاب قدماي فور سماع صوت الجمهور ينادي باسم حمادة، أحرزت خمسة أهداف وصنعت الهدف السادس لزميلي خضر، كان أجملهم الهدف الرابع.

وصلتني كرة عالية من علي محسن، وكنت واقفا على خط جزاء النادي الأهلي، فاستقبلت الكرة على وجه قدمي، وخدعت دفاع الأهلي بلعبها من فوقهم جميعا، قبل أن أنهيها بالكعب من فوق حارس مرمى الأهلي "الروبي".

- محمد الخامس

أطلقت علي الصحف بعد هذا الهدف لقب محمد الخامس تيمنا باسم ملك المغرب الذي كان يزور مصر وقتها، أتذكر حين خروجي من الملعب ظلت جماهير الأهلي والزمالك تصفق لي بحرارة لم يقابلها سوى دموعي احتراما لهذا التقدير الذي رأيته من جماهير فريقي وانتزعته من جماهير منافسه الأزلي، جمهور الأهلي، رفعني الجمهور بمظاهرات أوصلتني حتى بيتي في حي المنيرة.

نزل لي أحمد مكاوي كابتن النادي الأهلي في غرفة الملابس، وطبع قبلة على وجهي، وأكد أن محمود التتش قد شاهد المباراة وأكد أن هذا الشبل سيكون له شأن عظيم في الملاعب وأن الأهلي لن يفوز على الزمالك في وجوده، فاحمر وجهي خجلا من العظيم أحمد مكاوي كابتن فريق الأهلي.

- أول أهدافي في دربي الجيزة وأمام الترسانة

جاء دوري أخيرا موسم 1960-1961، كان يراقبني وقتها إيفان المدير الفني للفريق والكابتن حسن حلمي مدير الفريق، فوقع اختيارهما علي لمباراة الترسانة والتي خضتها وأنا لم أتجاوز الثامنة عشر عاما.

ظهرت مشكلة في اختياري وقتها حيث كانت الأزمة في لعبنا بثلاث لاعبين في خط الظهر، ولاعبان بخط الوسط وخمسة في الهجوم، كنت وقتها ألعب ساعد أيسر وهو نفس مركز نبيل نصير وعلي محسن، فتخلى نبيل نصير عن مركزه لأجلي ولعب هو جناح أيسر وأنا ساعد، كانت تلك أول مباراة كذلك للناشئ محمود أبو رجيلة بالزمالك وفي الترسانة للشاذلي ومصطفى رياض.

ظللت أول ربع ساعة من المباراة لم ألمس الكرة، ولكن لم يفقد الجمهور الأمل بي، فوجئت بحسن حلمي مدير الكرة ينادي على بصوت عال:

"حمادة، العب على اليمين، حمادة اسمع الكلام بسرعة"

في اللحظة التي نقلت بها اللعب تجاه اليمين، وصلتني كرة عالية أخطأها مدافع الترسانة حسين العقر، فأرسلتها قذيفة في الزاوية البعيدة لتعلن تسجيلي أول أهدافي مع الزمالك والهدف الأول للفريق بالمباراة.

بمجرد أن مرت خمس دقائق على هدفي الأول، سجلت هدفي الثاني برأسية محكمة في المرمى، وأحرز الشاذلي هدف الترسانة الوحيد وانتهت المباراة الأولى لي بفوز الزمالك بهدفين مقابل هدف وأنا نجم المباراة الأول.

اقرأ أيضا:

خبر في الجول - حالة واحدة يحق فيها للأهلي بيع حجازي لمزاملة صلاح في ليفربول

تقرير: ليفربول تحدث مع الأهلي عن إمكانية ضم حجازي

فلسفة برشلونة الكروية.. ثورة صنعتها ورقة انتخابية يائسة أتت بكرويف

تقرير - مدرب الرائد يستبعد شيكابالا أمام الفيحاء رغم الجاهزية البدنية والفنية

هل النظام الجديد لقرعة المونديال أفضل لمصر؟

"ثورة في الكواليس".. كيف استغل أرسنال دورتموند وبرشلونة للعودة إلى القمة

سراج: أتولى ملف ستاد الأهلي.. أمامنا 4 طرق لتمويل المشروع

جوهر نبيل: أزمة انسحابي من قائمة الخطيب تمت باحترافية شديدة

آشلي كول: أرسنال 2004 أقوى من سيتي الحالي

بيرلو عن إتقانه للركلات الحرة: كنت أسرق الأسرار من بيكام ورونالدينيو

مورينيو: ماتيتش طلب الخروج.. وتفاجأت من إذن بوجبا ليانج

فيديو أهداف الثلاثاء – وردة يتألق بثنائية.. ويونايتد يقسو برباعية

مواعيد مباريات الأربعاء – صلاح يتحدى رمضان من أجل الزحف نحو مقدمة إنجلترا

زيزو لطاهر: ثوابت الأهلي اهتزت معك.. حرف واحد يفرقك عن الخطيب

رانيا علواني: لهذه الأسباب ترشحت ضمن قائمة الخطيب

الخطيب: احتفال المركز الإعلامي بالأهلي بفوز الزمالك بالقمة لا يجب أن يمر

البدري: أيمن أشرف "مكسب المرحلة" عوضنا عن رحيل حجازي

ملف الأهلي والمصري - تعليق على قرارات التحكيم.. ونظرة لصدارة الدوري

الخطيب يكشف لماذا اختار العامري فاروق ضمن قائمته

الخطيب: إدارة الأهلي عرضت تصميم الاستاد منذ أكثر من عامين.. أين هو الآن؟

أبو تريكة يدعم الخطيب في انتخابات الأهلي

الخطيب: أزمة جوهر نبيل؟ لن أتجاوزها وسأعرف الحقيقة

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك