3 مشاهد تحكي عن.. كيف أثبت إبراهموفيتش أن الأسود لا تشفى مثل البشر

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 - 12:40

كتب : إسلام مجدي

إبراهيموفيتش

3 مشاهد متصلة في خيط زمني لا يتجاوز الـ9 أشهر تحكي قصة مهاجم يطلق على نفسه لقب الأسد ويرفض مقارنة نفسه بالبشر، يصاب ثم يعود في فترة قياسية.

المشهد الأول – فبراير

"الأسود لا تقارن نفسها بالبشر". كان ذلك رد زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم مانشستر يونايتد حينما تم سؤاله عن تقييمه لنفسه وسط مهاجمي الدوري الإنجليزي الممتاز.

المشهد الثاني - أبريل

في البداية سخر البعض منه خاصة حينما أصيب بقطع مزدوج في الرباط الصليبي بعد أقل من شهرين لتصريحه بأنه أسد، العديد من التقارير والمشاهدين قالوا إنه قد لا يلعب كرة القدم مرة أخرى.

المشهد الثالث مايو - نوفمبر

تنتشر بعد ذلك تقارير وتصريحات تتحدث عن انبهار الأطباء بركبة زلاتان إبراهيموفيتش وسرعة شفائه، ليتم الرد عليها بأن تلك ما هي إلا لعبة من وكيله مينو رايولا الذي يحاول أن يحصل له على عقد جديد مع فريق كبير.

لكننا تعلمنا أن من يضحك أخيرا يضحك كثيرا، في مايو قالت "تيليجراف" إن جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد لم ينخدع بكلام الأطباء المعسول عن إبراهيموفيتش ويعلم أنها محاولة لتجديد عقده، بعد ذلك بأشهر معدودات خرجت تقارير صحفية تؤكد أن زلاتان يتعافى سريعا، تطورت التقارير لتقول إن مانشستر يونايتد يراقب عن كثب وضع اللاعب، ثم بعد ذلك الصدمة للجميع أخبارا عديدة تؤكد أن يونايتد سيجدد عقد إبراهيموفيتش اللاعب فعليا يتعافى سريعا من إصابة خطيرة.

في يوليو يقول مورينيو :"إبراهيموفيتش قد يبقى في يونايتد، يريد أن يبقى في أعلى المستويات، لذا سنتخذ القرار الذي يجعل الجميع سعداء".

وبعد ذلك بأقل من شهر يوقع إبراهيموفيتش على عقد جديد مع يونايتد ثم يدخل في قائمة فريقه التي ستشارك بدوري أبطال أوروبا، علما بأنه من المفترض أن يعود في يناير حسب التقارير الطبية. لكن السلطان عاد قبل تلك المدة بـ3 أشهر تقريبا.

-----

"ركبة زلاتان قوية للغاية، الأبطال قالوا إنهم لم يروا شيئا كهذا من قبل، ركبته مستحيلة بالنسبة للاعب لعب لـ20 عاما كرة القدم، إنها نظيفة من دون سوء".

"زلاتان قوي لدرجة أن الأطباء يرغبون في أن يعود إليهم بعد انتهاء مسيرته لإجراء الأبحاث عليها، إنهم يعملون لأفضل مؤسسات الأبحاث الخاصة بالركبة والأربطة".

قد تبدو للوهلة تصريحات مينو رايولا تسويقية للغاية، لكن السطر الأخير يحمل إجابة واضحة، أفضل المؤسسات البحثية لعلاج الركبة والأربطة.

اتجه إبراهيموفيتش إلى الجراح الصيني فريدي فو هو كيونج، رئيس قسم جراحة العظام في جامعة بيتسبرج للطب في ولاية بنسيلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ذاتها الجامعة التي طور فيها العالم جوناس سالك لقاح مرض شلل الأطفال عام 1957. وواحدة من أشهر الجامعات التي تدرس الطب حول العالم.

قال عنه باتريك يونج شو هانج رئيس الطاقم الطبي الرياضي في الجامعة الصينية بهونج كونج :"العديد من الأطباء الشباب الذين يرغبون في التطور والتعلم فيما يخص جراحة العظام يتجهون إلى فريدي، وبالطبع أصبح مشهورا للغاية في عالم الرياضة بعد علاجه لإبراهيموفيتش".

إبراهيموفيتش لجأ لأفضل جراح في الولايات المتحدة الأمريكية والذي كان يعمل بانتظام مع لاعبي كرة القدم الأمريكية ولاعبي الهوكي، ومع بنية النجم السويدي الجسدية القوية والتي كانت أقرب للرياضيين في الولايات المتحدة الأمريكية عن لاعبي كرة القدم المعروفين فقد كان ذلك عاملا حاسما في العلاج.

ولا يوجد أفضل من الطبيب الذي أجرى العملية ليحكي عنها وعن إبراهيموفيتش.

قال فريدي في شهر سبتمبر الماضي :"عالجت أكثر من 60 لاعبا محترفا، لكن بكل تأكيد إبراهيموفيتش من أفضل وأقوى اللاعبين الذين خضعوا لعمليات معي".

وتابع "كان لديه سلوكا قويا للغاية ساعد في عملية الشفاء".

وأردف "فيما يخص معظم العمليات فالحالة النفسية مهمة للغاية، حينما يشعر اللاعب أن إصابة ستدمر مسيرته فهذا يعني أنه قد تدمرت فعليا، لكنه إن كان يرى أنه سيعود في أقرب فرصة فهذا سيتحقق، العامل النفسي مهم للغاية".

واستطرد "بدنيا وعقليا أثبت إبراهيموفيتش أنه قوي بصورة استثنائية، حتى قبل العملية كان يقول إنه سيعود للعب كرة القدم ولن يتقاعد بسبب إصابة بسيطة مثل هذه".

وأتبع "فحصنا ركبته، لقد كانت في حالة فوضى بجانب القطع المزدوج كانت عضلات الركبة في أفضل صورة ممكنة، مثل فتى في الـ15 من عمره وليس لاعب كرة قدم وفي حالة بدنية قوية للغاية تسمح له بالمنافسة لسنوات".

وأكمل "عمليته سارت بشكل سريع وسهل للغاية، لم أقلق بسبب إصابته مطلقا، في الحقيقة بدأ الدوري الإنجليزي وأنا واثق أن يونايتد لن يحتاجه في مباريات كبيرة الآن سيتعافى في الوقت المناسب".

واستدرك "إنه قوي للغاية لكن كرة القدم لعبة تنافسية، كطبيب بالطبع أرغب أن يعود في أطول وقت ممكن لكي يصبح لائقا بصورة كاملة للمشاركة، كانت هناك حالات للاعبين عادوا بسرعة وكان هناك عواقب لذلك، لكنه سيعود للعب لسنوات في الدوري الإنجليزي إنه قادر على ذلك".

علم مورينيو جيدا أن إبراهيموفيتش بحاجة لدعم معنوي وسبب قوي للعودة إلى المشاركة، وإن منحه غاية فسيعود حتما للفريق في أسرع فرصة.

منح المدرب البرتغالي نجمه السويدي عقدا جديدا مع الشياطين الحمر وقرر قيده في قائمة الفريق في دوري أبطال أوروبا ودعمه بأفضل شكل ممكن.

مع ذلك كان هناك التحدي، إبراهيموفيتش لم يشعر أنه حقق كل شيء مع يونايتد بعد. وظهر ذلك جليا في تصريحه :"لدي عمل غير مكتمل مع الفريق".

كل ذلك شكل له دافعا لنراه ينشر لنفسه بصفة مستمرة مقاطع فيديو وهو يتدرب للعودة في أسرع وقت ممكن أقربها كان في نهاية شهر أكتوبر وهو يجري.

شخصية إبراهيموفيتش ليست مجرد أقوال لاذعة أو جذابة للعناوين في الصحف فقط، بل أفعال أيضا.

قال النجم السويدي منذ أيام :"أتذكر حينما كنت أستخدم العكاز وأرقد في السرير لـ12 ساعة في اليوم وأشعر بالعجز، خاصة وأنني اعتدت اللعب والتدرب كل يوم".

وأردف "أنا من نوعية الأشخاص الذي يحبون التدرب كثيرا، العمل الجاد يمنحك شيئا في المقابل تلك هي فلسفتي، لذا أردت العودة للوقوف على قدمي من جديد في أسرع وقت".

جزء كبير من علاج إبراهيموفيتش كان وجود طبيب ناجح وفذ بجانبه لكن أيضا هو نفسه كان له نصيب "الأسد" من ذلك العلاج إذ أنه نفسيا وعقليا كان لديه هدف محدد لم يفكر في انتهاء مسيرته بسبب الإصابة بل عاد في أسرع وقت لإنهاء أعماله غير المكتملة مع يونايتد كما قال وقت تجديد عقده.

-----

هل شعرت يوما بأنك لن تعود للعب مجددا؟

"لا. لم أشعر بذلك نهائيا، لأن الأسود لا تتعافى مثل البشر".

"هو يوم مميز أن أعود مجددا، ولا أشعر بأي قلق على الإطلاق".

"أعرف تماما ماذا يجب أن أفعل. أتدرب بجدية وأعرف ماذا أفعل".

"عدت بعد غياب ولكن جودتي مازالت كما هي".

"لو رأيتم حجم إصابتي الحقيقية لتعجبتم من عودتي للعب كرة القدم اليوم".

Image result for Ibrahimovic kick vs newcastle

المصادر: (جارديان - تيليجراف - إندبندنت - موقع scmp - مؤتمر فريدي فو في الطب الرياضي "الجزء الخاص بإصابة إبراهيموفيتش")

اقرأ أيضا

حوار في الجول - عمر جابر يتحدث عن وعد برادلي والانضمام بصفة نهائية إلى لوس أنجلوس

إشبيلية يقر بإصابة مدربهم بالسرطان.. بيزيرو أخبر لاعبيه بين الشوطين وتغير كل شيء

انتخابات الأهلي - العامري: جاهز لمناظرة مع محمود طاهر.. أنا وزير

نصيحة من أبو تريكة لصلاح في المباريات التي لا يسجل فيها

انتخابات الزمالك - أحمد سليمان: أنا رئيس النادي بنسبة 80%

فرج عامر يكشف تعديل في قانون الرياضة قد يبعد أحمد جلال إبراهيم عن الزمالك

برادلي لـ في الجول: عمر جابر يستطيع اللعب في أكثر من مركز مع لوس أنجلوس

المدير التنفيذي للوس أنجلوس لـ في الجول: عمر جابر سيجعل جماهيرنا فخورة

صلاح يتصدر ترتيب سكاي سبورتس لأفضل لاعبي الدوري الإنجليزي

عمر جابر سادس المصريين في الدوري الامريكي.. تعرف على الخمسة

شاهد - رد فعل صلاح بعد هدف تعادل إشبيلية القاتل

التعليقات