رمضان صبحي والاستماع لنصيحة أبو تريكة.. ثقة أكبر وتحرر من الضغوط

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 - 13:40

كتب : لؤي هشام

رمضان صبحي - ستوك سيتي

"كل مباراة يلعبها رمضان يدخلها بضغوط كبيرة كأنه يريد أن يثبت بأنه صفقة رابحة. عليه بالصبر والهدوء".

هكذا كانت كلمات محمد أبو تريكة نجم الأهلي السابق موجها نصيحته إلى رمضان صبحي لاعب ستوك سيتي بعد مباراة ليستر في الجولة 11 من الدوري الإنجليزي.

وأكمل "رمضان صبحي لاعب كبير هو موهبة مصر القادمة بعد محمد صلاح".

في المباراة التالية أمام برايتون حل صبحي أساسيا للمباراة الثالثة على التوالي ولكنه ظهر هذه المرة بأداء أفضل من المباراتين السابقتين أمام واتفورد وليستر.

وشارك الجناح المصري لمدة 90 دقيقة لثاني مرة هذا الموسم منذ مشاركته أمام تشيلسي بالجولة السادسة مقدما أداءً مغايرا أظهر الكثير من الثقة واللعب بأريحية.

أثناء تلك الـ90 دقيقة لمس رمضان الكرة 45 مرة كثاني أفضل معدل من بين مشاركاته السابقة مع الوضع في الاعتبار أن المباريات الماضية لم يكمل أي مباراة حتى نهايتها باستثناء لقاء تشيلسي والذي كان صاحب المعدل الأفضل بـ69 مرة.

خلال مواجهة برايتون قدم رمضان معدل التمريرات الصحيحة الأفضل بالنسبة له هذا الموسم إذ وصل إلى نسبة 90% في نسق تصاعدي بعدما حقق 74% أمام واتفورد و87% أمام ليستر على الترتيب.

الجاذب للانتباه أن تحركات رمضان في الملعب جاءت مختلفة عما سبق، فقد التزم جناح الأهلي السابق بملازمة الطرف الأيسر من الملعب خلال المباريات الماضية.

ولكنه ظهر أكثر تحررا أمام برايتون ويتحرك كثيرا تجاه عمق الملعب أثناء امتلاك فريقه للكرة في محاولة لصنع خطورة أكبر بالثلث الأمامي دون إغفال المساندة الدفاعية على الطرف عند فقدان الكرة، وهذا ما تظهره الخرائط الحرارية.

التحركات أمام برايتون

وأمام ليستر

والتزامه الدفاعي أمام واتفورد

لم يكن معدل التمريرات هو الشيء الوحيد الذي ارتفع نسقه، ولكن معدل المراوغات كذلك فقد ارتفع من عدم القيام بأي مراوغة أمام واتفورد ومراوغة وحيدة أمام ليستر إلى 8 مراوغات دفعة واحدة في مواجهة برايتون كان 5 منها صحيحة.

المراوغات بالتأكيد دليل آخر على الثقة التي اكتسبها صاحب الـ20 عاما من مشاركته الثالثة أساسيا.

مراوغاته أمام برايتون

على صعيد التسديدات فقد سدد رمضان مرة وحيدة أمام برايتون وكانت على المرمى، بعدما لم يسدد أي كرة خلال المباراتين اللتين سبقتهما، ولكنه بالتأكيد بحاجة للتطور في هذا الشق الذي لا يقوم به كثيرا منذ أن كان في الأهلي.

قدم صبحي مباراة دفاعية أمام واتفورد ورغم ذلك فإنه لم يتمكن من توقع مسار الكرة وقطعها سوى مرة وحيدة، أمام ليستر فعلها مرة وحيدة أيضا قبل أن يرتفع الرقم إلى 4 تمريرات قطعها في لقاء برايتون.

قطع التمريرات أمام برايتون

وصنع رمضان صبحي فرصة وحيدة في كل مباراة من المباريات الثلاثة الماضية. معدل ثابت ولكنه بحاجة للارتفاع أكثر في ظل اللعب بجوار الثنائي شيردان شاكيري وتشوبو موتينج القادر على استغلال الفرص بشكل جيد.

مع مرور الوقت قد يزيد التفاهم بين الثلاثي وحينها قد يتحسن معدل صناعة الفرص.

نقاط إيجابية كثيرة خرج بها رمضان من مواجهة برايتون، ويظل حفاظه على نسق ثابت والتطور فيما ينقصه عاملان فارقان في رحلته مع الخزافين بالدوري الإنجليزي.

نصيحة من أبو تريكة قد تأتي بثمارها مع صبحي في المستقبل.

التعليقات