لماذا أصبح عمرو فهمي السكرتير العام للكاف

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 - 16:28

كتب : فادي أشرف

عمرو فهمي

"عمرو فهمي، 34 عاما، محب شغوف لكرة القدم، شارك في برنامج ماجيستير الفيفا في الإدارة والقانون وإنسانيات الرياضة في جامعات نيوشاتل في سويسرا، بوتشوني في إيطاليا ودي مونتفور في المملكة المتحدة"، هكذا عرف موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) سكرتيره العام الجديد، عمرو فهمي.

قرار الكاف بتعيين السكرتير العام المصري السابع في تاريخه – من أصل ثمانية تولوا المنصب، والثالث من عائلة فهمي - كان سببا في جدل كبير، كيف أصبح فهمي سكرتيرا عاما للكاف؟

بعد انتخاب أحمد أحمد رئيسا للكاف بفترة، رحل المغربي هشام العمراني عن منصب الأمين العام للكاف وتم تعيين المصري عصام الدين أحمد بشكل مؤقت في ذلك المنصب.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن الكاف عن تلقيه طلبات التقديم للحصول على المنصب الأهم داخل الاتحاد.

ووضع الكاف عددا من المقومات يشترط أن تكون في المتقدم للمنصب، أولها التمكن التام في لغات الكاف الثلاثة، الفرنسية والإنجليزية والعربية.

الشرط الثاني هو الحصول على درجة الماجيستير في العلوم الإجتماعية وإدارة الأعمال، مع علم بكرة القدم وكيفية إدارتها.

كما نصت مقومات الوظيفة على ضرورة أن يكون المتقدم صاحب خبرة تزيد عن 8 سنوات.

ما هي مقومات عمرو فهمي؟

تخرج عمرو مصطفى مراد فهمي من قسم إدارة الأعمال من الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا عام 2004.

حصل على ماجستير الإدارة الرياضية من الفيفا كما أنه يتحدث أربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

وحصل على دبلومة الفيفا في إدارة وتسويق كرة القدم عام 2006، ليلتحق بالعمل في الكاف كمساعد مدير إدارة البطولات الدولية بين 2007 و2010، قبل أن يصبح مديرا للإدارة في العام ذاته وحتى 2015.

كما عمل فهمي كمساعد منسق عام لبطولة كأس العالم للشباب في تركيا 2013، ومديرا عاما لبطولات أمم إفريقيا للمحليين من 2011 إلى 2014، ومديرا لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2013 و2015 – وكان له دورا في إنجاح الأخيرة بعد نقلها من المغرب لغينيا الاستوائية في اللحظات الأخيرة.

كما كان فهمي مساعدا للمنسق العام في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وبعدها أصبح مديرا للعمليات في شركة لا جارديير الفرنسية في إفريقيا من أغسطس 2016.

وتقدم فهمي بطلب لشغل الوظيفة، وقوبلت مقوماته بقبول لدى اللجنة التنفيذية للكاف في اجتماعها بالرباط ليتولى المنصب رسميا.

ما هي مهام السكرتير العام للكاف؟

حسب لوائح الكاف، فإن السكرتير العام يتم تعيينه بناء على طلب من رئيس الكاف للجنة التنفيذية، وهو ما حدث من أحمد أحمد، وتتلخص مهامه في النقاط التالية..

يجب أن يعيش السكرتير العام في مدينة المقر، وأن يرأس الجهاز الإداري للكاف وأن يشارك في كل اجتماعاته دون أن يكون له حق التصويت.

ويمكن للسكرتير العام أن يكون الممثل القانوني للكاف في حال تكليفه بذلك من رئيس الجهاز الحاكم لكرة القدم الإفريقية.

ويشرف السكرتير العام على كل ما يخص تنفيذ قرارات الكاف ولجانه تحت توجيهات رئيس الكاف، وكذلك محاضر الاجتماعات والعلاقات العامة والأمور المالية والتعيينات في الكاف.

ولأول مرة في تاريخ الكاف، تم تعيين نائبين للسكرتير العام أولهم الغاني أنثوني بافوي، قائد النجوم السوداء السابق والذي سيكون نائبا مختصا بالتطوير والمسابقات.

النائب الثاني سيكون مختصا بالإدارة والمالية، وهو المغربي الصديق عليوي المدير السابق لبطولة كأس العالم للأندية في المغرب.

التعليقات

قد ينال إعجابك