كيف سيواجه إنتاج مختار مختار الأهلي

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 - 23:30

كتب : محمود سليم

الأهلي - الإنتاج

دائما ما تشهد مواجهات مختار مختار المدير الفني لفريق الإنتاج الحربي ضد الأهلي نتائج طيبة، خاصة في الموسم الماضي حيث تعادل في الدور الأول مع الأهلي وهو على رأس القيادة الفنية للاتحاد السكندري بهدفين لكل فريق وفي الدور الثاني كان قد تولى مسئولية الإنتاج الحربي وتعادل سلبا.

المواجهة الأخيرة تلك شهدت اعتماد مختار على طريقة لعب 4-1-4-1 دفاعيا حيث أشرك محمود فتح الله قلب الدفاع في مركز لاعب الارتكاز المدافع لرقابة عبد الله السعيد بينما اعتمد على ثنائي الارتكاز المساند الآخر في الضغط على حسام عاشور وحسام غالي ثنائي وسط الأهلي، واعتمد على التراجع الدفاعي والضغط تحت المتوسط(أسفل دائرة المنتصف) عن طريق المهاجم مع ارتداد ثنائي الجناح(أوميد أوكري وإسلام رشدي مع ظهيري الأهلي).

وعند استخلاص الكرة يكون الاعتماد على التمرير الطولي في المساحات مع انطلاق الجناحين.

الفريق مع مختار مختار خلال الموسم الحالي يظهر خلال المواجهات الكبرى بنفس الشكل والأسلوب، حيث تظهر مناطق استخلاصه للكرة الاعتماد على أسلوب ضغط متوسط وليس عالي فدائما أكثر مناطق استلام الكرة في منتصف ملعب الخصم في المربعات أعلى خط المنتصف مباشرة.

كما تظهر تلك الخرائط أن مناطق العمق في الملعب الأكثر استخلاصا بسبب الكثافة التي يصنعها المدير الفني المخضرم في تلك المناطق.

أما على صعيد الهجوم فظهرت مناطق استلام الكرة بشكل متباين خلال المباريات بين العمق والجبهتين سواء اليمنى أو اليسرى، حيث ظهرت الجبهة اليمنى في مواجهة الزمالك بشكل فعال أكبر.

بينما في مواجهتي الإسماعيلي والمقاصة كانت اليسرى أكثر فاعلية هجومية.

وهو الأمر ذاته الذي أظهرته خرائط الكرات العرضية من لعب مفتوح أو من كرات ثابتة فظهر تباين كبير بين الجبهتين.

بينما أوضحت خرائط التمرير اعتماد الفريق بشكل كبير على التحضير وصناعة اللعب من الأطراف عن طريق الثلاثيات (لاعب الارتكاز المساند الأيمن مع الجناح الأيمن والظهير الأيمن).

أما عن الحل الأمثل للأهلي لاختراق تلك الدفاعات خاصة الحائط الدفاعي المتوقع في منتصف الملعب فهو بكل تأكيد الاعتماد على توسيع الملعب عرضيا عن طريق تقدم ظهيري الأهلي مع الاعتماد على تركيبة ثلاثي الدفاع(قلبي الدفاع وبينهما لاعب الارتكاز) للتأمين في الخلف والاعتماد على الجملة الأبرز للاهلي مع احسام البدري تحرك اللاعب الثالث/الحر أو كما يطلقون عليها "one three".

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك