حوار – إريكسن يتحدث عن دور بوكيتينو وما تعلمه من بيركامب وهاري كين "الأفضل"

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 15:00

كتب : لؤي هشام

كريستيان إريكسن

حين يأتي ذكر اللاعبين الدنماركيين يتبادر إلى ذهنك سريعا اسم الحارس الأسطوري بيتر شمايكل ومايكل لاودروب ولكنك بالتأكيد لن تنسى اسم كريستيان إريكسن.

صانع ألعاب توتنام الإنجليزي قدم نفسه كأحد أبرز لاعبي مركزه في العالم خلال الآونة الماضية بعد الأداء الكبير الذي قدمه رفقة النادي اللندني، رؤيته وتحركاته صنعت منه نموذجا لصانع الألعاب العصري الذي يتناسب مع الكرة الحديثة.

وخلال رحلته إلى التألق مر إريكسن بالكثير من المحطات التي تعلم منها وكان أبرزها النجم الهولندي دينيس بيركامب ومدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بحسب ما قال.

الدولي الدنماركي أجرى حوارا مطولا مع شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية قبل مواجهة بلاده الحاسمة أمام أيرلندا في ملحق التأهل إلى كأس العالم 2018، وقبل مواجهة أرسنال السبت المقبل.

"الكثير حدث خلال السنوات الماضية" هكذا استهل إريكسن القادم إلى توتنام قبل 4 سنوات من أياكس - ضمن 7 صفقات جديدة بعد رحيل جاريث بيل إلى ريال مدريد في صفقة قياسية – حديثه بعدما بات أحد العناصر الرئيسية لفريقه وأحد رموز التحول الذي حدث لتوتنام تحت قيادة بوكيتينو.

"الكثير من الأشياء تغيرت سواء داخل الملعب او خارجه، كل الأشياء باتت حيث نريد في توتنام، الكل يريد أن نصبح فريقا كبيرا وهذا ما نحاول فعله وأعتقد أننا اقتربا كثيرا".

توتنام انتقل من المركز الخامس إلى الثالث ثم الثاني، كان ذلك شاهدا على تطور الفريق مع بوكيتينو ورغم ذلك يظل حلم تحقيق اللقب صعبا في ظل الأداء الذي يقدمه مانشستر سيتي الموسم الجاري ولكن الانتصار على ريال مدريد 3-1 بدوري أبطال أوروبا كان شاهدا على إمكانية حدوث ذلك وعما وصل له الفريق. وفي القلب كان إريكسن حاضرا.

كريستيان غاب عن 5 مباريات فقط من أصل 125 تحت إدارة مدربه الأرجنتيني وعن ذلك يقول: "أعطى الاستقرار ليس فقط لي وإنما للنادي ككل وهذا هو الأهم لأي لاعب، أن يشعر بالارتياح ولا يفكر بشيء سوى كرة القدم داخل الملعب".

"جميع اللاعبين يمتلكون عقودا طويلة الأمد ويشعرون بالأمان هنا ولهذا تلتزم بشأن مستقبلك مع فريق كهذا".

بوكيتينو وصف إريكسن بالاستثنائي ويبدو أن الإعجاب متبادل بين الطرفين.

"يعطي لاعبيه الكثير من الثقة والراحة، لعبت العديد من المباريات معه ويعلم ما أجيد فعله وما لا أجيد القيام به ولكنه يثق بي تماما. أنت تشعر بهذه الثقة وتريد أن تفعل كل شيء من أجله".

"نحن صغار في السن ونريد أن نتطور في المستقبل بقدر الإمكان، بالطبع هناك منافسة على اللعب ولكن الأمر يختلف عن باقي الأندية التي يشارك بها لاعبون يتمتعون بالخبرة. نحن مجموعة صغيرة ونريد الشيء نفسه".

لاعب أياكس السابق يتمتع بالهدوء كثيرا داخل الملعب، ولكن يبدو أنها شخصيته كذلك خارج الملعب فهو لا يهتم بتصدر العناوين ولا الأضواء بحسب ما يقول.

"لا يهمني من يأخذ الأضواء، إذا فزنا بالمباراة فهذا حقيقة لا يهم. بالطبع من الجيد أن تحصل على الإشادة ولكني لا أسعى وراءها، أنا فقط أقوم بما يتوجب علي. فقط أريد أن أكون مساهما باللعب داخل الملعب".

Only Mesut Ozil has created more chances than Christian Eriksen

ثلاثية إريكسن وديلي ألي وهاري كين تصنع الفارق كثيرا، ولكن إريكسن هو ما يجعلهم مترابطين بهذا الشكل، فمنذ وصوله إلى الفريق لم يصنع أي لاعب فرصا أكثر منه سوى ميسوت أوزيل متخطيا إدين أزار ودافيد سيلفا.

"هذا هو اللاعب الذي أنا عليه، أفضل أن أصنع فرصا للفريق وأخرجهم من المشاكل بالكرة، أنا قادر على فعل ذلك وأثق فيما أفعله، أظن أن زملاءي يعلمون أنهم لو أعطوني الكرة فإنهم سيستردوها مجددا في المكان المناسب وفي التوقيت المناسب وبالسرعة المناسبة، الأمر يتعلق بالتواصل".

عبر المحطات المختلفة كان إريكسن يصقل موهبته في سن مبكر بعدما انتقل إلى أياكس في سن 16 عاما ورحل عنهم في عمر الـ21 بعدما شارك في أكثر من 150 مباراة. عدد كبير ساهم في اكتسابه الخبرة بسن صغير.

"هذا شكلني حقيقة كلاعب، شعرت أنني جيد في الدنمارك ولكن لم أشعر بالأمر ذاته حينما أتيت أياكس، في عامي الأول خضت بعض التدريبات مع دينيس بيركامب وفيم يوك".

"تعلمنا كيفية تقدير سرعة زميلك ومن ثم التمرير بالسرعة المناسبة والتوقيت المناسب، ثم بعد ذلك كان بإمكاني رؤية كاريزما بيركامب وثقته، هو يعرف دوما ماذا يفعل بلمسته الأولى. تعلمت الكثير من العمل معه ومشاهدته، وهذا ساعدني عندما صعدت للفريق الأول".

شراكته مع المهاجم هاري كين أيضا تعلم منها الكثير وصنعت تفاهما كبيرا فيما بينهما.

"إنه المهاجم الأفضل، يساعد الفريق ويسجل الأهداف بطرق مختلفة، لدينا تواصل جيد فهو يعرف أين يذهب وأنا أعرف كيف أجده. إنه مزيج جيد".

ويختتم صاحب الـ25 عاما حواره "هدفنا كل موسم هو التطور بغض النظر عما حققناه في الموسم السابق، نريد أن نفعل ما فعلناه العام الماضي ولكن بطريقة أفضل، وبعد ذلك سنرى أين انتهى الأمر".

التعليقات
قد ينال إعجابك