خاص حوار في الجول - تشيرنو عن غضب شوبير منه بسبب هدف.. ومشكلته مع جوزيه

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 12:51

كتب : مصطفى عصام

تشيرنو

لعلها كانت أشهر الجمل المنقولة عبر الميكروفون الطائر لطه الحديري على إذاعة الشباب والرياضة في وقائع البث المباشر لبطولة الدوري العام في التسعينات..

"ننتقل الآن من النقطة الرئيسية باستاد القاهرة ودعنا نعرج إلى ملعب عجرود والزميل صديق ضاحى ولقاء الزمالك والقناة نحن الان فى الدقيقة 14من زمن الشوط الثانى ومازال فريق القناة متقدم على الزمالك بهدف اللاعب تشيرنو مانسارى الذى أحرزه فى الدقيقة 6 من زمن الشوط الاول".

السيراليوني تشيرنو مانساري أكثر اللاعبين الأجانب إكمالا لمواسم في الدوري المصري منذ موسم 1994-1995 مع القناة وحتى موسم 2007-2008 مع نادي الألومنيوم.

حاور FilGoal.com تشيرنو الذي يعمل بوزارة الرياضة بسيراليون مسؤولا عن المنتخبات الوطنية ويدرب فريق إيسترن تايجرز بالدوري المحلي، وخلال الحوار تحدث مسيرته بالكرة المصرية، بجانب فترة الأهلي مع مانويل جوزيه عام 2002، كما وجه رسالة لمنتخب مصر بمناسبة التأهل لكأس العالم بروسيا 2018.

-هل تعرف أنك أول لاعب سيراليوني احترف بالدوري المصري.. وكيف انضممت إلى القناة؟

Image result for ‫تشيرنو‬‎

لست الأول ولكنني أتشارك مع لاعب جمهورية شبين في ذلك التوقيت أميدو كريم، فبعد مشاركة منتخب سيراليون بكأس الأمم الإفريقية بتونس 1994 مع المدرب المصري مصطفى عبد الغالي أتت لنا عروض بتوصية منه لأندية مصرية مثل القناة والإسماعيلي وجمهورية شبين، فذهبت للقناة بتوصية منه بناء على طلب صديقه فؤاد شعبان وذهب أميدو للجمهورية وفيما بعد انضم بريما كمارا حارس المنتخب الأول ليكون حارسا لنادي المنصورة بأواخر التسعينات.

-ماذا عن تجربتك بأول موسم في الدوري الممتاز؟

لم أشارك كثيرا لظروف تألق عبد الله الصاوي ولعبه أساسيا بل وأحرز لقب هداف الدوري عام 1995 برصيد 10 أهداف، ولكن في الموسم التالي شاركت أساسيا أغلب الأوقات وسجلت خمسة أهداف مع زميلي طارق فهيم فقد شكلنا ثنائيا مثاليا.. الخمس أهداف كانوا مؤثرين للغاية أغلبها أخر الموسم منها هدفي فوز القناة على الإسماعيلي بدربي الإسماعيلية وهدفا في الأهلي في مرمى مصطفى كمال بالقاهرة وهدف الفوز على الترسانة.

-جماهير القناة أعدت لك هتافا خاصا بعد هدفيك بالإسماعيلي.. أليس كذلك؟

لا أذكر ذلك، لا أذكر سوى هتافا واحدا .. "اعمله إيه تشيرنو مانساريه".. "جننهم يا تشيرنو".

-هدف لا تنساه مع القناة بشكل خاص؟

كل أهدافي بصفة عامة لا أنساها، ولكن أهدافي ضد الأهلي والزمالك والإسماعيلي لها مذاق خاص، منهم هدف يكرهني بسببه أحمد شوبير.

-ما سبب كره أحمد شوبير لك ولهدفك؟

كان ذلك بموسم 1996-1997، بعد أهدافي الخمسة بأول موسم ظهرت بشدة بالموسم التالي وقدمت لي أندية ألمانية ممثل هانزا روستوك وفيردر بريمن عروضا لي، في ملعبنا بالقناة سجلت به هدفا في الشوط الأول كان بخطأ مؤثر منه كلفه خسارة مركزه في حراسة المرمى ولعب عصام الحضري الموسم بدلا منه بالأهلي، مقتني بكثيرا من الكلمات غير المفهومة لي وقتها لعدم إتقاني العربية ولكنه مازال يكرهني حتى الآن.

تعقيب FilGoal.com: يذكر أن شوبير تعرض للإصابة خلال مباراة المريخ في الجولة الـ13 من موسم 1996-1997، وهي التي حرمته من استكمال الموسم مع الأهلي حتى العودة في المباراة الأخيرة أمام بلدية المحلة والاعتزال.

-موقف لا تنساه بملعب الإسماعيلية؟

بعد هدفاي بمرمى الإسماعيلي وفوزنا 2-1، ظل أيمن الجمل طيلة المباراة يصفني بالشيطان، وكلما اقتربت منه يبعد عني ويردد كلمات وكأنه يتعيذ مني أنني سأنهي مسيرته بالكرة، انتظرته حتى وصل بالكرة إلى راية الركنية، وركضت نحوه سريعا جدا ولم أكن أقصد إيذائه بل تخويفه فقط، وجدته فجأة ترك الكرة وركض نحو الجمهور واكملت ركض وراءه وهو خائف!

أحرزت هدفا بمرمى الإسماعيلي أيضا في أول دقيقة، ولسوء حظي سقطت قدماي على كاحل حارس مرمى الإسماعيلي وأصيب، وظلت وقتها جماهير الإسماعيلية طيلة التسع وثمانين دقيقة تسبني بألفاظ شنيعة لوالدتي بدون توقف، ولكن في النهاية تحقق المراد وفزنا بالمباراة.

-كيف انضممت للأهلي؟

بعد موسم 2000-2001 وصلت لقمة مستواي مع القناة وسجلت 7 أهداف وقدت الفريق لنصف نهائي الكأس وخسرنا في الوقت الضائع، بعدها طلب ديكسي انضمامي للأهلي ووافقت لإنه كان حلمي منذ أن اتيت إلى مصر وبالفعل تمت صفقة انتقالي بمباركة من صديقي مصطفى كمال حارس الأهلي السابق والقناة.

Image result for ‫تشيرنو‬‎

-لم تشارك بالأهلي سوى قليلا وخصوصا مباراة بيترو أتليتكو الشهيرة.. ما سر خلافك مع جوزيه؟

مشكلتي معه أن ابنه كان مديره، ذهب إلى أنجولا لجلب لاعبين بديلا عني وعن صنداي ليحصل على فائدة عالية من الصفقة، وحدث ذلك وأبلغوني بقرار الاستغناء وأنا مصاب فحصلت على عرض من قطر القطري وذهبت لعبت معهم مباريات تجريبية وأحرزت أهدافا ولكن عدلي القيعي أبلغني بحاجة الأهلي لي.. وفجأة لم أشارك واستغنوا عني بدون مقابل فذهبت للاتحاد السكندري.

-أول أهدافك بالدوري مع الأهلي كان أمام القناة، لم تراعي شعور الجماهير التي شجعتك من قبل واحتفلت؟

أنا اسف لذلك حتى الآن، ولكني احتفلت عنوة في مديري الفني السابق أنور سلامة، كان يستخدمني ويعاملني بقسوة وأنا كابتن الفريق فأردت رد اعتباري أمامه.

-جوزيه وصفك بأنك أسرع سلحفاة بسيراليون بعد نهاية موسم 2001-2002، هل لديك تعليق؟

لن أعلق على مثل ذلك الكلام.

برأيك ماذا يميز الأهلي عن باقي الأندية المصرية؟

الأهلي حين يلعب لبطولة فيركز من أجلها، يلعب لأربعة يزداد التركيز أربعة أضعاف، يتفوقون بالأمتار الأخيرة، وجادون جدا بذلك ويحترمون مستحقات اللاعبين.

-لماذا سقط الاهلي بعد سداسية القمة؟

انتاب اللاعبين الغرور في وقت هو الأهم لتكملة المشوار وحصد الألقاب، بدا ذلك واضحا في لقاء المحلة.

-أفضل موسم بمشوارك؟

كل المواسم رائعة مع القناة والأهلي والاتحاد والمصري والألومنيوم، ولكن أفضلها موسم 2003-2004 مع الاتحاد فوصلت لأعلى نضج بمشواري معهم مع فريق عمل رائع ساهم باحرازي 10 أهداف.

-أفضل لاعب مصري لعبت معه؟

كثيرون، أحمد العجوز،طارق فهيم، سمير كمونة، خالد بيبو بالطبع رائع، وليد صلاح الدين بالاتحاد والأهلي وأخيرا يوسف حمدي لاعب الاتحاد والزمالك.

-أفضل لاعب شاهدته بالدوري المصري؟

محمد أبو تريكة، كان لاعبا رائعا مع الترسانة وانفجر مستواه حين انضم للأهلي.

-أفضل مدير فني دربك؟

وصلت لقمة مستواي وتفاهمي مع فؤاد شعبان مدرب القناة رحمة الله عليه.

-هل لديك كلمة توجهها للجماهير المصرية؟

أعلم متاعبهم من معيشتي لمصر في الوصول لكأس العالم، أود تهنئتهم بذلك الإنجاز داعيا لهم بالتوفيق.

نرشح لكم

التعليقات

قد ينال إعجابك

مباريات غدا اليوم أمس