في الجول يوضح لماذا لا يحق لمصر طلب تنظيم مونديال 2026

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 - 23:07

كتب : هشام إسماعيل

كأس العالم 2026

عبر محمد كامل رئيس شركة برزنتيشن في رغبته في أن تتقدم مصر بملف تنظيم كأس العالم 2026 مطالبا مساندة جميع جهات الدولة في تحقيق هذا الحلم.

وخلال الحفل الذي أقيم بمناسبة تأهل منتخب مصر أزاح كامل عن صورة لمانشيت تخيلي يهنيء مصر بالفوز بتنظيم كأس العالم 2026.

كما أعلن سيف زاهر عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة على هامش الحفل أن أعضاء الجبلاية تحدثوا في الأمر أمس الثلاثاء فقط مشيرا إلى أنه قرار دولة وليس فقط قرار اتحاد.

ولكن هل يحق لمصر من الأساس التقدم بملف للترشح؟

في البداية وخلال اجتماع كونجرس الفيفا في مايو الماضي والذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة، أعلن الاتحاد الدولي عن استقباله لرغبات الترشح لتنظيم كأس العالم 2026 فقط من اتحادات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وأوقيانوسيا مع استبعاد أوروبا وآسيا.

وهو ما كان يجعل لمصر وقتها الحق في التقدم بملف الترشح لتنظيم كأس العالم سواء في ملف فردي أو مشترك مع دولة أخرى.

كما تم الإعلان عن اختيار الملف الفائز سيكون في الثالث عشر من يونيو عام 2018 خلال اجتماع الفيفا في العاصمة الروسية موسكو والذي يسبق انطلاق كأس العالم المقبل بيوم واحد فقط.

لكن الفيفا منح الدول الراغبة في التقدم بملف الترشح لكأس العالم مدة ثلاثة أشهر فقط على أن يكون اليوم الأخير هو 11 أغسطس من عام 2017.

وهو ما يجعل أي رغبة في الترشح لتنظيم المونديال لا تؤخذ في الاعتبار.

وهو ما يجعل بالتبعية رغبة مصر في التقدم بملف تنظيم كأس العالم 2026 أمرا مستحيلا نظرا لكون اليوم الأخير للتقدم بالطلبات قد مر منذ 3 أشهر تقريبا.

من هي الدول المرشحة لتنظيم المونديال؟

في 11 أغسطس الماضي أصدر الفيفا بيانا عبر موقعه الرسمي أعلن فيه عن المرشحين النهائيين والذين أعلنوا عن رغبتهم بشكل رسمي في تنظيم مونديال 2026.

الرغبة الأولى كانت مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

أما الرغبة الثانية كانت للمغرب والتي أعلنت رسميا نيتها في تنظيم كأس العالم باليوم الأخير 11 أغسطس.

وأعلن الفيفا في بيانه أن هذين الملفين فقط سيذهبا للمرحلة النهائية والتي ستشهد بعض المراجعات من الاتحاد الدولي على أن يتم التقدم بالكتيب الكامل لبرنامج الترشح في مارس المقبل.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك